الخميس 6 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

«بالعلوم نفكر» يستقطب إبداعات 750 طالباً بأبوظبي

«بالعلوم نفكر» يستقطب إبداعات 750 طالباً بأبوظبي
25 فبراير 2019 03:22

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

شارك 750 طالبا وطالبة من مدارس وجامعات إمارة أبوظبي في معرض «بالعلوم نفكر 2019» بجامعة خليفة، أمس، تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، حيث قاموا بعرض مشروعاتهم المبتكرة والتي شملت مجالات عدة أهمها الأمن الغذائي ووقاية المحاصيل الزراعية من الأمراض، ونظم المعلومات المتطورة باستخدام قاعدة البيانات وابتكارات الترميز والتشفير، وابتكارات صحية فريدة من نوعها باستخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج عدد من الأمراض وتأخير الشيخوخة.
وحضر إطلاق المعرض الذي تنظمه مؤسسة الإمارات، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم كشريك استراتيجي معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم.
وقال معاليه: إن مُسابقة بالعلوم نُفكر تشكل أحد أهم ادوات المساندة لدعم وصقل مهارات الطاقات الوطنية الشابة حيث تتفرد بكونها منصة رائدة تعزز مواهب وإبداعات الطلبة وبحوثهم الابتكارية في مجالات التقنية والعلوم، وتؤسس جيال من العلماء والقيادات في مجالات حيوية.
وأضاف معاليه: إن تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في بناء أجيال مهارية هي مسؤولية وطنية مشتركة، لافتا إلى أن المسابقة تعد دعامة مهمة لتعزيز الفكر المبدع والخلاق لدى شباب الوطن، في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ونحرص على أن نكون جزءا من هذا الحدث السنوي المهم بالمشاركة وتقديم الدعم لمؤسسة الإمارات الجهة المشرفة على المسابقة والتي تبذل جهودا كبيرة لتحقيق أهدافها في تمكين وإكساب خبرات ومعارف علمية جديدة رافدة للشباب بحيث يتم إعدادهم بالشكل الأمثل للمُستقبل ليسهموا في تحقيق التنمية المستدامة التي نتطلع إليها.

ابتكارات جديدة
شهدت فعاليات المعرض في أبوظبي تألق الشباب بعدد ضخم من الابتكارات العلمية الرائدة، لاسيما في مجالات الأمن الغذائي واستدامة المياه وهي الفئات العلمية الجديدة التي أُضيفت لمنافسات المسابقة هذا العام، وركزت هذه الابتكارات والأبحاث على تعزيز إنتاج المحاصيل الزراعية في دولة الإمارات العربية المُتحدة باستخدام تقنيات متطورة في حين ركزت مشروعات أخرى على وقاية المحاصيل الزراعية من الآفات والأمراض.
وفيما يتعلق باستدامة المياه، ركزت المشروعات العلمية في أبوظبي على معالجة المياه باستخدام أنظمة ذكية لتحلية المياه وتنقيتها ومعالجة المياه الرمادية وإعادة تكريرها، كما سلطت ابتكارات الشباب الضوء على تكنولوجيا التشفير والترميز، فضلًا عن المشاريع الصحية والطبية حيث شهد المعرض ابتكارات طبية عدة تستخدم الأعشاب الطبيعية لإنتاج أدوية طبيعية لعلاج عدد من الأمراض، هذا بالإضافة إلى استخدامات للأعشاب والمواد الطبيعية كمواد حافظة منعدمة الآثار الجانبية الضارة.
وضم المعرض عددًا كبيرًا من مشاريع الشباب العلمية من طلاب المدارس والجامعات والتي تتنافس في 11 من القطاعات العلمية وهي أنظمة المواصلات وسلامة الطرق، أنظمة السلامة، الأنظمة الصحية والطبية، العلوم التطبيقية، الكيمياء التطبيقية، الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي، الروبوتات، الأنظمة الصناعية والميكانيكية، الابتكارات في الطاقة والبيئة، الأمن الغذائي واستدامة المياه والأنظمة لفائدة أصحاب الهمم.

السلامة والأنظمة الصحية
كما ينظم «بالعلوم نفكر» مسابقة الجامعات لهذا العام وتشمل فئات الطاقة، البيئة والعلوم التطبيقية، أنظمة السلامة والأنظمة الصحية، الأمن الغذائي واستدامة المياه، الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي، والروبوتات. ويتم تحكيم المشاريع من قبل لجنة تحكيم المسابقة المكونة من 81 محكمًا من الأكاديميين والخبراء البارزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وقالت ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات: نحن فخورون بالابتكارات الرائدة التي شاهدناها في معرض هذا العام والتي تعكس اهتمام الشباب بمجالات العلوم والتكنولوجيا، وتطلعهم للاستمرار في ابتكاراتهم في هذه المجالات، ونسعى إلى إشراك المزيد من الشباب وأفراد المُجتمع بشكل عام في جميع فعاليات المعرض في جميع أنحاء الدولة.
وأضافت:«إن إلهام الشباب وتعزيز روح الابتكار لديهم يأتي على رأس أولويات مؤسسة الإمارات وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار والهادفة لجعل دولة الإمارات العربية المُتحدة واحدة من أكثر دول العالم ابتكارًا».
ويتوقع أن يتم الإعلان عن الفائزين في حفل خاص، ويشهد حفل هذا العام الإعلان عن جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات المدارس بكل إمارة وكذلك جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات الجامعات، كما سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة بالعلوم نفكر 2019 حسب تصويت الجمهور للمعرض في كل إمارة ذلك بالإضافة إلى جائزة بالعلوم نفكر 2019 لأفضل عرض في كل إمارة، ولأول مرة هذا العام ستُقدم ناشونال جيوغرافيك كيدز أبوظبي شريك مؤسسة الإمارات الإعلامي جائزة خاصة وهي جائزة تُقدم للعروض المميزة في فئة الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي وهي رحلة إلى وكالة ناسا بالولايات المتحدة الأميركية، وأخيرًا، سيتم تقديم جائزة هذا العام للمدارس والجامعات الأكثر مشاركة بمشاريع طلابها في المعرض.
«بالعلوم نفكر» في أنحاء الإمارات
تأتي فعاليات معرض بالعلوم نفكر في أبوظبي لتكون الثانية بعدما اختتم المعرض أولى فعالياته هذا العام بنجاح في إمارة دبي الأسبوع الماضي والذي زاره أكثر من 7700 شاب وشابة، كما سيستضيف مركز الشارقة للفضاء انطلاق فعاليات المعرض في إمارة الشارقة يوم 3 مارس قبل أن تنطلق في رأس الخيمة يوم 10 مارس ثم في الفجيرة 17 مارس، ويختم المعرض فعالياته لعام 2019 في إماراتي عجمان وأم القيوين يوم 21 مارس 2019.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©