الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«غرفة دبي»: القطاع الخاص مساهم رئيس بمسيرة الابتكار

«غرفة دبي»: القطاع الخاص مساهم رئيس بمسيرة الابتكار
25 فبراير 2019 03:07

دبي (الاتحاد)

كشف تحليل حديث أطلقته غرفة تجارة وصناعة دبي نمو مساهمة القطاع الخاص في مسيرة الابتكار بدبي وتقدمه مقارنةً بالأعوام الماضية، ووفق التحليل الذي أصدرته الغرفة على هامش فعاليات شهر الإمارات للابتكار في دبي، حقق القطاع الخاص نمواً في نتيجة الابتكار بنسبة 4.7% في 2018 مقارنةً بعام 2017، وفق نتائج الممكنات والأداء، وبنسبة نمو 13% مقارنةً بعام 2015، عندما بدأت الغرفة في قياس ابتكارية القطاع الخاص في دبي، ما يعكس حيوية القطاع الخاص، ودوره الهام في الدفع بالابتكار في كل ممارساته وأنشطته التشغيلية والمؤسسية.
وعكست نتائج التحليل تقدماً ملموساً في مجال ممكنات الابتكار للقطاع الخاص، ما يوضح تنامي جهود القطاع وارتقائها لتمكين الوصول الأفكار الجديدة وإدارة الابتكار وتطوير العمليات والإجراءات المبتكرة والمهارات. كما أظهر التحليل أن شركات القطاع الخاص في دبي استفادت كثيراً من مبادرات الدعم الحكومية وسياساتها التحفيزية لتقوم بدورها في دعم الابتكار في ممارساتها في بيئة الأعمال.
وأوضح التحليل الذي شمل أكثر من 1600 شركة في دبي، أن القطاع الخاص حافظ على نموه المستدام في نتائج الابتكار، محققاً في العام 2018 إجمالي معدل ونتيجة ابتكار بلغ 64.4%، حيث تقدم في نتيجة القدرات والتمكين المؤسسي والنشاط والوصول إلى أفكار جديدة، حيث برزت جهود شركات دبي لمواكبة التطورات السريعة في مجال الابتكار، وتطبيق مبادرات مبتكرة للحفاظ على تنافسيتها.
ونمت نسبة ابتكارية القطاع الخاص في عدد من المجالات الرئيسية في التحليل، حيث بلغت نسبة ممكنات المؤسسة 56.45% ارتفاعاً من 51.90% خلال 2017، في حين نما مجال الوصول إلى أفكار جديدة بنسبة 8.5% لتبلغ في العام 2018 نحو 72.88% مقارنةً بـ 67.21% في عام 2017.
وبرز نمو كبير في ركائز الأداء الثانوية وخصوصاً فيما يتعلق بالتأثيرات الملموسة وهي النمو وتوليد الإيرادات، والمنتجات والخدمات الجديدة والجهوزية التقنية، حيث ظهر اهتمام شركات دبي وتوقعهم بتحقيق نمو في الإيرادات جراء اعتماد المزيد من الحلول التقنية المتطورة والمنتجات المبتكرة ونماذج الأعمال الحديثة.
وفي مجال النمو وتوليد الإيرادات، بلغت النسبة في العام 2018 حوالي 48.89% بنسبة نمو بلغت 19.7% مقارنة بالعام 2017 والتي بلغت آنذاك 40.84%. أما في مجال المنتجات والخدمات الجديدة، فحقق القطاع الخاص نمواً بنسبة 15.5% في العام 2018 مقارنةً بالعام 2017. وفي مجال الجهوزية التقنية، حقق القطاع الخاص نمواً بنسبة 15.6% ليبلغ في العام 2018 حوالي 66.80%.
وأظهر التحليل أن قطاع الضيافة في دبي سجل أعلى نمو في نتائج الابتكار نتيجة استثماره في العمليات والإجراءات الداخلية، وتركيزه على تحسين تجربة المتعاملين.
وأشار خليل حداد، مدير إدارة الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في غرفة تجارة وصناعة دبي، إلى أن نتائج التحليل تظهر بشكل واضح مرونة شركات القطاع الخاص في دبي، وزيادة اعتمادها بشكل متكرر ومدروس على الحلول المبتكرة لتعزيز تنافسيتها وتحقيق نمو في نشاطها، معتبراً أنه رغم التحديات الاقتصادية العالمية التي غالباً ما تؤثر على قرارات واستراتيجيات الشركات، فإنه من اللافت أن القطاع الخاص في دبي بات مدركاً بشكلٍ كبير أن الابتكار هو أحد الحلول المثالية لتحقيق الأهداف المؤسسية رغم التحديات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©