الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ندوة تستكشف الحركة الفنية الأوروبية في القرنين 15 و16

ندوة تستكشف الحركة الفنية الأوروبية في القرنين 15 و16
25 فبراير 2019 03:00

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن فعاليات معرضه التشكيلي السنوي الذي يقام هذا العام تحت عنوان «آفاق بعيدة.. لوحات لمناظر طبيعية أوروبية من لختنشتاين. المجموعة الأميرية»، ينظم مهرجان أبوظبي بعد غد، ندوة حوارية وجولة فنية إرشادية بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين وخبراء الفنون، في منارة السعديات.
وتهدف الندوة إلى تعريف الجمهور بقيمة هذه الأعمال الفنية القادمة من عصر النهضة والحركات الفنية في حقبة فن الباروك، حيث يسلط الضوء من خلال أكثر من سبعين عملاً على منجز أربعمائة عام من التشكيل، منَ القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر، ضمن مجموعة المقتنيات الأميرية من لختنشتاين والتي تُعتبر إحدى أهَمّ وأعرق المجموعات الخاصة في أوروبا والعالم، كما تستكشف الندوة الحوارية حركة فن الرسم الأوروبي في القرنين الخامس والسادس عشر، وتأثير العالم الإسلامي على الفنانين في أوروبا.
ويلقي مدير اللوفر أبوظبي، مانويل راباتيه الكلمة الرئيسة في مستهل الجلسة، قبل أن يقود الحوار الذي سيركز على القفزات الكبرى التي حققها قطاع الفنون والثقافة في دولة الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية.
ويتحدث في الندوة، د. جوهان كرافتنر، مدير المجموعة الأميرية، والذي يستعرض تاريخ الأعمال المشاركة في معرض «آفاق بعيدة»، ويقود الجولة الإرشادية التي تعقب الجلسة الحوارية، روز- ميري موسو، رئيس المنسقين في قسم الفنون الحداثية المبكرة بمتحف اللوفر أبوظبي، والتي ستقدم شرحاً حول خبرتها العلمية والتنسيقية حول الأعمال الفنية الأوروبية بين القرنين الخامس والثامن عشر، مع التركيز على الأعمال التي يضمها المعرض، د. روسيو كوليتس - لاسبرا، مساعد منسق المتاحف في وزارة الثقافة الإسبانية، والذي عمل مع العديد من المتاحف والمؤسسات الثقافية الكبرى في إسبانيا وفرنسا وأيرلندا والإمارات، وهو متخصص في لوحات الفنانين الأوروبيين من القرن التاسع عشر، بتركيز خاص على تأثير العالم الإسلامي على الفنانين الأوروبيين.
ويدير دفة الحوار خلال الجلسة، الفنانة التشكيلية والكاتبة الصحفية المتخصصة في الشؤون الثقافية، آنا سيمان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©