الاتحاد

الاقتصادي

«تكرير» تبرم اتفاقيات توسعة مصفاة الرويس بـ 35 مليار درهم

خلال توقيع الاتفاقية

خلال توقيع الاتفاقية

وقعت شركة أبوظبي لتكرير النفط “تكرير” عقود اتفاقية توسعة مصفاة الرويس بقيمة 35 مليار درهم (9,6 مليار دولار) مع أربع شركات كورية لزيادة طاقة التكرير الإنتاجية للمصفاة بمقدار 417 ألف برميل يومياً بحلول عام 2013.
وقالت “تكرير” في بيان أمس إن الاتفاقية تتضمن أعمال الهندسة والإنشاء والتوريد لخمسة عقود رئيسية لمشروع توسعة مصفاة الرويس سبق أن أعلنت الشركة عن ترسيتها في شهر نوفمبر الماضي. ويزيد مشروع توسعة مصفاة الرويس الطاقة الإنتاجية لبنزين السيارات ووقود الطائرات والديزل.
يشار إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة “تكرير” تبلغ 490 ألف برميل يومياً في مصفاتي الرويس وأبوظبي.
ويتكون المشروع في “الرويس” من 21 وحدة تشغيل رئيسية، إضافة إلى مرافق خارجية مساعدة، كما تم إدخال تكنولوجيا حديثة لتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون لجعل تكرير من الشركات الرائدة في المجال البيئي.
وتم توقيع الاتفاقيات مع كل من شركة أس كي إنجينيرينغ آند كونستركشن لإنشاء وحدة تقطير النفط الخام والوحدات التابعة لها، وشركة جي إس إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن لتنفيذ أعمال وحدة التكسير المميع للزيوت الثقيلة والوحدات التابعة لها وأعمال المرافق البحرية.
وتتولى شركة سامسونج إنجينيرينغ كومبني ليميتد تنفيذ أعمال التسهيلات الخارجية والمرافق، وشركة دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن كومبني ليميتد لتنفيذ إنشاء الخزانات وأعمال الأنابيب المرتبطة بها.
ويعتبر مشروع توسعة مصفاة الرويس جزءاً من استراتيجية أدنوك لتطوير الصناعات النفطية وتلبية المتطلبات المستقبلية لهذه الصناعة. ويخدم المشروع ثلاثة أهداف رئيسية تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” إلى تحقيقها وتتمثل في تلبية الطلب المتزايد في السوق المحلية على المنتجات البترولية عالية الجودة ودعم مكانة شركة أدنوك في السوق العالمية كإحدى الشركات الرائدة في مجال المنتجات البترولية مع الالتزام بالمواصفات العالمية المستقبلية الصارمة.
أما الهدف الثاني فيتمثل في خلق تكامل مع الصناعات البتروكيماوية من خلال تصدير 1,1 مليون طن سنوياً من البروبيلين إلى مجمع شركة بروج للأولفينات في منطقة الرويس والذي سيؤدى بدوره إلى توفير في كلفة الاستثمار في هذا المجال وخفض الكلفة التشغيلية لكل من الشركتين.
أما الهدف الثالث فيتمثل في استقطاب وتطوير كوادر مواطنة مؤهلة في مرحلتي تنفيذ المشروع وتشغيل المنشأة حيث سيساهم المشروع كذلك في خلق فرص جيدة للشباب المواطنين من ذوى الاختصاص لتعلم تقنيات جديدة من خلال احتكاكهم بالنظم المتبعة في الشركات الهندسية القائمة على المشروع.
وقد أعطيت الأولوية في إدارة المشروع لتأمين سلامة الأشخاص ودرء الآثار السلبية على البيئة كما تم توجيه المقاولين العاملين على المشروع للاستفادة من الموردين المحليين لمدهم بالمعدات والخدمات التي يحتاجها المشروع.
وتعتبر وحدة التكسير المميع للزيوت الثقيلة الوحدة الرئيسية في المشروع وستعمل بطاقة 127 ألف برميل في اليوم والتي تعتبر الأكبر من نوعها حتى الآن في العالم، حيث تم اختيار هذه الوحدة لرفع ربحية التكرير وزيادة إنتاجية البروبيلين للاستفادة القصوى من التكامل مع الصناعات البتروكيماوية.
وتم توقيع الاتفاقية بمجمع الشيخ خليفة للطاقة في أبوظبي في حفل حضره معالي يوسف عمير بن يوسف الأمين العام للمجلس الأعلى للبترول الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك وشنج يونج شل سفير جمهورية كوريا الجنوبية وكبار المسؤولين من شركة أدنوك وشركة تكرير وشركات المقاولة الكورية.

اقرأ أيضا

مصر تحقق أعلى معدلات إنتاج الغاز في تاريخها