الاتحاد

الاقتصادي

«مواصفات»: «حلال» منظومة عالمية

زوار لمعرض جلفود (تصوير حسن الرئيسي)

زوار لمعرض جلفود (تصوير حسن الرئيسي)

فهد الأميري (دبي)

قالت د. رحاب فرج العامري، مدير إدارة الاعتماد الوطني بهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» إن الهيئة اتبعت طريقة مبتكرة لتمكين جهات الاعتماد العالمية من تقديم خدمات الاعتماد «الحلال»، ولجعل منظومة الحلال منظومة عالمية وتكون موجودة في العالم كله.
وقالت العامري لـ «الاتحاد»، على هامش معرض جلفود: إن جهة الاعتماد الوطنية الإماراتية اعتمدت مكاتب خارجية لتقديم خدمة اعتماد الشهادات الحلال بمعنى تمكين الجهات في الدول الأخرى من تقديم هذه الخدمة، وبهذه الطريقة نشرنا منظومة الاعتماد دولياً ووفرنا الوقت وفتحنا فرص عمل في هذه الدول لأبنائها، وصار لنا مجال جديد دخل في جهات الاعتماد العالمية، وأعطيناهم قوة أكبر وتمكين للاقتصاد.
وأوضحت: إذا أردات شركة ما في البرازيل أو أميركا أو في أي مكان في العالم اعتماد شهادات الحلال عليها السفر إلى الدولة المعتمدة للحصول على اعتماد مواصفة الحلال، وهذا مكلف ماديا من سفر لهذه الدول وإقامة وغيره. وأوضحت العامري: حاليا عندنا مكاتب اعتماد عالمية في إيطاليا وإسبانيا وأميركا وجهات الاعتماد الخليجي، إضافة إلى استراليا، وقريبا جدا سيكون عندنا توقيع اتفاقيات مع أجهزة الاعتماد في الأرجنتين والفلبين واندونيسيا وبريطانيا وباكستان. وقالت: من ناحية جهات منح الشهادات التي تعتمدها هذه الأجهزة وصلنا إلى 7 جهات، اعتمدت 41 جهة غطت 20 دولة، ووصل عدد جهات منح الشهادات الحلال في العالم إلى 106 جهات.
وتابعت: يتم منح الشهادات وفقا لمواصفات دولية تحددها أجهزة الاعتماد حسب الدولة، إضافة إلى أن جهاز اعتماد الإمارات الوطني هو جزء من هذه المنظومة. من جهته، قال المهندس يوسف المرزوقي رئيس قسم اللوائح والأنظمة هيئة المواصفات والمقاييس لـ«الاتحاد» إن إجمالي عدد المواصفات الصادرة عن الهيئة بلغ 20942 مواصفة بنهاية عام 2017، وبلغت نسبة مواءمة المواصفات الإماراتية مع المواصفات الدولية 95%، ووصل عدد مواصفات قطاع الأغذية والزراعة 790 مواصفة، كما صدرت 8 لوائح فنية حول القطاع.
وأضاف المرزوقي أن هناك تشريعات قيد الاعتماد من القانون الاتحادي لسلامة المنتجات، حيث تم توقيع 7 اتفاقيات مع جهات اعتماد عالمية لتقديم خدمات الاعتماد جهات منح شهادات الحلال، وسيتم توقيع اتفاقيتين جديدتين مع دولتين أحدهما من أميركا اللاتينية والأخرى من آسيا خلال المنصة العالمية لـ «جلفود»، كما تم التحقق من 95% من الموازين التجارية في أسواق الدولة في إطار عملية التحقق التي تنفذها الهيئة وشركائها. وتابع: بلغ إجمالي المنتجات الحاصلة على علامة الجودة الإماراتية 36731 منتجاً، والمصانع الوطنية والدولية الحاصلة على شهادات المطابقة بلغت247 مصنعا دوليا و175 مصنعا وطنيا، وإجمالي شهادات المطابقة الصادرة من الهيئة لمنتجات استهلاكية بلغت2503 شهادات.

اقرأ أيضا

100 مليون حاوية طاقة "موانئ دبي العالمية" بحلول 2020