الاتحاد

دنيا

بنك المعلومات

البكتيريا قادرة على إنتاج سلالات تقاوم الصابون (من المصدر)

البكتيريا قادرة على إنتاج سلالات تقاوم الصابون (من المصدر)

1- التعرض للطقس البارد يساعد في حرق الدهون وبالتالي في التخلص من الوزن الزائد. كما توصل باحثون يابانيون إلى أن التعرض للجو البارد بشكل منتظم يساعد في حرق الدهون.
وأظهرت دراسة حديثة أن فقدان الوزن لا يحتاج إلى حساب كمية السعرات الحرارية في كل وجبة أو حتى ممارسة الرياضة بقوة، إذ إن الطقس البارد يساعد في فقدان الوزن.

2- التعرض للمواد الكيميائية المضادة للبكتيريا (على المدى الطويل) مثل «ترايكلوسان‏?» ?بالصابون? ?السائل? ?و?«?ترايكلوكربون?» ?بالصابون? ?العادي? ?يمكن? ?أن? ?تكون? ?له? ?آثار? ?هرمونية? ?تتيح? ?للبكتيريا? ?تكوين? ?طفرات? ?وسلالات? ?يصعب? ?القضاء? ?عليها. وقد? ?أصدرت? ?إدارة? ?الغذاء? ?والدواء الأميركية? «?إف دي? ?إيه?»? ? ?لوائح? ?تلزم? ?الجهات? ?القائمة? ?على? ?تصنيع? ?صابون? ?اليد? ?ومستحضرات? ?الاستحمام? ?المضادة? ?للبكتيريا? ?بتقديم? ?ما? ?يبرهن? ?على? ?أن? ?منتجاتها? ?آمنة? ?وأكثر? ?فعالية? ?من? ?الماء? ?والصابون? ?في? ?الوقاية? ?من? ?العدوى? ?وانتشار? ?البكتيريا.

3- الأسيتامينوفين -أو الباراسيتامول- هو مادة دوائية تتميز بتأثيرها المسكن للألم والخافض للحرارة، وطرحت للمرة الأولى في الأسواق عام 1953 كبديل عن الأسبرين الذي له تأثير قوي على المعدة، ولا يناسب من يعانون من مشكل في الجهاز الهضمي والأمعاء، في حين توصي منظمة الغذاء والدواء الأميركية بأخذ الحذر عند تناول الأدوية التي تحتوي الأسيتامينوفين، وذلك لأنه يدخل في تركيب العديد من الأدوية التي تشمل قاتلات الألم وأدوية السعال وخافضات الحرارة، وعند تناول كمية كبيرة قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة وإلى إلحاق ضرر بالكبد.

4- أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل تسهم في نمو المخ لدى الأطفال، وذلك استنادا إلى دراسة حديثة أجرتها جامعة مونتريال الكندية.
وذكرت مجلة «جيو» الألمانية مادامت الحامل تتمتع بحالة صحية جيدة وبحمل مستقر، فيمكنها ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي والجري المعتدل وركوب الدراجات، والابتعاد عن الرياضات القتالية التي يزداد أثناءها خطر الاصطدام والسقوط كالملاكمة والجودو. ومن الضروري أن تستشير الحامل طبيبها أولا قبل ممارسة أي نوع من الرياضة وحتى الخفيفة منها.

اقرأ أيضا