الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن محمد: «البيانات» ركيزة استراتيجية لتحقيق رؤية محمد بن راشد

حمدان بن محمد: «البيانات» ركيزة استراتيجية لتحقيق رؤية محمد بن راشد
27 فبراير 2020 02:44

دبي (وام)

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، أن البيانات تشكل دعامة استراتيجية في ضمان جاهزية الإمارة بجميع دوائرها وأجهزتها لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل دبي إلى إحدى أذكى مدن العالم، من خلال إدارة جميع مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة ذكية ومترابطة، بما يسهم في الارتقاء بكفاءة الأداء إلى أعلى مستوياتها، كما تشكل عاملاً مهماً في تقييم مدى الجاهزية لتنفيذ رؤية سموه في مجال الاستعداد خلال العام 2020 لتحقيق الريادة خلال الخمسين عاماً المقبلة.
جاء ذلك، في تصريحات لسموه بمناسبة إعلان دائرة دبي الذكية عن الجهات الفائزة بـ«تحدّي البيانات أولاً» الذي نظّمته الدائرة بهدف تغذية جميع البيانات الحكومية وشبه الحكومية في منصة «دبي بالس» العمود الفقري للتحوّل الذكي في إمارة دبي، وتُعزيز مكانة دبي عاصمة رقمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال سمو ولي عهد دبي: «مع الثورة التكنولوجية ومد التحوّل الرقمي التي يجتاح العالم حالياً، أصبحت إدارة البيانات والتحكم فيها وتحليل تدفقاتها السريعة من أعمدة الاقتصاد الجديد الذي نسعى لريادته ولتحقيق موقع متقدم في تطوير قاعدته عالمياً».
وأضاف سموه أن استثمار البيانات وتحليلها بالشكل الأمثل يمكّن دبي من تحقيق رؤيتها في التحول إلى أسعد مدينة في العالم، إلى جانب تعزيز تنافسية دولة الإمارات بصورة عامة على المستوى العالمي، فضلاً عن التأثير الإيجابي المباشر على عمليات اتخاذ القرار لدى الجهات الحكومية وتمكينها من إعداد سياساتها وتنفيذ خططها ومبادراتها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية عالية.
وأكد سموه أن مبادرة «البيانات أولاً - تحدي بيانات المدينة» خطوة استراتيجية على طريق الجاهزية للمستقبل الذي يحتاج بلوغه أدوات جديدة في مقدمتها البيانات التي تمثل اليوم عصب الثورة الصناعية الرابعة والثروة الحقيقية للمستقبل»، مشيراً إلى أن المبادرة تقدم مقياساً واقعياً لمدى مساهمة كل جهة في التحوّل الرقمي بدبي.. ووجه فريق العمل دبي الذكية بالارتقاء بمنصة «دبي بالس» لمستويات جديدة تلبي متطلبات الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة.

ثمار التعاون
قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دائرة دبي الذكية: «نحصد اليوم ثمار التعاون الوثيق بين دبي الذكية والجهات الحكومية وشبه الحكومية الرائدة في إمارة دبي، والتي عملت معنا بشكل حثيث للامتثال لسياسات بيانات دبي.
وقد حصدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي جائزة الجهة الرائدة في مجال البيانات عن فئة الجهات الكبرى، وذلك خلال حفل تكريم أقامته دائرة دبي الذكية، توجت خلاله الفرق والجهات الرائدة المتصدرة لنتائج مبادرة «البيانات أولاً - تحدي بيانات المدينة».. وحصلت هيئة المعرفة والتنمية البشرية على جائزة الجهة الرائدة في مجال البيانات عن فئة الجهات المتوسطة والمركزية.
كما فازت ثلاث جهات بفئة فريق البيانات، حيث حصلت بلدية دبي على جائزة الفريق المتميز في تحقيق أعلى نسبة إنجاز لمؤشرات الأداء، وحصل على جائزة الفريق النموذجي في الامتثال هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وجاءت جائزة الفريق المتميز بتطوير الأداء من نصيب هيئة الصحة في دبي.
وفاز الدكتور محمد عبد القادر الرضا من هيئة الصحة في دبي بجائزة أفضل قائد بيانات وفازت بجائزة أفضل إداري بيانات خولة الحداد من هيئة كهرباء ومياه دبي، وفاز تمّام علي بجائزة أفضل أخصّائي بيانات من دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©