الاتحاد

الاقتصادي

النفط يتراجع صوب 78 دولاراً

انخفضت أسعار النفط الخام 0,2% إلى نحو 78,50 دولار أمس في ظل صعود الدولار الذي يفضله المستثمرون الذين يشعرون بالقلق إزاء المخاطر السيادية الأوروبية ويتعرضون إلى ضغوط بسبب توقعات تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة. وبلغ اليورو أقل مستوياته في تسعة أشهر ونصف الشهر أمام الدولار أمس بفعل ضغوط بيع بسبب مخاوف بشأن مشاكل ديون اليونان. وتضع الأسواق أيضاً في الاعتبار بيانات المخزونات الأسبوعية التي من المقرر أن يصدرها معهد البترول الأميركي.
وانخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تسليم أبريل خلال التعاملات المبكرة أمس 15 سنتاً إلى 78,55 دولار للبرميل في حين تراجعت أسعار عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن سبعة سنتات إلى 76,82 دولار للبرميل. ولمست أسعار العقود الأجلة للنفط الخام الأميركي تسليم أبريل 80,62 دولار للبرميل أمس الأول، وهو أعلى مستوياتها منذ 13 يناير لتقتفي أثر مكاسب السلع الأولية بقيادة النحاس. لكن الأسعار تراجعت بعدما صعد الدولار 0,65% أمام سلة عملات. وارتفع الدولار أمس 0,41%.
وأظهر مسح أجرته “رويترز” أن من المحتمل أن تكون مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت 1,3 مليون برميل الأسبوع الماضي بدعم من ارتفاع الواردات في حين أن مخزونات البنزين قد تكون زادت 400 ألف برميل. ومن المقرر أن تجتمع منظمة “أوبك” يوم 17 مارس الحالي، ويشير الوزراء بالفعل إلى أنه لن يكون هناك تغيير في الحصص الراهنة لمستويات المستهدفة لإنتاج النفط. وقال متعاملون إن من المرجح أن تخفض السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أسعار كل أنواع الخام المعدة للتصدير نظراً لمنافسة مزيج التصدير الروسي وانخفاض هوامش الأرباح لمبيعات زيت الوقود.

اقرأ أيضا

«أبوظبي للتنمية» يسهم بتمويل سد