الاتحاد

عربي ودولي

المعارضة الكندية تطالب بتسليم شقيق زوجة بن علي لتونس

اوتاوا (ا ف ب) - طالبت المعارضة الكندية الحكومة بأن تعمل على وجه السرعة إلى توقيع معاهدة تبادل مطلوبين مع تونس بغية تسليم شقيق زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي المليونير بلحسن طرابلسي إلى بلاده. وقال النائب الليبرالي ووزير الهجرة السابق دنيس كوديري خلال مؤتمر صحفي شارك فيه عدد من نواب المعارضة وأفراد الجالية التونسية في كندا إنه “يتعين على وزير الخارجية لورانس كانون أن يوقع سريعاً معاهدة استرداد مع تونس”.
وفي الانتظار طلبت رابطة التضامن التونسية في كندا من الحكومة المسارعة إلى تجميد أموال الرئيس التونسي المخلوع وعائلته، مشيرة إلى أن من بين هذه الأموال الطائرة الخاصة التي أقلت بلحسن طرابلسي وأسرته إلى مونتريال الشهر الماضي ومنزلاً فخما في المدينة نفسها.
وتحدى حوالى 60 متظاهراً من اصل تونسي الصقيع ووقفوا امام البرلمان الفيدرالي في اوتاوا يطالبون بإقرار هذه المطالب. وكان وزير الخارجية الكندي لورانس كانون أعلن السبت أن بلحسن طرابلسي طلب الحصول على صفة لاجئ ، مكرراً تأكيده أن “هؤلاء الأشخاص غير مرحب بهم في كندا”.
إلا أن الوزير أوضح أن “كندا لا تزال بلداً فيه قانون وعلينا التقيد بالقانون. هذا الشخص إضافة إلى أفراد عائلته بإمكانهم الاحتكام للقانون الساري واللجوء إلى محكمة لعرض قضيتهم”. وكانت السلطات ألغت الإقامة الدائمة في كندا لبلحسن طرابلسي وعائلته، وذلك لانتهاكهم الموجبات المترتبة عليهم بحسب اوتاوا.

اقرأ أيضا

العراق يعتقل 21 داعشياً في مناطق مختلفة من الموصل