الاتحاد

الرياضي

25 طائرة من 3 قارات تقلع لخوض التحدي اليوم

تجهيز الطائرات استعداداً لتقديم العروض اليوم (من المصدر)

تجهيز الطائرات استعداداً لتقديم العروض اليوم (من المصدر)

العين (الاتحاد) - تنطلق اليوم استعراضات العين الجوية 2011 في مطار العين الدولي تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ويشارك فيها أكثر من 15 فريق استعراضات جوية من ثلاث قارات تحلق بما يزيد عن 25 طائرة.
ويشمل برنامج اليوم الأول مسابقة الطيران متعدد المسارات “تحدي الصحراء” المعتمدة من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية والتي سيقدم خلالها ستة من أفضل الطيارين العالميين منافسات ومناورات حرة وكلاسيكية.
ويستمتع الجمهور كذلك بأداء فريق القوات الجوية الإماراتية وفريق الصقور السعودية، التابع للقوات الجوية الملكية السعودية وحامل رقم قياسي مسجل بموسوعة غينيس لتنفيذه أضخم رسم جوي على مستوى العالم. ويحلّق بعدها النمساوي هانس آرتش، أحد أبرز نجوم الطيران في العالم والمعروف بـ”الصقر الطائر”، ونجم “فريق أبوظبي”، والذي يقود طائرته في سماء العين خلال مشاركته الأولى بالحدث.
وقال سلطان المهيري، منسق العروض الجوية في “هيئة أبوظبي للسياحة”، الجهة المنظمة للاستعراضات بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية: يترقب الجمهور انطلاق الحدث عقب التأجيل بسبب الأحول الجوية السيئة، وتدرك الهيئة حماسهم لحضور فعالياته، وهو ما دفعنا إلى تمديد فترة العروض اليومية لمدة ساعتين ونصف، مما يُعطي الزوار الفرصة لممارسة الأنشطة الترفيهية ومشاهدة الفعاليات الجوية لمدة أطول.
وأضاف: تعتبر استعراضات العين أحد أهم الفعاليات العالمية المتخصصة في مجال الطيران، وكرسنا جهودنا لضمان تزويد جميع أفراد العائلة بما يناسبهم ويلبي احتياجاتهم سواء من الفقرات والعروض الجوية في الأجواء أو الأنشطة المصاحبة.
ويشمل البرنامج أيضاً عروضاً تحبس الأنفاس وتتحدى الجاذبية الأرضية تضم عروض المشي على الأجنحة أثناء الطيران واختراق حاجز الصوت واستعراضات الرقص في الأجواء على أنغام الموسيقى. وستقدم فرق “النجوم الأتراك”، سرب الاستعراضات الجوية التابع للقوات الجوية التركية، و”نحل البلطيق” من لاتفيا، و”فايبر” تشكيلات ومناورات مشوقة. كما تتوجه أنظار الجمهور إلى العروض الفردية للمروحية “أوتو الهليكوبتر”، والطائرة الكلاسيكية الإنجليزية النادرة “ميس ديمينور”.
وتتميز دورة هذا العام من استعراضات العين بمجموعة من الأنشطة على أرض الحدث مخصصة لكل أفراد العائلة، وتشمل لقاءات الطيارين ورحلات المنطاد ومنافسات الكارتينغ والقفز على منصة الترامبولين وممارسة لعبة الجولف والرسم على الوجوه. وستتواجد بعض الشخصيات الكرتونية المتجولة ومن أبرزهم “ماجد” و”الدب الطيار” الذي سيظهر لأول مرة ويشكل أحد الرموز الصديقة للعائلات خلال الحدث، إضافة إلى الطيار الذي يمشي على الطوالة.
تنافس الطيارون المشاركون في مسابقة “تحدي الصحراء” المعتمدة من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، في سباق كارتينج وديّ استعداداً لانطلاق “استعراضات العين الجوية 2011” التي أدت الظروف الجوية السيئة إلى تأجيلها إلى اليوم.
وتضم مسابقة “تحدي الصحراء” ستة من أفضل الطيارين العالميين يتنافسون في مناورات حرة وكلاسيكية بطائرات “كاب 232” و”سوخوي 26” و”إكستريم” اليوم وغداً، ودفعهم تأجيل بدء المسابقة إلى استبدال طائراتهم بسيارات كارتينج، والتسابق على المضمار الذي أقامته حلبة سباقات العين للكارتينج خصيصاً لزوار الحدث في مطار العين الدولي.
وأشار كاستور سانتوبا، أحد طياري “تحدي الصحراء”، إلى أن الأحول الجوية لم تسمح لهم بالتحليق في سماء العين، لذا فقد قرروا المنافسة في ميدان آخر، ونقل السباق إلى حلبة الكارتينج، وقال: ندعو الجمهور إلى الاستفادة من برنامج الفعاليات والأنشطة المصاحبة للاستعراضات.
وأضاف: اكتشفنا خلال اليوميّن الماضيين مدينة العين، وتعرفنا عن قرب على المجتمع المحلي الذي يتسم بالكرم العربي الأصيل.

اقرأ أيضا

الوحدة والوصل.. «القمة المتجددة»!