الاتحاد

صحة

الركض يطيل العمر

 اظهرت دراسة  ان ممارسة رياضة الركض بوتيرة معتدلة تبدو الوسيلة الفضلى لاطالة امد الحياة.


وتناولت هذه الدراسة 5048 مشاركا بصحة جيدة في كوبنهاغن قام الباحثون بتحديد ومتابعة 1098 شخصا منهم من ممارسي رياضة الركض و413 شخصا من عديمي الحركة. وسجل الباحثون عدد الساعات والوتيرة والسرعة لممارسة الركض اسبوعيا، ولاحظوا بعد هذه الفترة ان الاشخاص الذين كانوا يركضون للفترات الاطول كان لديهم الاحتمال نفسه تقريبا للوفاة بالمقارنة مع الاشخاص منعدمي الحركة. في المقابل، المشاركون الذين كانوا يمارسون رياضة الركض باعتدال -- اي بين ساعة و2,4 ساعة اسبوعيا بواقع ثلاث مرات كحد اقصى -- كان لديهم ادنى معدلات الوفيات. في المجمل كان "العداؤون" من فئة الشباب مع معدلات اصغر لضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم. وكانت هذه المجموعة تضم ايضا عددا اقل بكثير من المدخنين والمصابين بالسكري.  

اقرأ أيضا