الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

لبنان يبدأ اليوم التنقيب عن النفط في البحر المتوسط

لبنان يبدأ اليوم التنقيب عن النفط في البحر المتوسط
27 فبراير 2020 02:41

بيروت (وكالات)

قال رئيس هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، أمس، إن أعمال البحث البحري عن النفط والغاز التي تأجلت كثيراً من المقرر أن تبدأ اليوم الخميس، مع توقع خروج نتائج بئره الاستكشافية الأولى خلال الشهرين المقبلين.
وقال وليد نصر رئيس هيئة إدارة قطاع البترول خلال مؤتمر صحفي بالقصر الرئاسي مع وفد من توتال «ستستغرق عمليات الحفر شهرين، ونحن نأمل أن تكون النتيجة إيجابية فنجد نفطاً أو غازاً تمهيداً للمرحلة الثانية بحفر آبار جديدة وتقييم الكميات التي يمكن أن تكون موجودة».
ومن المقرر حفر أول بئر في الرقعة رقم 4.
وقال نصر إن التحضيرات جارية لحفر آبار في الرقعة رقم 9 في وقت لاحق من العام. وسيعطي تحقيق كشف في مجال الطاقة دفعة كبيرة للاقتصاد اللبناني الذي يكابد أزمة مالية غير مسبوقة، ولكن الأمر قد يستغرق سنوات حتى تدخل أي إيرادات الخزانة.
ويقع لبنان على حوض الشام في شرق البحر المتوسط، حيث جرى اكتشاف عدد من حقول الغاز الكبيرة تحت مياه البحر منذ 2009، بما في ذلك الحقلان «لوثيان وتمار» في المياه الإسرائيلية والواقعان قرب حدود بحرية متنازع عليها مع لبنان.
وسيتم حفر أول بئر استكشافية في البلوك رقم 4 على عمق 1500 متر من سطح البحر، لاستكشاف مكامن تقع على عمق يتخطى 2500 متر تحت قعر البحر، ويقدر أن تستمر أعمال الحفر لمدة شهرين، وبعدها ستغادر سفينة الحفر لبنان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©