الاتحاد

الاقتصادي

«الملاحة العربية» توقع اتفاقية مع «وارتسيلا»

وقعت شركة وارتسيلا اتفاقية مع شركة الملاحة العربية المتحدة، وذلك لتزويد ثمان من سفن الحاويات بمجموعة معدلة لتشغيل المحركات على أحمال منخفضة.
وقال إيد بيرتينز المدير الإداري لشركة وارتسيلا، الإمارات العربية المتحدة “ ستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز مركزنا في منطقة الشرق الأوسط لتزويد السفن البحرية بهذه المجموعة المعدلة نظراً لتواجد عدد معتبر من الشركات المشغلة للسفن البحرية في هذه المنطقة”.

من جهته، قال محمد السيد نائب رئيس الأسطول في شركة الملاحة العربية: “إن تجهيز اسطولنا من السفن الكبيرة بالمجموعة المعدلة من وارتسيلا هو جزء من برنامج الشركة لتحسين الكفاءة والتي ستسمح لنا بتوفير كبير بتكاليف استخدام الوقود، بالإضافة إلى الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ضمن التحديات الحالية للحفاظ على البيئة.”
وأضاف” سيعود تزويد المحركات بهذه المجموعة المعدلة بالفائدة على سفننا في رحلات العودة إلى المرافئ مع الحفاظ على جاهزية وسرعة الخدمة الأصلية في رحلة الذهاب”.
وقال جان سورينسين نائب الرئيس لشؤون العمليات في شركة الملاحة العربية: “تربط سفننا بين القارات من آسيا إلى أوروبا مروراً بالشرق الأوسط، هذا ولن تعمل المجموعة المعدلة لتشغيل المحركات على أحمال منخفضة على خفض النفقات فحسب بل على تحسين أداء محركاتنا عند مستوى تحميلٍٍٍٍٍٍ منخفض، التي وبشكل هام جدا تأتي متوافقة مع مبادراتنا والتزامنا في شركة الملاحة العربية بالحفاظ على البيئة وذلك بإسهامنا بشكل فعال في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون”. وطرحت وارتسيلا ابتكارها المجموعة المعدلة لتشغيل المحركات على أحمال منخفضة في عام 2008 للسفن المزودة بمحركات وارتسيلا من طراز RTA و RT-flex low-speed engines ذات السرعة البطيئة والمزودة بأكثر من شاحن تربيني. وتسمح هذه المجموعة المعدلة لمالكي ومشغلي السفن من تحقيق انخفاض عالٍ لتكاليف الوقود وذلك لتمكنهم من تشغيل محركات سفنهم على أحمال منخفضة.
وقال أندرياس ويسمان مدير تطوير الأعمال، وارتسيلا سويسرا “توسع المجموعة المعدلة لتشغيل المحركات على أحمال منخفضة من مدى تحميل المحرك في التشغيل المستمر، إضافة إلى تخفيض ملحوظ للاستهلاك الوقود النوعي الفرملي عند الأحمال المنخفضة”.
وتساعد المجموعة المعدلة من وارتسيلا مالكي ومشغلي ومستأجري السفن من زيادة مرونة محركات سفنهم، بالسماح لهم بالعمل بمستويات تحميل مختلفة تتراوح بين 10% حتى 100% كحد أقصى بدون أي قيود تشغيلية، مع تقليل خطر تلوث المحرك وارتفاع درجة حرارة أجزائه الزائدة، حيث إن مستويات استهلاك الوقود النوعي الفرملي BSFC التي يمكن تحقيقها تعتمد بقوة على مستوى الانبعاثات المتوازنة والنهائية من أوكسيد النتروجين خلال مدى التحميل المختلف.
أما بالنسبة للسفن التي عليها أن تتبع لوائح وقوانين المنظمة البحرية الدولية IMO بخصوص انبعاثات أكسيد النيتروجينNOx ، فإنه سيتم تقييم كل حالة من حالات الإحتباس المحتوم بسبب الإنبعاثات المحدودة بشكل فردي وايجاد حل شامل لها حسب الطلب.
وحققت محركات 8 أسطوانات من طراز RTA62 من وارتسيلا نسبة توفير في استخدام الوقود تصل من 6-10 جرامات لكل كيلو واط ساعي في المدى الأمثل للتحميل. بينما حققت محركات 12 اسطوانة طراز RTflex96C من وارتسيلا والمزودة بثلاثة شواحن تربينية معدلات أعلى قليلاً وصلت من 8-12 جراما في الكيلو واط الساعي نظراً لارتباط مستوى التوفير المرجو بعدد الشواحن التربينية.

اقرأ أيضا

«كهرباء دبي» تحصل على سعر تنافسي لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسـية