الاتحاد

الاقتصادي

«بي دبليو سي» تتوقع نشاطاً قوياً في سوق الاكتتابات الأولية العام الحالي

دبي (الاتحاد) - يتوقع أن يشهد نشاط الاكتتابات العامة الأولية نشاطاً قوياً خلال العام الحالي، بحسب شركة بي دبليو سي، التي أوضحت أن الربع الأخير من عام 2013 شهد خمسة اكتتابات، اثنين منها كانا من نصيب أسواق المال العالمية.
واستقبلت أسواق المال في المنطقة اكتتابات جديدة لكل من شركة بوان المحدودة في السوق السعودية «تداول» وشركة تكافل عُمان للتأمين وشركة المدينة تكافل في سوق مسقط للأوراق المالية بسلطنة عمان، إذ بلغ إجمالي العائدات من الاكتتابات الثلاثة التي شهدتها المنطقة خلال الربع الأخير من عام 2013 ما قيمته 178.8 مليون دولار أميركي بانخفاض قدره 28? عن إجمالي العائدات في نفس الربع من العام المنصرم وانخفاض قدره 52? في متوسط قيمة الطرح لنفس الفترة مما يشير إلى الأداء البطيء الذي شاب الفترة.
استحوذت شركة بوان المحدودة على النصيب الأكبر ، وعلى الصعيد الدولي، شهد هذا الربع اكتتابين أحدهما لمصلحة شركة داماك للتطوير العقاري ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة والآخر لمصلحة شركة أكشن للفنادق القائمة بدولة الكويت، وكلا الاكتتابين أدرجا في سوق لندن للأوراق المالية وحققا عائدات بلغت 379.1 مليون دولار أميركي و50.2 مليون دولار أميركي، على التوالي.
وظل العدد الإجمالي للاكتتابات التي شهدتها المنطقة مقارنة بعام 2012 مستقراً عند 9 اكتتابات، غير أن إجمالي العائدات في عام 2013 كان أقل بنسبة 58% مقارنتا بعام 2012 في حين كان إجمالي العائدات من الاكتتابات الثلاثة المدرجة في سوق لندن للأوراق المالية خلال عام 2013 أعلى بنسبة 9? عن عائدات الاكتتابات التسعة التي شهدتها المنطقة.
قال ستيف دريك، رئيس قسم أسواق رأس المال لدى بي دبليو سي في منطقة الشرق الأوسط «على الرغم من تواضع عدد وقيمة الاكتتابات التي شهدتها المنطقة، فإننا لا نزال نشهد بوادر الانتعاش في مؤشرات أسواق المال في المنطقة وزيادة إقبال المستثمرين نظراً لنهوض أسواق رأس المال العالمية وبيئة الاقتصاد الكلي القوية.
من المتوقع أن تكون خريطة الاكتتابات في عام 2014 أكثر قوة مدعومة بسعي الشركات لجني رؤوس الأموال والتحسّن في مؤشرات السوق.
إننا في بي دبليو سي نرى الكثير من العروض التي تفوق ما رأيناه خلال نفس الفترة من العام الماضي».
ويرجع السبب في انتعاش سوق الاكتتابات الأوروبية كما يبدو إلى شعور المستثمرين بالارتياح نتيجة انحسار أزمة منطقة اليورو وتلاشي آثار الركود التي شابت هذه المنطقة، حيث حقق نشاط الاكتتابات في السوق الأوروبي نشاطاً قوياً في عام 2013 يفوق ما تحقق في العام 2012 من حيث عدد الصفقات والعائدات المحققة التي بلغت 36.7 مليار دولار أميركي من 144 اكتتاباً في عام 2013 مقارنة بعائدات 15.9 مليار دولار أميركي من 82 اكتتاباً في عام 2012 واستحوذت سوق لندن للأوراق المالية بشكلٍ لافت على نصيب الأسد من الاكتتابات في عام 2013 تلتها كل من بورصة نيويورك يورونكست («فرع الاتحاد الأوروبي») والبورصة الألمانية.

اقرأ أيضا

8 أسئلة مهمة قبل الاقتراض من البنوك