الاتحاد

الرياضي

سباق كأس ولي عهد دبي للقدرة ينطلق في سيح السلم اليوم

محمد بن راشد خلال مشاركته في سباق القدرة

محمد بن راشد خلال مشاركته في سباق القدرة

يتقدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي صباح اليوم بمدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم الفرسان المشاركين في فعاليات سباق كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 120 كيلومتراً، فيما يقام إلى جانب الحدث الرئيسي بطولة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للتحدي المخصصة للإسطبلات ذات الملكية الخاصة والفردية لمسافة 102 كيلومتر. وتشهد البطولتان مشاركة واسعة من الفرسان من مختلف إسطبلات الدولة والفرسان العالميين في ختام موسم دبي للقدرة 2009/2008 واللتين تعدان من أهم الأحداث لهذا الموسم على الصعيدين المحلي والدولي.
وتبلغ مسافة كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة 120 كيلومتراً ويتكون من خمس مراحل، المرحلــــــة الأولى لمسافة 32 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام الحمراء، المرحلة الثانية لمسافة 32 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام الصفراء، المرحلة الثالثة لمسافة 27 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام الخضراء، المرحلة الرابعة لمسافة 18 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام الوردية، فيما تبلغ مسافة المرحلة الخامسة والأخيــــرة 11 كيلومتراً وتم ترسيمها بالأعلام البيضاء.
وتم تخصيص جوائز قيمة للفائزين في سباق كأس سمو ولي عهد دبي وسيمنح الفائز الأول سيارة رينـــج روفــــــر، وصاحب المركز الثاني سيارة لكزس، وصاحب المركز الثالث سيارة لاندكروزر 8 سلندرات.
كما تــــم تخصيــــص جائزة لأحسن حالة خيل في السباق وسوف يمنح صاحب المركز الأول سيارة نيسان باترول، وجائزة المركز الثاني 20 ألف درهم وجائزة المركز الثالث 10 آلاف درهم. ولمزيد من الإثارة والتحدي ولأول مرة على صعيد الدولة ستقدم جوائز لثلاثة فرق مكونة من 3 أو 4 فرسان أو فارسات حيث ستكون جائزة المركز الأول 100 ألف درهم وميدالية ذهبية، والمركز الثاني 70 ألف درهم وميدالية فضية والمركز الثالث 50 ألف درهم وميدالية برونزية.
الإسطبلات الملكية
وتبلغ مسافة بطولة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للإسطبلات ذات الملكية الخاصة والإسطبلات الفردية 102 كيلومتر، وتتكون من أربع مراحل: الأحمر 32 كيلومتراً، الأصفر 32 كيلومتراً، الأخضر 27 كيلومتراً، والأبيض 11 كيلومتراً، وسيمنح الفائز بالمركز الأول سيارة لكزس فيما يمنح صاحب المركز الثاني 50 ألف درهم ويمنح صاحب المركز الثالث 45 ألف درهم.
كما ستقدم جوائز مالية لأصحاب المراكز العشرين بالإضافة إلى تخصيص جوائز مالية لأحسن حالة خيل حيث سينال صاحب المركز الأول 30 ألف درهم وينال صاحب المركز الثاني 20 ألف درهم فيما ينال صاحب المركز الثالث 10 آلاف درهم وتهدف هذه الجائزة إلى تدريب كافة الفرسان على المحافظة على خيولهم وعدم الضغط عليها وتعريضها للإرهاق وهو الهدف الأسمى من رياضة سباقات القدرة.
أبرز الفرسان المشاركين
يتصدر الفرسان المشاركين فارس العـــرب صاحـب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على صهوة الجواد «يمامة» الذي يمثل إسطبلات العاصفة، فيما يقود سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الجواد «جيرمان ميكادو» والذي يمثل فريق فزاع للقدرة.
ومن أبرز الفرسان المشاركين الآخرين الشيخ راشد دلموك جمعة آل مكتوم والشيخ جمعة دلمــــوك جمعة آل مكتــــوم من إسطبلات الإمارات، فيما تدفع إسطبلات الوثبة بالفرسان علي خلفان الجهوري ومحمد مبارك الصيعري وحسن الحمادي ومحمد النيادي، وتدفع إسطبلات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بالفرسان علي وثاني محمد المهيري وحسن بن علي، وتدفع إسطبلات الريف بالفرسان يوسف وعمير البلوشي، أما إسطبلات إعمار فيمثلها الفارس عبدالله ثاني بن حزيم، ومن إسطبلات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يقود الفارس الشيخ راشد سعيد آل مكتوم «دابخيرا خادري». كما يمثل إسطبلات الإمارات الفارس عمر عابدين محمد نصر الله.
ويتوقع أن تأتي السباقات حافلة بالإثارة وخاصة بأن الانطلاقة للسباق الأول سوف تكون في الساعة السادسة صباحاً بالنسبة لسباق كأس سمو ولي عهد دبي والساعة السادسة والنصف صباحاً بالنسبة للإسطبلات ذات الملكية الخاصة.
يذكر أن البطولتين قد تأجلتا بعد هطول الأمطار بغزارة مصحوبـــــة بالبــــرد «الثلــــوج» والرياح الترابية التي تعذر فيها إكمال البطولة بعد إكمال الجولة الأولى بنجاح بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم تزامناً مع انطلاقة بطولة كأس دبي العالمي للخيول 2009 والتي أقيمت في شهر مارس بمضمار ند الشبا.
وكانت اللجنـــــة المنظمــــــــــة للبطولتين قد قررت أن يكون هذا السباق المهم في روزنامة سباقات القدرة في الدولة خير ختام لسباقات القدرة بالدولة قبل انطلاقة كأس دبي العالمي في كل عام. وحسب الرؤية الفنية لمراقبي السباقات يتوقع أن تأتي البطولة حافلة بالتحدي والإثارة خاصة وأن الطقس لم يعــد بـــارداً كما هو في السابق ولكن هذه بيئة فرسان العرب وتراثهم في هذه الأجواء، كما وصفها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة بأنها الأجواء المثالية لسباقات القدرة سواء كانت مصحوبة بالأمطار أو الرياح أو الثلوج.

اقرأ أيضا

12 خيلاً تتنافس في كأس الوثبة ستاليونز ببلجيكا