الاتحاد

دنيا

الضيافة في أبوظبي تتألق مع «فنون الطهي - 2011»

جانب من الفعاليات التي يوفرها المهرجان (تصوير شادي ملكاوي)

جانب من الفعاليات التي يوفرها المهرجان (تصوير شادي ملكاوي)

(أبوظبي) - تتواصل في أبوظبي فعاليات مهرجان «فنون الطهي - 2011» الذي انطلق أمس الأول وسط حضور ملفت لأكثر من 17 طاهيا أتوا إلى العاصمة للمشاركة في الحدث من 20 بلدا حول العالم. وفي تظاهرة سياحية عنوانها الضيافة، تتوزع في فنادق المدينة فعاليات منوعة تقدم حلقات نقاش وورش عمل تدريبية يتشارك فيها الطهاة الضيوف والطهاة المقيمون من جهة، والجمهور من جهة أخرى.
ويعتبر مهرجان «فنون الطهي - أبوظبي»، الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للسياحة» حدثا يجمع بين حضارات الشعوب في روح عصرية. وتقدم هذه المناسبة السنوية التي تقام في دورتها الثالثة نخبة من الأسماء العالمية في مجال الطهي الحاصلين على 22 تميزا من نجوم «ميشلين». يجتمعون على مائدة العاصمة ليدلي كل منهم بأفضل ما لديه من خبرات، وذلك في إطار التبادل بين ثقافة الأطباق العربية والآسيوية والأوروبية والشرق أوسطية.
في ليلة افتتاح المهرجان، قالت ندى كمون، التي تحرص على المشاركة في أكبر عدد من فعالياته «يعجبني التنوع في البرنامج واستضافة عدد كبير من مشاهير الطهاة العالميين. وأنا في كل مرة أحضر حلقة تعليمية أشعر بالإفادة وبأنني أضفت معلومات جديدة إلى قاموسي في الطهي».
وعن برنامج المهرجان، ذكرت ليلى يونس أنها متحمسة لحضور «كرنفال الشوكولاتة» الذي تستهويها فكرته؛ كونه يعتمد بأصنافه الحلوة والمالحة على ثمرة الكاكاو. وتضيف «خلال تنظيم هذه الفعالية في العام الفائت دونت الكثير من الملاحظات والأفكار الجديدة وقمت بتحضيرها لأبنائي، وكذلك لضيوفي الذين أبدوا إعجابهم بها. وأتوقع أن تكون فقرة «الشوكولاتة» مميزة لهذا العام أيضا، حيث حجزت 4 تذاكر للمشاركة لي ولصديقاتي».
وحول الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها المهرجان عالميا، قال إبراهيم حيدر، الذي يعمل في مجال الضيافة إنه مع حضوره لأكثر أحداث الطهي شهرة على المستوى الدولي لم يلحظ من حيث الكم النوعي للضيوف ما يضاهي «فنون الطهي - أبوظبي».
ويلتزم المهرجان بالجودة التي يؤكد عليها خبراء صناعة الضيافة الراقية في أجواء من والرقي. وتقام اليوم الجمعة 3 ورش عمل في نادي «القوات المسلحة»، الأولى يقدمها الشيف جايمس مارتن من الساعة 9:30 صباحا حتى الساعة 11:00 ظهرا، والثانية للشيف سوسور لي من الساعة 11:30 حتى الساعة 1:00 ظهرا. والورشة الثالثة حول كيفية استعمال الأجبان في الطهي، من الساعة 1:30 ظهرا حتى الساعة 3:00 عصرا.

اقرأ أيضا