الاتحاد

الاقتصادي

الأسهم اليابانية تواصل صعودها

متعاملون في بورصة فرانكفورت

متعاملون في بورصة فرانكفورت

واصلت الأسهم اليابانية صعودها أمس، فيما بدأت التعاملات في الأسواق الأوروبية على استقرار مدفوعة بتراجع شركات الأدوية وارتفاع قطاع التعدين.
وارتفعت الأسهم اليابانية بنسبة 0,5% مدعومة بمكاسب لأسهم الشركات المرتبطة بالرقائق الإلكترونية مثل “ادفانتست”، بعد أن أعلنت شركة “سانديسك” توقعات مشجعة مما دفع نظيراتها الأميركية للارتفاع. واتسمت التعاملات بالحذر أمس وهبط مؤشر “نيكي” في بداية التعاملات نتيجة مخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الأميركي عقب صدور بيانات متباينة. ويترقب المستثمرون صدور بيانات الأجور في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة المقبل وهو من أكثر مؤشرات. وصعد مؤشر “نيكي” القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 49,78 نقطة ليغلق على 10221,84 نقطة بعدما نزل خلال تعاملات أمس إلى 10150,30 نقطة. وارتفع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 0,4% إلى 902,71 نقطة.
وفي الأسواق الأوروبية، استقرت أسعار الأسهم في التعاملات المبكرة مع تراجع أسهم شركات الدواء وارتفاع أسهم شركات التعدين. ونزل مؤشر “يوروفرست” لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0,5% إلى 1019,7 نقطة بعد ارتفاعه 1,2% أمس الأول. وقال برنارد مكاليندن محلل الأسواق في “إن.سي.بي ستوكبروكر” في دبلن “شهدت السوق أداء جيداً أمس الأول لذلك سيدهشني أن تشهد أي حركة كبيرة باتجاه الصعود (أمس)”. وأضاف “الأسواق الأميركية والآسيوية شهدت أداء جيداً أمس الأول. ونتائج الأعمال بشكل عام كانت على الجانب الإيجابي لكن ما يظل في الخلفية هو مسألة اليونان”.
وحث الاتحاد الأوروبي اليونان على الموافقة على إجراءات تقشف إضافية خلال أيام لمعالجة الأزمة المالية التي أضرت بمنطقة اليورو وتعهد الاتحاد بتقديم المساعدة لأثينا للتغلب على مشكلات الديون. وكانت أسهم شركات التعدين من أكبر الرابحين أمس فارتفعت أسهم “انجلو أميركان” و”بي.اتش.بي بيليتون” و”يوراشيان ناتشيورال ريسورسز” و”ريو تينتو” و”اكستراتا” بما بين 0,4 و0,9%. وتراجع الإقبال على أسهم شركات الدواء فنزلت أسعار أسهم “اينترسل” 6,6% بعد أن أوردت الشركة توقعات ضعيفة في حين نزل سهم “نوفارتس” 3%. وكانت الأسهم الأميركية أغلقت على ارتفاع أمس الأول ليوم ثانٍ على التوالي مدعومة بالصفقة القياسية لمجموعة “ايه.آي.جي” لبيع وحدة آسيوية كبيرة وبفعل مكاسب في أسهم شركات أشباه الموصلات بعدما رفعت شركة “سانديسك” توقعاتها للإيرادات. وزاد مؤشر “داو جونز” الصناعي للأسهم الأميركية الكبرى 78,53 نقطة أي بنسبة 0,76% إلى 10403,79 نقطة. وارتفع مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” الأوسع نطاقاً 11,19 نقطة أي بنسبة 1,1% إلى 1115,68 نقطة. وصعد مؤشر “ناسداك” المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 35,51 نقطة أي بنسبة 1,58% إلى 2273,57 نقطة.

اقرأ أيضا

الإمارات تتصدر واجهة الاستثمار العقاري للعرب