الاتحاد

الإمارات

نمو سوق الدواء في الدولة إلى 9مليارات درهم بنهاية 2010

تشير الدراسات الدوائية المتخصصة، إلى أن حجم سوق الدواء على مستوى الدولة سيصل إلى 2,5 مليار دولار خلال العام الجاري 2010 أي ما يعادل 9,175 مليار درهم، لتكون الإمارات ثاني دولة على مستوى دول الخليج في حجم استهلال الدواء بعد السعودية، بحسب ما أعلنه الدكتور علي السيد، مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة في دبي بينما أكد قاضي المروشد مدير عام هيئة الصحة في دبي أن الهيئة وضعت برنامجاً لتبني الابتكارات والتكنولوجيا الحديثة للارتقاء بالخدمات الطبية . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي "ايدك دبي" الذي ينطلق من 9 إلى 11 مارس الحالي، يليه مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا "دوفات" بدورته الخامسة عشرة في الفترة ما بين 15 و 17 مارس الحالي. كما يتم تنظيم ملتقى طب الأسنان العربي والذي يبدأ من 6 وحتى 8 مارس في فندق النوفوتيل المرافق لمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
و بلغ عدد الشركات والمؤسسات المشاركة في ايدك أكثر من 800 شركة أما دوفات فقد بلغ عدد الشركات 300 شركة من أكثر من 120 دولة. وقال قاضي المروشد مدير عام هيئة الصحة في دبي، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الهيئة للإعلان عن المؤتمرين، " نتوقع أن تصل الصفقات المبرمة في مؤتمر "أيدك" إلى 1 مليار دولار، وهو ما يؤكد نمو حركة الاقتصاد الصحي في دبي".
وأرجع علي السيد نمو سوق الأدوية في الدولة إلى دخول أدوية جديدة إلى السوق معظمها يتعلق بالأمراض المزمنة وزيادة عدد السكان بما يعني ارتفاع معدلات الاستهلاك بالإضافة إلى توفير التأمين لشريحة أكبر من المجتمع وهو ما يساعد على زيادة عمليات التداوي والاستشفاء.
وأشار السيد إلى أن 80 % من الأدوية القادمة إلى الدولة تمر عبر دبي، منوها إلى أن حركة الاستيراد والتصدير في الإمارة تعتبر عالية جداً وتشهد نمواً متواصلاً.
ومن جانبه، قال الدكتور طارق خوري مدير مركز طب الأسنان في هيئة الصحة في دبي والرئيس الفخري لمؤتمر ايدك، " إن معرض ومؤتمر ايدك دبي 2010 يسعى إلى إضافة المزيد من التخصصات العلمية الحديثة في طب الأسنان في كل عام بالإضافة إلى عدد من التحديثات ويركز على التنويع في تخصصات طب الأسنان، والتي تضيف إلى قطاع طب الأسنان في الإمارات والمنطقة.
وأشار خوري، إلى أن هناك مؤتمرات تخصصية يتم احتضانها لأول مرة داخل ايدك دبي 2010، مثل مؤتمر ايدك الدولي الأول لتقويم الأسنان والمؤتمر الوقائي لطب الأسنان لدول مجلس التعاون الخليجي.” وذكر الدكتور ناصر المالك رئيس مؤتمر ايدك، أن البرنامج العلمي لمؤتمر ايدك يتضمن للمرة الأولى دورات مكثفة حول تقنيات التصوير الإشعاعي، وهو موضوع مثير للجدل لعدد كبير من أطباء الأسنان.

اقرأ أيضا

الإمارات تغيث أهالي الحديدة بـ 6 آلاف سلة غذائية