عربي ودولي

الاتحاد

فيروس كورونا.. حالات جديدة في الكويت والبحرين ولبنان

جنديان باكستانيان يرتديان كمامتين خلال دورية على الحدود مع إيران (أ ف ب)

جنديان باكستانيان يرتديان كمامتين خلال دورية على الحدود مع إيران (أ ف ب)

عواصم (وكالات)

أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) إلى 26 بعد تأكد إصابة 14 آخرين. وقالت في بيان إن جميع الحالات المكتشفة مرتبطة بعائدين من إيران أوضاعهم مستقرة. لافتة إلى أنه يجري تطبيق البروتوكولات المعتمدة في العزل، ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال مرضى الفيروس. وأعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء الكويتي طارق المزرم تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين في كل المدارس الحكومية والخاصة والجامعات بدءا من أول مارس، وقال إن الإجازة تشمل الهيئة التعليمية، وذلك بسبب الفيروس. فيما أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إغلاق 14 صيدلية جديدة لم تلتزم بالقرار الوزاري الخاص بتحديد أسعار بيع الكمامات الطبية ليرتفع بذلك عدد الصيدليات التي تم إغلاقها للأسباب ذاتها إلى 19 صيدلية حتى الآن.
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية ارتفاع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 26 بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة لمواطنات بحرينيات قادمات عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران. وقالت في بيان إن نتائج التحاليل المخبرية للحالات الجديدة التي أجريت للمسافرين القادمين فور وصولهم إلى المطار في القاعة المخصصة للفحوصات أكدت إصابتهم بالفيروس، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقلهم فوراً لتلقي العلاج والرعاية اللازمة. وأكدت وزارة الصحة اللبنانية ثاني إصابة بالفيروس، وقالت إن المريضة وضعت في الحجر الصحي بعد العودة من رحلة لإيران. وأضافت في بيان أن المرأة وصلت لبنان الأسبوع الماضي على متن الرحلة ذاتها التي كانت عليها الحالة الأولى ووضعت في الحجر الصحي بمستشفى في بيروت منذ ظهرت عليها أعراض المرض الاثنين. فيما كشف مدير عام صحة محافظة نينوى العراقية عن وجود 12 حالة اشتباه بالفيروس في الموصل.
إلى ذلك، سجلت إيران أربع وفيات جديدة لدى مصابين بالفيروس من بين 44 حالة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 19 والإصابات إلى 139. ورصدت 15 إصابة في قم وتسع في جيلان وأربع في طهران وثلاث في خوزستان واثنتان في كل من سيستان وبلوشستان وكهكيلوية وبوير أحمد وفارس وواحدة في مركزي وكرمانشاه وأردبيل ومازندران ولورستان وسمنان وهرمزجان.
ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، الإيرانيين إلى تجنب السفر. وتم فرض قيود على التنقل في الداخل. فيما قال الرئيس حسن روحاني خلال اجتماع حكومي، غداة دعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو طهران لان «تقول الحقيقة» بشأن الفيروس: «علينا ألا نسمح لأميركا بأن تضيف لكورونا، فيروساً اسمه الهلع». وشدد على التقدم الذي أحرزته إيران في مواجهة الوباء وتراجع عدد مرضى المستشفيات والتقدم في علاج المصابين.
وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية اتخاذ إجراءات لمواجهة الفيروس في السجون، من بينها منح إجازات للسجناء. فيما أعلنت شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية توقيف 24 ناشطاً على الإنترنت لاتهامهم بنشر إشاعات مثيرة للقلق حول تفشي الفيروس في إيران، وقال رئيس وحدة المكافحة فاهيد مجيد «أحيل 24 شخصاً للمحاكمة، وأوقف 118 ناشطاً عبر الإنترنت وأطلق سراحهم».
من جهتها أكدت الحكومة الباكستانية أول إصابتين بالفيروس. فيما قالت وزيرة الصحة في جورجيا إنها سجلت أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن جورجي كان يسافر من إيران وعبر الحدود من أذربيجان المجاورة.

اقرأ أيضا

مصر تسجل 40 حالة إصابة جديدة بـ«كورونا» و6 وفيات