الاتحاد

الرياضي

إطلاق مشروع مليار لاعب للشطرنج حول العالم

سلطان بن خليفة بن شخبوط خلال افتتاح اجتماعات “رئاسي الشطرنج” (تصوير يوسف السعدي)

سلطان بن خليفة بن شخبوط خلال افتتاح اجتماعات “رئاسي الشطرنج” (تصوير يوسف السعدي)

العين (الاتحاد) - برعاية مجلس أبوظبي الرياضي، افتتح الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، أمس فعاليات اجتماعات المجلس الرئاسي للاتحاد الدولي للشطرنج “فيدا”، الذي ينظمه الاتحاد الآسيوي للشطرنج بفندق ومنتجع دانات العين، بحضور كيرسان اليمجيانوف رئيس الاتحاد الدولي وأعضاء المجلس الرئاسي، الذي يعد أكبر هيئة إدارية في عالم الشطرنج تضم رئيس الاتحاد الدولي ونوابه ومساعديه ورؤساء اتحادات القارات.
وأشاد الشيخ سلطان بن شخبوط، خلال كلمته الافتتاحية للاجتماعات، بالدعم الكبير الذي يلقاه الاتحاد الآسيوي للشطرنج من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.
ورحب بالحاضرين في الاجتماعات التي تستمر حتى يوم غد بالعين، مشيراً إلى أن مدينة العين على استعداد لاستضافة اجتماع واحد من اجتماعات المجلس الرئاسي للاتحاد الدولي الأربعة المقررة كل عام، مشيراً إلى أن مدينة العين وبدعم مجلس أبوظبي الرياضي تستضيف عدداً كبيراً من البطولات والأحداث القارية والدولية.
وقال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج “إن العين ستستضيف بطولة مدن العالم على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال الفترة من 20 إلى 30 ديسمبر المقبل”.
وأعرب رئيس الاتحاد الآسيوي عن عميق شكره وامتنانه لجميع الجهات الرسمية والوطنية التي ساهمت في استضافة الحدث، بما في ذلك ديوان سمو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية وهيئة أبوظبي للسياحة وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ودائرة بلدية العين وإدارة الشرطة المجتمعية والبرنامج الوطني للتطوع الاجتماعي “تكاتف”، وكذلك نادي العين على دعمه اللوجيستي وتعاونه المستمر.
على الجانب الآخر، قال كيرسان اليمجيانوف رئيس الاتحاد الدولي، إن المجلس يدرس إقامة البطولات المقبلة المدرجة ضمن الأجندة، بالإضافة إلى الأنشطة التي يرغب الاتحاد في إقامتها في الدول الأعضاء كافة بالاتحاد الدولي.
وأكد كيرسان اليمجيانوف “إن الاتحاد الدولي للعبة وضع خطة لمواجهة المشكلات التي تواجه اللعبة والعمل على نشرها بالشكل الذي يتناسب وشعبيتها في العديد من الدول، وتحدث رئيس الاتحاد الدولي عن مشروع أطلق عليه “مليار لاعب شطرنج حول العالم”، وذلك من خلال إدخال اللعبة في المدارس، بالإضافة إلى إطلاق مشروع الشطرنج الاجتماعي الموجه إلى أفراد المجتمع والذي يهدف إلى تنشيط خلايا المخ لأفراد الأسرة الواحدة.
وأضاف كيرسان: “هناك اقتراح بتوقيع بروتوكول مع جمعية المحترفين الشطرنجيين واعتماد النقاط التي تنص عليها الاتفاقية التي تستمر لمدة 10 سنوات، ضمن إطار برنامج نشر اللعبة”.
وتحدث رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج عن علاقة اللعبة واللجان الأولمبية، مؤكدا أن الهدف حتى الآن لم يتحقق وأن السبيل الوحيد هو الدخول ضمن العائلة الأولمبية الدولية عن طريق اللجان الوطنية في كل دولة، لذلك سنجتمع مع جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لوضع الخطوط العريضة في هذا الشأن.
وقال: “الاتحاد الدولي للشطرنج يتفهم احتياجات الدول الأعضاء كافة ويسعى لحلها، بما يتناسب وأجندة الاتحاد”.
ومن جانبه، قال هشام الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج “إن جدول أعمال الاجتماعات يتضمن دراسة ما يلزم من توصيات المكتب التنفيذي الذي عقد في جمهورية بولندا أكتوبر الماضي، وكذلك مناقشة برامج النشاط والخطط التشغيلية والتقارير الفصلية للاتحادات القارية في آسيا وأفريقيا وأوروبا والأميركتين وتقارير وتوصيات اللجان العاملة بالاتحاد الدولي للشطرنج”.
وأشار الطاهر إلى أن جدول اليوم يشمل دراسة آخر استعدادات استضافة أولمبياد اسطنبول 2012 المقررة أواخر أغسطس المقبل وبطولة العالم للرجال مايو بالعاصمة الروسية موسكو وبطولات العالم للناشئين للذكور والإناث في سليفونيا 2012 ومدينة العين 2013.

اقرأ أيضا

يوفنتوس يؤكد وضع رونالدو تحت الملاحظة لمتابعة إصابته