الاتحاد

الرياضي

كاتانيتش: الأداء أهم من النتيجة

الشحي يسيطر على الكرة خلال المران الأخير للمنتخب

الشحي يسيطر على الكرة خلال المران الأخير للمنتخب

أكد السلوفيني كاتانيتش مدرب منتخبنا الأول لكرة القدم، أن الأداء أهم من النتيجة في مباراة اليوم، من منطلق أن التأهل إلى نهائيات أمم آسيا تم حسمه مبكراً، وأمام اللاعبين فرصة لإثبات تطوير المستوى، وتحسن الأداء، وقدرة العناصر الموجودة في القائمة على تقديم الإضافة المرجوة للمنتخب.
وقال المدرب إن مرحلة الإعداد لكأس الخليج وأمم آسيا تبدأ من اليوم، لأن الجهاز الفني يركز كثيراً على الطريقة التي يؤدي بها اللاعبون وكيفية تحركهم داخل الملعب وانتقال الكرة ذلك لتحديد ملامح المرحلة المقبلة، وتقييم ما يحتاجه “الأبيض” من تعديلات حتى يصل إلى أفضل مستوياته للاستحقاقات المقبلة.
وأوضح أن اللقاء يقام في ظروف خاصة؛ بسبب تغيب نخبة من اللاعبين المهمين في تشكيلة “الأبيض”، إلى جانب عدم الحصول على فترة طويلة للتحضير ولعب مباراة ودية، معتبراً أن كل هذه الأمور سيتم تداركها في المرحلة المقبلة من الإعداد، وذلك بعد اعتماد البرنامج الكامل للتجمعات والمعسكرات والمباريات الودية بداية من الصيف المقبل.
وعن الاختلاف بين مباراة الذهاب التي خسرها “الأبيض” على ملعبه أمام أوزبكستان ولقاء اليوم في طشقند، قال: لم أكن على رأس الجهاز الفني في المباراة الأولى، إلا أنني شاهدت شريط المباراة وراقبت أسباب الخسارة، حيث ظهر المنتخب الأوزبكي أكثر تركيزاً في المباراة، ونجح في إظهار خطورة على مستوى التحركات السريعة، خاصة من قبل مهاجميه خاصة ألكسندر جينريخ الذي أحرز ثنائية في منتخب ماليزيا، وبالتالي فالمنافس يفرض الاحترام.
وأضاف أن المنتخب الأوزبكي يعول على نخبة من لاعبي بونيودكور وباختاكور باعتبارهم الأكثر جاهزية ومعنوياتهم مرتفعة بعد الفوز مع أنديتهم ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا، الأمر يؤكد أن المنافس سيكون في أفضل حالاته، وليس كما يدعي البعض بأن عدم انطلاقة الدوري الأوزبكي ستؤثر في جاهزية منتخبه.
وفي سؤال يتعلق بمدى توازي الأموال التي تنفق على الكرة الإماراتية مع النتائج التي تحققت، أجاب كاتانيتش: لست مخولاً للحديث عن الأندية، لكنني أتكلم عن المنتخب، حيث تولى الكرة الإماراتية أهمية كبيرة، ويبذل الكثير من أجل الارتقاء بها، إلا أن بعض الفترات في مشوار أي منتخب قد يشهد انخفاضاً وتراجعاً، ولكن مهمتي على رأس الجهاز الفني تتمثل في تصحيح الوضع والمساهمة في إعادة الكرة الإماراتية إلى المكانة التي تليق بها، وبالإنفاق الذي تحظى به.
وأوضح أيضاً أنه مرتاح حتى الآن عن العمل الذي قام به على رأس المنتخب، حيث لعب سبع مباريات ولم يخسر سوى في مباراة واحدة أمام العراق في الدورة الدولية الودية، حيث نجح “الأبيض” في تحقيق تطور على مستوى الدفاع بالتحديد بفضل تراجع نسب الأهداف التي تدخل مرماه، ولا يزال المزيد من العمل في المرحلة المقبلة لتطوير الخطوط الأخرى.
وعن السلبيات الحاصلة في الدوري بسب عدم إفراز لاعبين مواطنين متميزين، قال: المشكلة أن اللاعب المواطن لا يحصل على فرصة مع فريقه مقابل سيطرة الأجانب على أبرز المراكز، خاصة في الهجوم، حيث أصبح اللاعبون الأجانب يمثلون 80 % من قوة الفريق، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على الوضع العام للعبة ولا يساعد على إفراز لاعبين جيدين.

سعيد الكاس: نعرف جيداً الكرة الأوزبكية

طشقند (الاتحاد) - أكد سعيد الكاس كابتن منتخبنا الأول خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره أمس أن الكرة الأوزبكية ليست غريبة عن لاعبي الإمارات، وذلك بفضل المشاركات المتتالية للفرق في المسابقات الآسيوية، إلى جانب المباريات السابقة التي تم خوضها على مستوى المنتخبات. وأكد أن لاعبي الإمارات يعرفون جيداً إمكانات لاعبي بونيودكور وباختاكور، خاصة مع النتائج الإيجابية التي يحققونها في الفترة الأخيرة؛ ولذلك فإن “الأبيض” جاهز لمباراة اليوم وعازم على تقديم صورة جيدة وتحقيق أهدافه.
ويلعب سعيد الكاس دوراً مهماً في تحفيز العناصر الشباب وتقديم النصائح اللازمة منذ انطلاقة التحضيرات لمباراة أوزبكستان، حيث يلقى الاحترام والتقدير الكبيرين من الجميع.


شاهد العديد من مباريات «دورينا» خلال معسكر بونيودكور
قاسيموف: جاهزون 80 % فقط لمباراة اليوم

طشقند (الاتحاد) - حرص قاسيموف مدرب المنتخب الأوزبكي في حديثه مع “الاتحاد” على توجيه تحية إلى الجماهير الإماراتية، خاصة أنصار نادي الشباب، الذي لعب معه سابقاً، وذلك للعلاقة الوثيقة التي تربطه بهم، وحرصه على زيارة دبي كل سنة.
وأضاف أن آخر زيارة له كانت الشهر الماضي عندما رافق بعثة بونيودكور لإقامة معسكر خارجي لشهر كامل، بوصفه مساعد المدرب العالمي سكولاري.
وأوضح أنه تابع العديد من مباريات الدوري الإماراتي، وتجول في الملاعب وراقب أداء اللاعبين وكون فكرة شاملة عن مستوى لاعبينا في هذه الفترة، ومدى جاهزيتهم البدنية والفنية. وأشار إلى أنه يحترم جيداً الكرة الإماراتية ويولي أهمية لهذه المباراة لتحقيق نتيجة إيجابية، على الرغم من أن منتخبه لم يكمل استعداداته وهم جاهزون بنسبة 80 % فقط لمباراة اليوم.
وأضاف أيضاً أن مباراة اليوم هي الأولى للمنتخب الأوزبكي منذ العام الماضي، حيث لم يتجمع في الفترة الماضية لتوقف الدوري الأوزبكي، مشيراً إلى أن المنتخبين سيلعبان المباراة بلا ضغوطات بعد تأهلهما المسبق إلى نهائيات أمم آسيا، إلا أن الجماهير الأوزبكية تريد أن تشاهد عرضاً جيداً من لاعبينا وهو ما يسعى إليه المنتخب الأوزبكي في اللقاء.
وأكد قاسيموف أيضاً أن المباراة فرصة لبداية الإعداد للمرحلة المقبلة واختبار لاعبين جدد في التشكيلة، خاصة أن نية الجهاز الفني تتجه إلى ضخ دماء جديدة من الشباب في القائمة.
وعن غياب إسماعيل مطر عن تشكيلة الأبيض، قال: ندرك جيداً قيمة مطر في خط هجوم الأبيض، إلا أن بعض اللاعبين الآخرين يقدرون على تقديم أداء جيد، وبالتالي يجب أخذ المباراة بأهمية كبيرة حتى يحقق المنتخب الأوزبكي المطلوب.

تحسينات في ملعب باختاكور

طشقند (الاتحاد) - شهد ملعب باختاكور الذي يعتبر أشهر ملاعب أوزبكستان، والتابع لاتحاد الكرة الأوزبكي العديد من التحسينات والتي طالت بالخصوص المنصة الرئيسية لكبار الضيوف، حيث حافظت على طابعها المعماري المتميز، وتم توفير مقاعد لائقة للشخصيات الحاضرة، ويتسع الملعب لحوالي 35 ألف متفرج، وعادة ما يكون مكتمل العدد، سواء في مباريات الفرق أو المنتخبات.

الدوري الأوزبكي ينطلق 14 مارس
بعد دخول «الربيع»
طشقند (الاتحاد) - لم يبدأ الدوري الأوزبكي حتى الآن منذ انتهاء الموسم الماضي في منتصف نوفمبر الماضي، حيث تتوقف المسابقة في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس، حيث تنزل درجة الحرارة إلى تحت الصفر، كما تهطل الثلوج بكثافة، الأمر الذي لا يساعد على إقامة المباريات. وينطق الموسم الجديد 14 مارس الجاري بحلول فصل الربيع، حيث تتحسن الأجواء بعض الشيء وترتفع درجة الحرارة فوق الصفر.
ويذكر أن الدوري الأوزبكي يبدأ وينتهي في نفس السنة على عكس بقية الدوريات الأخرى.


الإعلام الأوزبكي يسأل عن مطر

طشقند (الاتحاد) - تساءل خلال المؤتمر الصحفي لمنتخبنا في طشقند أمس عن أسباب عدم تواجد إسماعيل مطر ضمن قائمة “الأبيض”، حيث اعتبر عدد كبير من وسائل الإعلام الأوزبكية أن الغياب يمهد للاعبي أوزبكستان للفوز بالمباراة، لأن المنتخب الإماراتي يعول كثيراً على مطر في الجانب الهجومي مما قد يؤثر على أدائه.

20 لاعبا من بونيودكور وباختاكور في قائمة أوزبكستان

طشقند (الاتحاد) - تشهد القائمة الموسعة للمنتخب الأوزبكي التي اختارها المدرب قاسيموف لمواجهة الأبيض اليوم 20 لاعباً من فريقي بونيودكور وباختاكور، وذلك لضمهما نخبة اللاعبين في الدوري المحلي، وتفوقهما الكبير على بقية الفرق الأخرى. ويذكر أن صدارة الدوري الأوزبكي بين بونيودكور وباختاكور طوال السنوات الماضية، إلى جانب الفريق الثالث المنافس نفشي.
ويذكر أن القائمة الحالية تشهد غياب نخبة من اللاعبين المحترفين في دوريات أوروبية مثل ماكسيم شاتسكيخ مهاجم أرسنال كييف في أوكرانيا ومارات بيكمايوف لاعب سبارتاك نالشيكا الروسي وعزيز إبراهيموف لاعب بوجمياز التشيكي، ويتواجد في القائمة الثنائي فيتالي دينيسوف لاعب دينيبر الأوكراني وبهادر ناسيموف لاعب روبين الروسي.

علي ربيع متفائل بأول مشاركة له مع المنتخب

طشقند (الاتحاد) - أبدى علي ربيع سعادته الكبيرة بوجوده ضمن قائمة المنتخب الأول في مباراة أوزبكستان، مشيراً إلى أنه كان ينتظر هذه اللحظة منذ وقت طويل، وأضاف أن الانضمام إلى صفوف المنتخب طموح كل لاعب يمارس كرة القدم، حيث إن ارتداء قميص المنتخب، واللعب باسم الوطن يعتبر حلم لكل اللاعبين، كما أشاد ربيع بالعناصر الموجودة في صفوف المنتخب، حيث إن كل لاعب يشجع زميله، ويطالبه بالظهور المشرف واستغلال فرصة الوجود في المنتخب لإثبات الذات، مؤكداً في الوقت ذاته أن الفترة القصيرة التي قضاها مع زملائه اللاعبين في المعسكر الذي أقيم في أبوظبي قد جعلته يشعر بأنه يلعب في صفوف المنتخب منذ وقت طويل، في إشارة إلى أن الجميع على يد واحدة، وعن مباراة اليوم مع أوزبكستان قال: لمست في زملائي اللاعبين الرغبة القوية في تحقيق الانتصار والعودة بالنقاط الثلاث، وبإذن الله سوف نفوز ونفرح كل الجماهير الإماراتية.


قنصلية الدولة في طشقند تحتفي بالبعثة

طشقند (الاتحاد) - احتفت قنصلية الدولة في طشقند أمس الأول ببعثة المنتخب، حيث أقام محمد حامد المحيربي القنصل العام مأدبة عشاء للاعبين والجهازين الفني والإداري، وتم تبادل الدروع بين القنصل وراشد الزعابي رئيس البعثة، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة. وطالب المحيربي خلال كلمته اللاعبين بأهمية تشريف الدولة بالعطاء الكبير والروح القتالية لأنهم سفراء الإمارات في كل مباراة يلعبونها خارج الدولة، وبالتالي فإن عطاءهم داخل الملعب يعكس صورة كرتنا والتي تبذل الدولة كل ما في وسعها من أجل تطويرها والوصول بها إلى أعلى المستويات الراقية على غرار بقية المجالات التي حققت فيها الإمارات أسبقية وريادة عن بقية دول العالم.

دينوسوف: نسعى إلى تأكيد تطور «الأوزبكي»

طشقند (الاتحاد) - أبدى فيتالي دينوسوف كابتن المنتخب الأوزبكي، والمحترف بنادي دينيبر الأوكراني، حرص اللاعبين على تقديم مباراة قوية اليوم وانتزاع نتيجة إيجابية ترضي الجماهير، خاصة أن المباراة هي الأولى منذ نهاية السنة الماضية. وأضاف أن المنتخب الأوزبكي يسعى إلى تأكيد الوجه المتطور الذي يقدمه في المرحلة الأخيرة، ويرغب أيضاً في مزيد من الارتقاء بالأداء والبدء في الإعداد القوي والجاد للاستحقاقات المقبلة في مقدمتها نهائيات أمم آسيا.
وأوضح أن الدوري الأوكراني متوقف منذ شهرين ولم يستعد نشاطه بعد، إلا أن التدريبات متواصلة، مما يؤهله للمشاركة في اللقاء وتقديم المستوى المطلوب منه، كما أكد أن المباراة تعتبر فرصة لخوض مواجهة قوية والاستفادة، خاصة أن المنتخب الأوزبكي ضمن تأهله مبكراً إلى النهائيات الآسيوية.


37 ألف لاعب في 216 نادياً

طشقند (الاتحاد) - تشهد الكرة الأوزبكية تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، بفضل جماهيرية اللعبة وزيادة شغف المتابعين لها، حيث يبلغ عدد اللاعبين المسجلين في اتحاد الكرة الأوزبكي 37 ألف لاعب.
كما يبلغ عدد الأندية 216 نادياً في مختلف الأقسام، إلا أن شهرة بونيوكور وباختاكور تبقى الأكبر في كافة أنحاء الدولة، بفضل الدعم الكبير، حيث ترعى بونيودكور شركة عملاقة في الغاز، بينما ترعى نادي باختاكور مؤسسة صناعية كبرى أيضاً.

اقرأ أيضا

زيدان: نافاس «ابق معي»