الاتحاد

عربي ودولي

28 بنداً أمام «الوزاري» العربي

تم خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة أمس للإعداد لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب “المجلس الوزاري” في دورته 133 اليوم الأربعاء في القاهرة أيضاً، إقرار 28 بنداً في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تشمل احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.
ودعا مجلس المندوبين إلى تعاون الدول العربية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا” وتبادل الخبرات فيما بينها في هذا المجال. وترأس وفد الدولة في الاجتماع محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.
وصرح نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي بأن المندوبين وافقوا على إدارج عدد من مشاريع القرارات حول القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي والوضع في الجولان ودعم السلام والوحدة والتنمية في السودان والوضع في الصومال ودعم جزر القمر. وأوضح أنهم وافقوا على إدراج عدد من المواضيع الجديدة على أجندة الوزراء ومنها موضوع التحقيقات الخاص بمقتل القيادي في حركة “حماس” محمود المبحوح بناء على طلب دولة الإمارات العربية المتحدة،
وذكر مصدر مسؤول أن المندوبين رفعوا إلى الوزراء أيضاً موضوعات الأوضاع في العراق والتضامن مع لبنان وطلب عقد قمة ثقافية عربية ومشروع قرار مجلس النواب الأمريكي بفرض عقوبات على الأقمار الاصطناعية العربية الناقلة لبث قنوات تلفزيونية تابعة لمنظمات عربية تعتبرها واشنطن “إرهابية” واقتراح إنشاء لجنة تحقيق دولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة.

اقرأ أيضا

توسك يرفض مقترح ترامب بإعادة روسيا إلى "مجموعة السبع"