الاتحاد

الإمارات

ارتفاع نسبة التزام حافلات دبي بجدول الرحلات المعتمد إلى 80% العام الماضي

الطاير خلال تفقده مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة (من المصدر)

الطاير خلال تفقده مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - كشف مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي أمس، عن أن نسبة التزام حافلات المواصلات العامة بمواعيد الرحلات المعتمدة لها ارتفعت من 16% في مطلع عام 2009 إلى 77% في عام 2010، لتصل إلى 80% في عام 2011، في حين تصل هذه النسبة في سنغافورة التي تعتبر من الدول التي تسجل نسبة التزام مرتفعة في الالتزام بمواعيد الراحلات بنحو 83%.
جاء ذلك خلال تفقده لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، شملت زيارة مركز التحكم بنظام المراقبة الآلية لإدارة الحافلات، وقسم الحجز والتوزيع التابع لإدارة أنظمة المواصلات، رافقه خلالها محمد عبيد الملا عضو مجلس الإدارة، وأحمد محمد الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة بالإنابة، ويوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة تاكسي دبي بالإنابة.
واستمع إلى شرح عن النتائج التشغيلية للحافلات في السنوات الثلاث الماضية، حيث شهدت انخفاضاً في عدد الكيلومترات التي تقطعها الحافلات، وزيادة في عدد الركاب، وذلك نتيجة لبرنامج إعادة جدولة الرحلات الذي طبقته الهيئة، بعد دراسة حركة تنقل الركاب مع تشغيل مترو دبي.
وبلغ متوسط المسافة التي قطعتها الحافلات شهرياً في عام 2009 قرابة تسعة ملايين و152 ألفاً و81 كيلو متراً، انخفضت في عام 2010 إلى خمسة ملايين و670 ألفاً و907 كيلومترات، إلا أنها ارتفعت في عام 2011 إلى قرابة ستة ملايين وخمسة آلاف كيلومتر، وبلغت نسبة الالتزام بعدد الكيلومترات المجدولة في العام الماضي 99%، مقارنه بنحو 97% في المملكة المتحدة.
وقام الطاير بجولة في مركز التحكم على نظام المراقبة الآلية لإدارة الحافلات، اطلع خلالها على آلية العمل في المركز، ووضع جداول الرحلات، ومتابعة حركتها، واستمع من أحمد الحمادي إلى شرح عن آلية عمل المركز الذي افتتح في شهر نوفمبر من عام 2009، وتبلغ نسبة التوطين 26%، ويتكامل مركز التحكم مع أربعة أنظمة تتعلق بتشغيل وتتبع سير الحافلات.
واطلع على مهام المركز، الذي يقوم بالمراقبة الإلكترونية بمدى الالتزام والتقيد بجداول ومسارات العمل المحددة وأوقات الرحلات المختلفة، حيث بلغ متوسط عدد الرحلات في عام 2011 قرابة 231 ألف رحلة شهرياً، كما يقوم المركز بقياس الكفاءة اليومية لحركة وتنقل 850 حافلة.
وتفقد خلال جولته قسم الحجز والتوزيع التابع لإدارة أنظمة المواصلات، واطلع على الإحصائيات التشغيلية، حيث بلغ عدد مكالمات حجز مركبات الأجرة “تاكسي دبي وشركات الامتياز”، التي تلقاها القسم في العام الماضي سبعة ملايين و256 ألفاً و236 اتصالاً، مقارنة بنحو ستة ملايين اتصال في عام 2010، بنسبة زيادة بلغت 21%.
وأوضح عادل شاكري مدير إدارة أنظمة المواصلات في معرض شرحه، إلى أن عدد الحجوزات المنفذة العام الماضي بلغ خمسة ملايين و364 ألفاً و332 حجزاً، مقارنة بنحو أربعة ملايين و393 ألفاً و826 حجزاً، مسجلاً نمواً بنسبة 22%.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"