الاتحاد

ثقافة

صالح كرامة يستعرض تجربته مع «حنة» وكتاب يوقعون كتبهم

صالح كرامة (يمين) وعبدالله حسن خلال الجلسة النقاشية (تصوير راميش)

صالح كرامة (يمين) وعبدالله حسن خلال الجلسة النقاشية (تصوير راميش)

عماد عبدالباري (رأس الخيمة) ـ استضاف المقهى الثقافي المصاحب لفعاليات معرض رأس الخيمة للكتاب مساء أمس الأول في جلسة نقاشية المسرحي والسينمائي صالح كرامة.
كما تضمنت فعاليات المقهى توقيع كتاب علي الريس الذي حمل عنوان “مرشد الغناء وشرح أمثلة البناء” لإدارة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وكذلك حفل توقيع لأربعة كتاب.
في بداية الأمسية قدم المخرج عبدالله حسن المسرحي والسينمائي صالح كرامة، حيث تحدث عن فيلمه “حنة” الذي يعد أول فيلم طويل دولي، وتدور أحداثه عن واقع الإمارات في فترة السبعينيات، ويربط ما بين البحر والبر. كما سرد صالح كرامة أحداث فيلم “حنة” الحائز جائزة أفضل فيلم خليجي في مهرجان أبوظبي السينمائي، حيث يحكي عن أم حنّة التي تعاني من المرض، وقد أدت نوبات الغضب التي تعتريها إلى طلاقها، إلى أن يصل قريب للعائلة، وهو بدوي فتجد فيه “حنّة” بديلاً عن الأب الذي فقدته إثر طلاق أمها، وتدور أحداث الفيلم في إمارة رأس الخيمة.
كما تحدث صالح عن تجربته السينمائية حيث يعتبر من مؤسسي مسرح أبوظبي في عام 1977. ثم فتح باب النقاش ما بين الحضور والمخرج تم خلاله طرح الكثير من المواضيع أهمها تجارب المخرج في صناعة فيلم عفوي، وعن أصداء الفيلم السينمائي “حنة” على الصعيد السينمائي.
ثم رحب أحمد العسم رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة بأحمد عبدالحميد الحيدر الكاتب والمدير العام لشركة بلاتينيوم بوك وبثلاث كاتبات شابات من الدار، حيث تم توقيع أربعة كتب.
وقال أحمد حيدر إنه سعيد باستضافة حفل التوقيع في المقهى الثقافي الذي يعد بؤرة مشبعة بمعلومات وفعاليات ثقافية متنوعة في معرض رأس الخيمة للكتاب، كما شكر أحمد حيدر غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة واتحاد كتاب وأدباء الإمارات لحسن استضافتهم لهم في المقهى الثقافي. والكتاب الأربعة الذين وقعوا كتبهم هم: أحمد الحيدر وبدرية المازم وانشراح شبلاق وشيخة البهاويد.
وفي ختام الفعاليات كرمت فاطمة الشرهان مديرة مركز رأس الخيمة للمعارض المخرج صالح كرامة وكتاب شركة بلاتينيوم بوك وشكرتهم على حضورهم إلى معرض رأس الخيمة للكتاب.
وتجدر الإشارة الى أن شركة بلاتينيوم هي شركة كويتية التأسيس خليجية الانتشار، تركز في جانبي النشر والتوزيع على شريحة الشباب، واحتلت إصدارات الشركة العديد من المراكز الأولى في معارض الكتاب المحلية والخارجية، وتقوم سياسة الشركة كلياً على الجهود الشبابية سواء من حيث الشركاء والمؤسسين أو العاملين والكتاب والجمهور.

اقرأ أيضا

اللوفر أبوظبي يستقبل 10 آلاف زائر