الاتحاد

دنيا

«خبز القمح الكامل» كلمة السر في عالم الرشاقة

إعداد الخبز والمعجنات من القمح الكامل أفضل من أنواع الحبوب الأخرى (أ ب)

إعداد الخبز والمعجنات من القمح الكامل أفضل من أنواع الحبوب الأخرى (أ ب)

أبوظبي (الاتحاد) - مع اتساع الوعي بأهمية تناول الخبز الأسمر وخبز دقيق القمح الكامل، في الحفاظ على رشاقة الجسم وتجنب السمنة، صارت كلمة "أبيض" كلمةً قدحية عند وجودها في لاصق مكونات الخبز. لكن الأمر ليس كذلك في جميع الأحوال. فهناك خبز أبيض، لكنه مُعد من القمح الكامل ويُزود الجسم بكل فوائد القمح الكامل. لا علاقة إذن للون بالفائدة الصحية.
ويتمثل الفرق الحقيقي بين الخبز الأبيض المعد من القمح الكامل وخبز القمح الكامل المعروف في نوع القمح المستخدم فقط. فالخبز الأبيض يُعد باستخدام القمح الأبيض، وهو ما يجعله يفتقد للون الأسمر على الرغم من أنه أُعد من القمح الكامل 100%. كما أنه يتميز عن الأسمر بمذاقه الخفيف ورخاوته الزائدة. وبالمقابل، يُعد الخبز الأبيض العادي من قمح أحمر داكن. ويميل مذاقه إلى المرارة، كما أنه يبدو أكثر خشونة وأقل تراصاً. ولذلك، فإنه على الرغم من كون كل منهما معداً من القمح الكامل، فإن كل واحد منهما يختلف عن الآخر من حيث اللون والمذاق وتماسك المكونات. وهذا لا ينطبق على الخبز فقط، بل ينطبق على منتجات أخرى مصنوعة من القمح الكامل أو العادي.
ويفضل بعض الناس طعم الخبز الأبيض العادي على الخبز الأبيض المعد من القمح الكامل. لكن إذا أردت تحديد اختيارك بناءً على القيمة الغذائية الأفضل، فإنه يجدر بك اختيار الخبز الأبيض المعد من القمح الكامل. فهو يزود الجسم بعناصر غذائية مماثلة لتلك التي يحصلها من الخبز الأسمر المعد من القمح الكامل. أما الخبز الأبيض العادي، فهو مُعد من حبوب مُكررة ومعالجة، وهو ما يحرمه من بعض أجزاء مكوناته الغذائية المهمة مثل الألياف.
ولذلك، ينصح خبراء التغذية المستهلكين الحريصين على صحتهم بقراءة لاصق مكونات كل نوع من الخبز قبل شرائه. والأهم هو وجود كلمة "قمح" في اللاصق، ثم يمكن الاختيار فيما بعد ما بين الدقيق الأبيض والشوفان الكامل وغيره من الأنواع. أما إذا لم توجد كلمة "قمح" في اللاصق، فهذا يعني أن هذا الخبز معد من مكونات أخرى مخلوطة بالحبوب، ووجود عبارة "قمح أبيض" تختلف تماماً عن عبارة "قمح كامل أبيض" من حيث المكونات والقيمة الغذائية. فالكلمة السر والمفتاح لصحة أفضل هي "قمح كامل".

عن موقع "mayoclinic.com”

اقرأ أيضا