الاتحاد

الاقتصادي

«صندوق خليفة» يقدم 474 مليون درهم لمشاريع الأمن الغذائي

صندوق خليفة يدعم مشاريع الأغذية (من المصدر)

صندوق خليفة يدعم مشاريع الأغذية (من المصدر)

فهد الأميري (دبي)

وافق صندوق خليفة لتطوير المشاريع، منذ تدشين خدماته عام 2007، على تمويل 440 مشروعاً في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بقيمة إجمالية بلغت نحو 474 مليون درهم، حسب محمد خلفان الرميثي مدير أول قسم متابعة المشاريع في الصندوق.
وأضاف الرميثي خلال مشاركته في معرض الخليج للأغذية «جلفود 2018» بدبي أمس، أن الصندوق يعي أهمية دعم وتعزيز هذه الصناعات التي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدولة، حيث تشكل هذه المشاريع ما نسبته 32% من إجمالي المشاريع التي مولها الصندوق، كما قدم الصندوق تمويلات بقيمة 240 مليون درهم لنحو 214 مشروعاً في مجال الزراعة والصيد البحري، كما تم تمويل 165 مشروعاً في قطاع تقديم الأغذية والمشروبات بقيمة بلغت نحو 137 مليون درهم، إلى جانب 61 مشروعاً بنحو 80 مليون درهم في قطاع الصناعات الغذائية.
ويشارك كل من صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، في جناح الإمارات بالمعرض.
ويشارك الصندوق للمرة الخامسة في المعرض الذي يقام حالياً في المركز التجاري بدبي، حيث يوفر مظلة لعدد من مشاريع الصناعات الغذائية التي يمتلكها ويديرها رواد أعمال مواطنون، بما في ذلك المزارعون المستفيدون من برنامج زرعي، وتتضمن المشاركة تسعة مشاريع وهي برنامج زرعي، ومصنع الدانات للأغذية، ومعمل ناهل للأغذية، وسكيني جني وقهوة المشاهير، ومصنع بوابة ليوا لصناعة الأغذية، وتمور ليوا، وشركة الإمارات للأغذية.
وقال أحمد الرميثي مدير مشروع برنامج زرعي في صندوق خليفة: «نشارك في المعرض بـ 9 مشاريع الهدف منها إعطاء الدفعة الترويجية لها، حيث المعرض يعد من أكبر المعارض في العالم في مجال تسويق الأغذية، وكثير من الشباب الذين شاركوا معنا في المعارض السابقة حققوا نتائج إيجابية، حيث فتحت أسواق لهم في الإمارات ودول الخليج والعالم، ونأمل بمشاريعنا هذا العام في المهرجان أن تحقق النجاحات نفسها».
والتقت «الاتحاد» عدداً من أصحاب المشاريع التابعة لصندوق خليفة والمشاركين في «جلفود».
وقال عبدالله المزروعي، شركة دانات للصناعات الغذائية إحدى الشركات التابعة لصندوق خليفة: «نقوم بإنتاج أطعمة غذائية إماراتية أفكارها تراثية ولكن نقوم بتصنيعها بطريقة حديثة ونصدرها إلى العالم، ومن أبرز المنتجات خلطات خبز الجباب، وخبز الرقاق، ‏وبهارات السمك التي كان أجدادنا يعتمدون عليها في تبهير السمك، وقد بدأت مشروعي من العام 2007».
ومن جهته، قال سلطان الشامسي، إن شركة all about coffee، تختص بكل أنواع القهوة ومنتجاتها، مضيفا:«هذه أول مشاركة لي في معرض «جلفود»، وأعرض منتجاتي بسعر مخفض 70% عن سعرها الأصلي، ‏ولدى الشركة خطان للإنتاج، ‏الخط الأول إنتاج قهوة مطحونة من جميع الأنواع كالقهوة العربية والقهوة التركية والغربية، وخط الإنتاج الثاني خاص بالقهوة سريعة التحضير».

اقرأ أيضا

ترامب: المفاوضات مع الصين "مثمرة جداً"