الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

952 دعوى أمام محاكم «دبي المالي العالمي»

952 دعوى أمام محاكم «دبي المالي العالمي»
27 فبراير 2020 02:43

دبي (الاتحاد)

بلغ إجمالي عدد القضايا المقدمة لمحاكم مركز دبي المالي العالمي خلال العام الماضي 952 دعوى في جميع الأقسام، بزيادة 43% على أساس سنوي.
ازداد حجم القضايا المعروضة أمام المحكمة الابتدائية على نحو كبير في عام 2019، مسجلة زيادة بنسبة 16% على أساس سنوي، ما يعكس الثقة الكبيرة التي تحظى بها محاكم مركز دبي المالي العالمي من قبل قطاع الأعمال.
وبلغت القيمة الإجمالية للقضايا في نفس الفترة، بما فيها القضايا المتعلقة بالتحكيم، 3.1 مليار درهم بمتوسط قيمة للقضية الواحدة 82.8 مليون درهم.
وشملت القضايا المعروضة أمام المحكمة الابتدائية، طيفاً واسعاً من القطاعات، بما فيها القطاع المصرفي والمالي والإنشاءات والعقارات والتصنيع، بخصوص نزاعات تتعلق بمخالفة العقود وعدم سداد الدفعات المستحقة والوصايا وإثباتها وقضايا التوظيف. كما كانت هناك زيادة ملحوظة في عدد القضايا المعروضة اختيارياً أمام محاكم المركز في عام 2019، حيث جاء أكثر من 70% من الدعاوى المعروضة أمام المحكمة الابتدائية من أطراف اختاروا اللجوء إلى محاكم مركز دبي المالي العالمي لحل نزاعاتهم.
وبلغت القيمة الإجمالية لدعاوى إنفاذ الأحكام المقدمة 2.6 مليار درهم في عام 2019، ما يشير إلى تنامي ثقة الشركات بقدرة المحاكم على إنفاذ الأحكام، حيث سجلت دعاوى إنفاذ الأحكام زيادة بنسبة 35%، لتصل إلى 251 بالمقارنة مع 185 دعوى في الفترة ذاتها من عام 2018.
شهد عام 2019 نمواً مطرداً في حجم القضايا المعروضة أمام محكمة الدعاوى الصغيرة، لتسجل زيادة في أعداد القضايا بنسبة 47% لتصل إلى 585 دعوى (مقارنة بـ 399 دعوى في عام 2018)، حيث جاء 56% من الدعاوى المعروضة أمام محكمة الدعاوى الصغيرة من أطراف اختاروا اللجوء إلى محاكم مركز دبي المالي العالمي لحل نزاعاتهم. وقد جاءت هذه الزيادة بالدرجة الأولى، من قضايا مخالفات العقود، التي مثلت 43% من مجموع القضايا المعروضة أمام المحكمة، تلتها قضايا القطاع المصرفي (27%)، وقضايا العمال والموظفين (20%).

مذكرة تفاهم
وقعت منطقة عجمان الحرة مذكرة تفاهم مع محاكم مركز دبي المالي العالمي لترويج خدمة الوصايا العامة التي توفرها أول محكمة للقانون العام في الإمارات العربية المتحدة.
وقع الاتفاقية كل من الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس منطقة عجمان الحرة والقاضي زكي عزمي، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي حيث أكد الطرفان ضرورة التعاون المشترك بما يخدم البيئة الاستثمارية في منطقة عجمان الحرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©