الاتحاد

الاقتصادي

7,4 ألف ترخيص أجنبي في السعودية

أبوظبي (الاتحاد) - يبلغ عدد تراخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية 7400 ترخيص، منها أكثر من 4000 في جدة وحدها، بحسب الغرفة التجارية الصناعية بجدة.
وبلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي بالمملكة حتى نهاية 2009 أكثر من 552 مليار ريال، منها 133 مليار ريال في عام 2009، ويساهم الاستثمار الأجنبي بـ54% من إجمالي عائد مصلحة الزكاة والدخل، وتبلغ نسبة السعودة في الاستثمار الأجنبي 27% مقابل 9,9% للمنشآت السعودية، وقد أوجدت الاستثمارات الأجنبية والمختلطة 375,000 وظيفة، منها 101,000 وظيفة للسعوديين، رغم أن نسبة السجلات التجارية المصدرة لهذه الاستثمارات لا تصل إلى 1% من إجمالي السجلات التجارية. وتعتزم لجنة الاستثمار الأجنبي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة إقامة لقائها السنوي الأول للمستثمرين الأجانب والذي سيجمعهم مع أعضاء وقيادات ورؤساء اللجان المختلفة بغرفة جدة ورجال الأعمال السعوديين للتعارف والتوثيق وتبادل الخبرات والأفكار والفرص والتعاون المشترك، وذلك خلال شهر مارس المقبل 2011 بمقر غرفة جدة.
وقال الشيخ مهدي النهاري رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي بجدة إن اللجنة جديدة وبدأ تأسيسها بقرار من قطاع اللجان بغرفة جدة في الثلث الأخير من عام 2010 وهي تمثل مجموع المستثمرين الأجانب بالمملكة نظراً لعدم وجود لجنة مماثلة بغرف المدن الأخرى حتى الوقت الحالي.
وتقوم اللجنة بدعم أهداف تنمية بيئة العمل بالمحافظات المحيطة مثل رابغ وحائل والقنفذة والليث وجيزان ونجران من خلال عدد من الوسائل منها: الندوات، وورش العمل المكثفة للتعريف بفرص الاستثمار والأمانات الكامنة في تلك المناطق والسعي والتطوير والحوافز المشجعة على الاستثمار فيها ودفع المستثمرين على توجيه استثماراتهم أو جزء منها نحو تلك المناطق.
وقال بندر العرابي الحارثي نائب رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي بجدة إن اللجنة تسعى لتحقيق أهداف عدة في مقدمتها توفير المعلومات والإحصاءات والفرص للمستثمرين، من خلال قاعدة بيانات ومعلومات

اقرأ أيضا

حريق محدود في مصفاة بالكويت دون تأثير على الإنتاج