الاتحاد

الرياضي

بدء تسجيل المشاركين في الفعاليات

جانب من فعاليات مهرجان العام الماضي (من المصدر)

جانب من فعاليات مهرجان العام الماضي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - يبدأ نادي تراث الإمارات صباح اليوم في المركز الإداري بسويحان، استقبال طلبات الراغبين بالمشاركة في فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباق الإبل التراثي الأصيل ومزاينة الإبل والمزايدة وسباق ومزاينة السلوقي العربي، وتستمر أعمال التسجيل على فترتين صباحية ومسائية حتى مساء يوم غد.
وينظم النادي المهرجان بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، وتتواصل برامجه ونشاطاته حتى مساء يوم 12 فبراير الجاري.
وأوضح طارق الحوسني منسق عام السباقات في النادي، أن المشاركة في منافسات سباق الإبل التراثي الأصيل في دورته الرابعة والعشرين الذي يجري يومي 11 و12 فبراير الجاري تشتمل على عمليات الترقيم للإبل والفحص الطبي والوزن للمشاركين، وفق شروط ومواصفات أهمها أن لا يقل عمر المشارك عن 10 سنوات (بموافقة ولي الأمر شخصياً لمن هم دون 18 عاماً) ولا يزيد عن 70 عاماً، كما تمنع الإبل المهجنة من المشاركة في السباق، وتقتصر مشاركة المتسابق على شوط واحد.
وبين أن استقبال المشاركين وتسجيلهم في مزايدة (مزاد) الإبل الأصايل في دورتها الثانية، والتي تجري يومي 6 و9 الجاري وفق جملة من الشروط من بينها وقوع المسؤولية على البائع في تأكيد أن إبله المشاركة في المزاد قد تم تطعيمها، وعلى المشارك في عملية الشراء دفع مبلغ إيداع تأمين مسترد قدره 500 درهم، مما يمكنه من الحصول على رقم مزايدة يتيح له دخول عمليات العرض والشراء.
وقال: تهدف المزايدة إلى تشجيع المواطنين على اقتناء السلالات المحلية الأصيلة بوصفها ثروة وطنية مستدامة، كما تهدف إلى خلق سوق تجارية لبيع وشراء الإبل في سويحان لتشكل مع الأسواق القائمة مراكز لاجتذاب السياح والمهتمين بتجارة الهجن.
وأشار الحوسني أن مزاينة الإبل الأصايل في دورتها الرابعة، والتي تنطلق الأحد المقبل، تقتصر المشاركة فيها على الإبل من فئات فطمان وحقايق ولقايا ويذاع وثنايا وعشار الجماعة ومداني عزف الشيوخ وحول الشيوخ وحول الجماعة والزمول، ضمن شروط خاصة منها خلو جميع الإبل المشاركة من أي نوع من التهجين ومن العيوب والأمراض المعدية، وحددت المشاركة بعدد أثنين فقط من الإبل ما عدا شوط حول الشيوخ، وتهدف المزاينة إلى إبراز القيم الجمالية للمحليات الأصايل وحفز الملاك على اقتنائها.
ونوه الحوسني إلى أن مزاينة السلوقي العربي التي ينظمها النادي بالتعاون مع مركز السلوقي العربي للمرة الأولى تقتصر المشاركة في منافساتها على فئتي الحص والاريش، وأن لا يقل عمر السلوقي عن سنة واحدة، في حين أن سباق السلوقي العربي الأصيل لمسافة 2 كم يتضمن 8 أشواط تأهيلية والشوط النهائي لسباق التحدي، وهو شوط واحد يشارك به الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى من كل شوط من الأشواط التأهيلية الثمانية للمشاركة في الشوط النهائي بمجموع 24 سلق.

اقرأ أيضا

العصيمي: اهتمام القيادة يترجم أحلامنا إلى حقيقة