الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

7.1 مليار درهم تجارة «المنطقة الحرة» بالفجيرة خلال 2018

7.1 مليار درهم تجارة «المنطقة الحرة» بالفجيرة خلال 2018
25 فبراير 2019 03:07

الفجيرة (الاتحاد)

كشفت هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة أن حجم صادراتها ووارداتها والسلع المعاد تصديرها في العام 2018 بلغ 7.1 مليار درهم، وبلغ حجم الصادرات منها 3.25 مليار درهم، وقيمة الواردات 3.75 مليار درهم، وكشفت أنها بصدد إقامة مصنع لقضبان الحديد الصلب داخل الهيئة بقيمة 40 مليون دولار، بحسب التقرير السنوي الصادر عن الهيئة.
ويبرز التقرير دور المنطقة الحرة في دعم الناتج المحلي لإمارة الفجيرة من خلال جذبها الاستثمارات الأجنبية المهمة وتوفير للمستثمرين مناخ استثماري جاذب، يبدأ خطوته الأولى من التسجيل في المنطقة والمباشرة في استخراج التراخيص، والتي تترافق بتسهيلات إدارية سريعة.
وقال شريف العوضي مدير عام هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة: «إن الموقع الجغرافي للمنطقة الحرة وقربها من الميناء البحري والمطار أعطاها قيمة مضافة وساعدها على جذب الاستثمارات الأجنبية المختلفة، نتيجة سهولة الوصول إلى طرق الشحن الرئيسية في العالم، إضافة إلى توفير الإجراءات المبسطة للمستثمرين، مما جعل الفجيرة مكاناً مثالياً لممارسة الأعمال التجارية».
وأشار العوضي إلى أن هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة تشكل ما نسبته 70 % من أعمال جمارك الفجيرة، بينما تشكل 75 % من إجمالي عمليات غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، لافتاً إلى أن الهيئة استطاعت المحافظة على استقطاب وتسجيل مشاريع جديدة في عام 2018 بنسبة 7.2% أقل من السنة المنصرمة ولكن بزيادة 2.8%.
وقدر مدير عام هيئة المنطقة الحرة في الفجيرة بأن أعمال الهيئة مع ميناء الفجيرة ومنطقة الفجيرة للصناعات البترولية «فوز» تشكل النصيب الأكبر من إجمالي الأعمال في الإمارة، كما تبلغ قيمة صادرات الهيئة 3.25 مليار درهم، وقيمة حجم الاستيراد قرابة 3.75 مليار درهم، أما إجمالي حجم التجارة (التصدير والاستيراد وإعادة التصدير) بلغت قيمته 7.1 مليار درهم في عام 2018.
واستعرض التقرير سلسلة التسهيلات التي توفرها الهيئة للمستثمرين، التي تمنحهم حرية مزاولة الأنشطة في مناخ تنافسي شفاف يتضمن الملكية الأجنبية، بحيث يحق لصاحب المشروع ملكيته بنسبة 100% وحرية استقدام القوة العاملة، وحرية حركة رؤوس الأموال، فضلاً على التسهيلات التي تقدم للشركات الأجنبية، من ناحية المعاملات الإدارية وإجراءات الترخيص السريعة والفورية والشفافة، علاوة على استحداث قسم العمليات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©