الاتحاد

الاقتصادي

«اقتصادية أبوظبي» تنظم ملتقى للاستثمار في طوكيو غداً

محمد عمر يسلم ماثيوز الجائزة (وام)

محمد عمر يسلم ماثيوز الجائزة (وام)

أبوظبي (الاتحاد) - تنظم دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي يوم غد الاثنين بالعاصمة اليابانية طوكيو ملتقى أبوظبي طوكيو للاستثمار، وذلك بمشاركة وفد حكومي من إمارة أبوظبي يترأسه معالي ناصر أحمد السويدي رئيس الدائرة.
ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء أمام مجتمع الأعمال والمستثمرين والمؤسسات والجهات الحكومية اليابانية على أبرز الفرص والحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها إمارة أبوظبي في مجالات البنية التحتية والطاقة والاستثمار والمال والصناعة، وذلك في ضوء التوجهات الرشيدة لقيادة أبوظبي نحو المضي في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية الكبرى.
ويعكس هذا الملتقى مدى حرص حكومة إمارة أبوظبي على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية مع اليابان لاسيما أن دولة الإمارات تعد الشريك الخليجي الأكبر في التعاملات التجارية معها.
ويأتي تنظيم الملتقى في وقت حقق فيه الميزان التجاري بين الإمارات واليابان فائضاً لصالح دولة الإمارات، حيث بلغت واردات اليابان من الإمارات نحو 29?2 مليار دولار عام 2010، بزيادة نسبتها 28?4% عن عام 2009، وبلغت صادرات اليابان للإمارات نحو 7?3 مليار دولار عام 2010، بزيادة نسبتها 12?4% عن عام 2009.
ويفتتح الملتقى معالي ناصر أحمد السويدي رئيس الدائرة بكلمة يسلط فيها الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية التي توفرها حكومة إمارة أبوظبي خلال السنوات المقبلة والتي من شأنها أن تشكل عصب الشراكة الاستراتيجية بين أبوظبي واليابان، وذلك عبر التركيز على تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية في القطاعات غير النفطية وخاصة المرتبطة منها بالاقتصاد القائم على المعرفة.
ويتضمن الملتقى خمس جلسات تستهل فعالياتها بجلسة افتتاحية تبدأ بالكلمات الافتتاحية من الجانبين يعقبها تقديم عرض من قبل فهد الرقباني المدير التنفيذي لمجلس أبوظبي الاقتصادي يعقبها جلسة نقاش حول مجمل الفرص الاستثمارية يشارك فيها مجلس أبوظبي الاقتصادي ومبادلة وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
وتناقش الجلسة الأولى الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي بإمارة أبوظبي يشارك فيها كل من محمد حسن القمزي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة وخالد سالمين الكواري المدير التنفيذي لمنطقة خليفة الصناعية “كيزاد” وسلمان عبد الله نائب مدير مؤسسة الإمارات للألمنيوم “إيمال” للعمليات وعدد من المسؤولين من عدد من الجهات ذات العلاقة في أبوظبي.
كما خصصت الجلسة الثانية للملتقى لمناقشة أبرز الاستثمارات التي تتميز بها أبوظبي في قطاع الطاقة يشارك فيها بدر المالكي مدير الطاقة النظيفة بمبادلة وسلطان المهيري مدير التكرير بشركة أدنوك ومحمد سالم الظاهري مستشار بشركة ADWEA.
أما الجلسة الثالثة فتناقش أمام مجتمع الأعمال والمستثمرين والجهات الحكومية باليابان توجهات حكومة إمارة أبوظبي لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البنية التحتية يشارك فيها كل من فلاح الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وريكارد بوكر المدير التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات وفيجاي بونوسامري نائب مدير شركة الاتحاد للطيران.
كما تناقش الجلسة الرابعة والأخيرة للملتقى الفرص الاستثمارية في قطاع الاستثمار والمال يشارك فيها كل من سالم المرزوقي مدير عام هيئة أبوظبي للاستثمار وقمبر علي الملا المدير العام للقطاع المصرفي الدولي ببنك أبوظبي الوطني وراشد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية وبادمانبها ميشرا من بنك أبوظبي التجاري.
ويختتم الملتقى فعالياته بورشة عمل يتخللها عرض تقدمه منطقة خليفة الصناعية تسلط فيه الضوء على استراتيجية الهادفة الى استقطاب الشركات العالمية عبر إرساء أفضل الممارسات الصناعية في المنطقة، حيث تقدّم للمستثمرين بيئة تشغيلية تنافسية ومنخفضة التكاليف، إضافة إلى سهولة الوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية عبر شبكة نقل ومواصلات متطورّة بحراً وبراً وجواً، معززةً بذلك المكانة التنافسية العالمية لإمارة أبوظبي.
وعلى هامش فعاليات ملتقى أبوظبي طوكيو للاستثمار، يعقد مجلس أبوظبي اليابان الاقتصادي أولى جلساته بعد غد الثلاثاء، وذلك لمناقشة آلية عمل المجلس وتحديد برنامجه خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في تحقيق أهدافه الرامية الى تطوير مستوى العلاقات الاقتصادية بين إمارة أبوظبي واليابان في مختلف المجالات بما يلبي تطلعات قيادتي حكومتي البلدين ومساعيهما الرامية الى خلق علاقة استراتيجية تعود بالقائدة على الجانبين.

«اقتصادية أبوظبي» تمنح «الإمارات لألواح الزجاج المسطح» جائزة تقديرية

دبي (الاتحاد) - حصلت شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح، إحدى شركات دبي للاستثمار على جائزة تقديرية خاصة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لمساهمتها في تعزيز صادرات أبوظبي غير النفطية خلال عام 2011.
وتسلّم جوي ماثيوز، مدير المشاريع الهندسية في “الإمارات لألواح الزجاج المسطح”، الجائزة التقديرية بالنيابة عن الشركة من محمد عمر عبدالله وكيل دائرة التنمية الاقتصادية، خلال حفل حضره عدد من كبار الشخصيات الحكومية.
وقال غسان مشعل مدير عام شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح “إنه لشرف كبير أن تحظى شركة الإمارات للزجاج بهذه الجائزة المرموقة من حكومة أبوظبي؛ فلطالما انصب تركيزنا على دعم جهود أبوظبي في مساعيها إلى تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 والمساهمة في انتقال الاقتصاد الإماراتي نحو أساليب عمل تحقق فوائد بعيدة المدى، سوف نحرص في الشركة دائماً على أن تكون أهداف أعمالنا منسجمة وداعمة لخطط النمو في إمارة أبوظبي”.
وأضاف “باشرت الإمارات لألواح الزجاج المسطح عملياتها الإنتاجية في مارس 2009، واستطاعت خلال فترة وجيزة أن ترسخ حضورها وتتحول إلى واحدة من أهم شركات تصنيع ومعالجة الزجاج على مستوى العالم. وتمتد منشأة الشركة على مساحة 320 ألف متر مربع في مدينة أبوظبي الصناعية، وتنتج حالياً ما يقرب من 180 ألف طن من المنتجات الزجاجية سنوياً في إطار المرحلة الأولى”.
وتحتل “الإمارات لألواح الزجاج المسطح” موقعاً مميزاً في منطقة إيكاد الصناعية في أبوظبي. وتوفر مجموعة متنوعة من منتجات الزجاج المصقول والملون والمغلف التي تلبي احتياجات الصناعات الهندسية والسيارات، ويتم تصديرها إلى أكثر من 40 دولة.
وتعتبر “الإمارات لألواح الزجاج المسطح” من أكبر المنشآت المتكاملة ضمن موقع واحد لصناعة الزجاج في الإمارات، وتزاول أعمالها وفق أرقى المعايير والممارسات العالمية.

اقرأ أيضا

%0.8 معدل انخفاض التضخم في أبوظبي