الاتحاد

الاقتصادي

لجنة الحكومة الإلكترونية بدول «التعاون» تناقش إنشاء لجنة وزارية

المشاركون في اجتماع لجنة الحكومة الإلكترونية في دول التعاون (من المصدر)

المشاركون في اجتماع لجنة الحكومة الإلكترونية في دول التعاون (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - ناقش الاجتماع الثامن للجنة الحكومة الإلكترونية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد بالكويت مؤخرا برئاسة الإمارات، تشكيل لجنة وزارية للحكومة الإلكترونية، وتعديل جائزة الحكومة الإلكترونية.
وترأس وفد الإمارات سالم خميس الشاعر السويدي مدير عام الهيئة العامة للمعلومات والذي ترأس الاجتماع الذي اختتم فعالياته الاثنين الماضي. وتتألف لجنة الحكومة الإلكترونية من رؤساء هيئات وبرامج الحكومة الإلكترونية بدول المجلس، وفي الدورة الأخيرة مثّل الدولة كل من مدير عام الهيئة العامة للمعلومات سعادة سالم خميس الشاعر ونائبه لفرع الهيئة بدبي سالم الحوسني.
واستعرضت اللجنة جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة ووافقت عليه.
واطلعت اللجنة على قيام الأمانة العامة برفع طلب إلى المجلس الوزاري لإنشاء اللجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية.
واستمعت اللجنة إلى التقرير الذي قدمه رئيس وفد سلطنة عمان عن الإعلان المشترك لدول مجلس التعاون في مجال الحكومة الإلكترونية والذي أعدته السلطنة في ضوء مرئيات الدول الأعضاء.
وفي هذا السياق، تم الاتفاق على أن تقوم السلطنة، وبالتنسيق مع الأمانة العامة بصياغة مسودة ذلك الإعلان، بحيث تتولى الأمانة العامة تعميم المسودة بعد تسلمها من سلطنة عمان على الدول الأعضاء لإبداء الملاحظات، ثم يتم تكليف الأمانة العامة برفع الإعلان للجنة الوزارية تمهيداً لتنفيذه.
ومن بين البنود التي ناقشتها اللجنة جائزة ومؤتمر الحكومة الإلكترونية والمعرض الخليجي الثاني، حيث ناقشت اللجنة ورقة دولة الكويت بشأن الجدول الزمني لفعاليات الجائزة والمؤتمر والمعرض، وتم الاتفاق على تفاصيل الجدول.
كما ناقشت اللجنة الورقة التي أعدتها دولة الكويت بشأن إطار ومعايير ومؤشرات تقييم جائزة الحكومة الإلكترونية، وتمت الموافقة على أفرع الجائزة الخمسة واعتمادها. ومن مستجدات الجائزة لهذا العام اتفاق المجتمعين على إضافة فئة البوابة الرسمية للدولة وفئة البوابات المتخصصة على أن يتم إعداد معايير هاتين الجائزتين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
واطلعت اللجنة على توصيات فريق العمل المكلف بالتعاون فيما يتعلق بالاتفاقيات لمنتجات تقنية المعلومات، وتم الاتفاق على القيام بخطوات ملموسة لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب حول الأطر والاتفاقيات الإطارية الخاصة بمنتجات تقنية المعلومات.
وقدمت اللجنة شكرها إلى حكومة الإمارات الإلكترونية على مبادرتها بإنشاء موقع إلكتروني للجنة بعنوان (gccegov.org)، على أن تقوم الدول الأعضاء بموافاة دولة الإمارات بأي ملاحظات على الموقع خلال أسبوعين.
وأخيراً أوصت اللجنة بأن تقوم الأمانة العامة بتسجيل اسم النطاق gcc للاستفادة منه في المواقع والبوابات التي تخص دول مجلس التعاون مجتمعة.
ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل في مقر الأمانة العامة لتحديد جدول الأعمال وأوراق العمل لاجتماع اللجنة الوزارية عند إقرار إنشائها من قبل المجلس الوزاري، وفي حال تأجيل إنشاء اللجنة الوزارية فتعقد اللجنة اجتماعها التاسع في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مايو القادم.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة