الاتحاد

عربي ودولي

اتهام مدع عام وجنرال بقضية التآمر

وجهت النيابة العامة لمحكمة ارزينجان التركية امس الاتهام بالتآمر الى الجنرال سالديراي بيرك قائد الجيش الثالث والمدعي العام ايلهان جيهانر بقضية شبكة “ارجينيكون” التي كانت تنوي التسبب بفوضى لتمهيد الطريق امام الجيش لإطاحة الحكومة.
واعتبر قرار الاتهام الجنرال رئيسا للخلية المحلية المرتبطة بشبكة “ارجينيكون”، والمدعي العام احد مساعديه.
وكانت وجهت الى الجنرال والمدعي و11 موقوفا آخر تهمة الانتماء الى “منظمة ارهابية”. وقد يحكم عليهم بالسجن 15 عاما. وقالت وكالة أنباء الأناضول “إن ثمانية من الموقوفين الآخرين الأحد عشر هم عسكريون، أما الثلاثة الآخرون فينتمون الى أجهزة الاستخبارات”.
وجاء في قرار الاتهام “أن الموقوفين كانوا يؤيدون خطة ترمي الى تشويه سمعة حزب العدالة والتنمية الحاكم، وجمعية فتح الله غولين القوية التي يقال إنها قريبة من الحزب، من خلال إخفاء مخدرات وأسلحة ووثائق مثيرة للشبهات في مقار جامعية تتولاها الجمعية. وكان من المفترض بحسب الخطة أن تتيح عمليات تفتيش في وقت لاحق ضبط هذه المخدرات والأسلحة والوثائق وإدراج الجمعية في لائحة المنظمات الإرهابية.
وأكدت رئاسة الأركان أن في حوزتها عناصر يمكن أن تدعم الاتهامات الموجهة الى هذا الضابط بالتآمر.
وقالت صحيفة “وطن” إن الجنرال بيرك متهم من قبل شاهد بأنه ترأس اجتماعاً لضباط في ارزينكان طرحت فيها فكرة تنظيم انقلاب على حزب العدالة والتنمية إذا تقدم هذا الحزب في استطلاعات الرأي للانتخابات التشريعية لـ2011”.
من جهة اخرى قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان أمس “إن بلاده مستعدة لسحب قواتها من قبرص حال التوصل الى اتفاق بين طرفي الجزيرة اليونانيين والأتراك”.
وأوضح في مقابلة نادرة مع ثلاث صحف قبرصية يونانية “أن تركيا ستدرس سحب قواتها من شمال قبرص حال التوصل الى تسوية سلمية شاملة”، مشيراً الى انه يمكن سحب تلك القوات خلال فترة من الزمن.
وتشهد قبرص انقساماً بين مواطنيها من أصل يوناني وأصل تركي منذ الغزو التركي عام 1974. ولتركيا نحو 30 ألف جندي في شمال قبرص حيث توجد دولة قبرصية تركية منشقة لم تعترف بها سوى أنقرة.

وقال أردوجان “إن تركيا ستبحث سحب تلك القوات إذا كان هناك اتفاق غير أنها لن تستجيب لنداءات بانسحاب فوري”. وأضاف “إننا مستعدون للاضطلاع بنصيبنا في تحقيق تلك الغاية وإن أحداً لا ينبغي له أو يستطيع التشكيك بحسن النوايا التركية”.
واستقبل القبارصة اليونانيون تصريحات اردوغان بفتور. وقال المتحدث باسم الحكومة ستيفانوس ستيفانو “إن تركيا لم تستجب لنداءات الاتحاد الأوروبي بفتح موانئها ومطاراتها أمام الملاحة القبرصية كما أنها تتجاهل قرارات الأمم المتحدة بشأن الجزيرة”، وأضاف “على تركيا أن تتحول من الأقوال الى الأفعال”.

أنقرة تتسلم 6 طائرات تجسس بدون طيار من إسرائيل

أنقرة (وكالات) - تسلمت تركيا ست طائرات تجسس بدون طيار من إسرائيل بعد تأجيل لأكثر من عامين. ومن المقرر أن تتسلم أربعة طائرات أخرى في شهري مايو ويونيو المقبلين.
وذكرت صحيفة «توادي زمان» التركية على موقعها الإلكتروني امس أنه من المقرر إتمام اختبارات القبول النهائية للطائرات في غضون الأسبوعين المقبلين قبل تسليمها إلى القوات المسلحة التركية.
وأفادت أن خمسة وأربعين طياراً تركياً من قيادة القوات الجوية التركية تلقوا تدريباً على تشغيل طائرات التجسس وهي من طراز (هيرون).
وذكرت الصحيفة أن إسرائيل يجب عليها دفع نحو 12 مليون دولار تعويضاً عن تأخير تسليم الطائرات. ونقلت عن مراد بايار وكيل وزارة الدفاع لشؤون الصناعات الدفاعية قوله «إن تركيا ستقبل قطع غيار للطائرات عوضا عن التعويض النقدي».

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يعزي ترامب في ضحايا حادثة فلوريدا