الاتحاد

الاقتصادي

مركز أعمال هندي بمدينة إكسبو الشارقة

«إكسبو الشارقة» واجهة اقتصادية للإمارة

«إكسبو الشارقة» واجهة اقتصادية للإمارة

وقعت غرفة تجارة وصناعة الشارقة أمس مسودة اتفاقية تعاون مع إدارة مركز التجارة والمعارض الهندي للشرق الأوسط لإنشاء مركز أعمال هندي في أحد المقار المعدة في مدينة إكسبو الشارقة لمثل هذه الأنشطة، وذلك بهدف الترويج والتسويق للتجارة والأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة لدى الهند، بحسب بيان صحفي.
ووقع من جانب الغرفة أحمد محمد المدفع رئيس مجلس الإدارة، ومن الجانب الهندي سوديش اجوروال رئيس مجلس إدارة المركز والمعرض التجاري ومجلس الأعمال والمهن الهندي.
وتهدف مسودة الاتفاقية المبرمة بين الجانبين إلى قيام المركز الجديد بالترويج للتجارة والاستثمار بين الهند ومنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي عامة الشارقة خاصة أن يعمل على تنظيم واستضافة المعارض والأحداث بصورة دورية والمؤتمرات والملتقيات الاقتصادية التي تصب في خدمة تنمية حجم التعاون الاقتصادي بين الطرفين والترويج للمنتجات الهندية.
كما نصت بنود المسودة على تخصيص مساحات في المركز الهندي للعرض والترويج الاستثماري سواء للمشاريع الحكومية ومراكز ترويج التجارة والتصدير الهندية أو للمؤسسات والشركات الممثلة لأنشطة القطاع الخاص من الهند وذلك وفقاً القوانين والإجراءات المتبعة بالدولة وذلك بهدف الاستفادة منها في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة، بالإضافة إلى إقامة معرض دائم للمنتجات والخدمات الهندية.
وتتيح المسودة أيضاً تقديم وتوفير المعلومات والبيانات حول فرص الاستثمار ونوعية المنتجات والخدمات الهندية لرجال وسيدات الأعمال والمستثمرين بالشارقة ودولة الإمارات ودول المنطقة.
وقد تم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجنة مشتركة لبحث وتدارس ترتيبات التوقيع الرسمي على الاتفاقية خلال حفل افتتاح المركز في شهر أبريل 2010 بحضور شخصيات بارزة ووفود ومسؤولين من الهند ودولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
جدير بالذكر أن الاتفاقية الموقع، مبنية على مذكرة تفاهم كان قد تم توقيعها سابقاً بين الغرفة ومجلس الأعمال والمهن الهندي بالشارقة 11 فبراير 2008 بغرض تأسيس مركز التجارة والمعارض الهندي للشرق الأوسط في الشارقة ليمثل حلقة وصل مهمة لتعزيز حجم والاستثمار بين الهند والدولة والأسواق في المنطقة.
من جانبه أشاد سوديش اجروال رئيس مجلس إدارة المركز والمجلس بتخصيص حكومة الشارقة لمدينة متكاملة المرافق للمراكز والمعارض التجارية الدائمة للدول والتي حظيت الهند بموقع مميز فيها لإقامة مركز ومعرض دائم وأكد أن بلاده حريصة على مواصلة توثيق العلاقات مع دولة الإمارات بمساهمة فعاليات قطاع الأعمال، وأن المركز يحظى بدعم اتحادات وجمعيات وهيئات حكومية وخاصة ومعنية بشؤون الغرف التجارية والصناعات وتنمية الصادرات والاستثمار في الهند الأمر الذي سيساهم في تحقيق أهدافه المأمولة في إطار من التعاون مع الغرفة
والأجهزة الحكومية كافة بالشارقة والدولة ووجه الشكر إلى تلك الجهات على اهتمامها بإقامة هذا المركز في الشارقة.

اقرأ أيضا

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا