الاتحاد

ثقافة

شاشي ثارور يشارك في «الإمارات للآداب»

دبي (الاتحاد) - يشارك الروائي وكاتب المقالة الهندي الدكتور شاشي ثارور، الناشط عالميا في قوى حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وفي مجال تقديم العون للاجئين وحقوق الإنسان، في مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي تبدأ فعالياته في الخامس من الشهر المقبل وتستمر حتى التاسع من الشهر نفسه.
وجاء في بيان صحفي صادر عن إدارة مهرجان طيران الإمارات للآداب أن ثارور سيقدم محاضرة “أورويل” التي “تعد من أهم فعاليات المهرجان وأشهرها وسوف تتناول محاضرته “العولمة والارتباك وخيال الإنسان” بحسب البيان الذي أكد أن التذاكر الخاصة بهذه الفعالية قد نفدت.
وتستحضر محاضرة “أورويل”، ذكرى حياة وأعمال الكاتب البريطاني والناشط الاجتماعي جورج أورويل، صاحب رواية “1984” واسمه الحقيقي إيريك آرثر بلير، “ففي كل عام يستجيب محاضر لرسالة هذا المؤلف العظيم ويقوم بتسليط الضوء على كتاباته وجوانب من حياته ومشاركته الاجتماعية”.
وقد شغل الدكتور ثارور سابقاً منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية وهو الآن عضو منتخب في البرلمان الهندي عن دائرة “ثيروفانانثابورام” بولاية “كيرالا” وله خبرة طويلة في مجالات متعددة تشمل التحول الذي شهدته الهند في الآونة الأخيرة وآفاق المستقبل والعولمة وحرية الصحافة وحقوق الإنسان ومحو الأمية والثقافة الهندية ونفوذ الهند الحالي والمستقبلي والسياسة العالمية.
حصل الدكتور ثارور على أوسمة وجوائز عديدة منها “جائزة رابطة كتّاب الكومنولث”، و”برافازي بهاراتيا سامان”، و”جائزة فخر الهند” التي تمنحها مؤسسة “ذاكر حسين” التذكارية، وفي عام 2010 حاز على لقب “شخصية الإعلام الرقمي للعام” ضمن جوائز وسائل الإعلام الرقمية الهندية في دورتها الأولى.
كما أكد المنظمون على أن الدكتور ثارور سيناقش أحدث مؤلفاته غير الروائية مثل كتاب “السلام في الهند: الهند والعالم في القرن الواحد والعشرين”، وهو دراسة في العلاقات الخارجية للهند والاستراتيجية العالمية، وذلك في جلسة أخرى مع “آنيل داركار”، مؤسس ومدير مهرجان الآداب الدولي في مومبي وأحد أشهر كتّاب العمود الصحفي الهنود والذي أصدر مؤخراً “ديوان الرموز: رجال ونساء شكلوا الهند الحديثة”.

اقرأ أيضا

«الثقافة» تستكشف «أماكن التعايش» في حي القاسمية العريق