الاتحاد

الاتحاد نت

إكتشاف 6 كواكب خارج المجموعة الشمسية

© NASA

© NASA



اكتشف علماء فلك ستة كواكب ذات حجم متوسط تدور حول نجم يشبه الشمس؛ وقالوا ان هذا الاكتشاف يعتبر الاكثر اهمية في الابحاث المتعلقة بالكواكب خارج المجموعة الشمسية.

وأكد عالم الفلك في وكالة الفضاء الاميركية جاك ليسوير في مؤتمر صحافي نظمته مجلة نيتشر العلمية البريطانية «هذا الاكتشاف هو الاهم في مجال الكواكب خارج المجموعة الشمسية منذ اكتشاف الكوكب +51 بيغاسي بي+ اول كوكب يكتشف خارج المجموعة الشمسية في العام 1951».

ونظام الكواكب الجديد -غير المتوقع- هذا رصده القمر الاصطناعي كيبلر التابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا). وتدور هذه الكواكب حول نجم اسمه كيبلر-11 يبعد عن الارض مسافة ألفي سنة ضوئية (السنة الضوئية = 9460 بليون كيلومتر).

وكانت «ناسا» اطلقت في العام 2009 التلسكوب كيبلر في مهمة البحث عن كواكب مشابهة لكوكب الارض يمكن ان توجد فيها حياة، وذلك من خلال مراقبة اكثر من 100 الف نجمة مشابهة للشمس.

وتدور خمسة من هذه الكواكب الستة في مدار قريب جداً من النجم وتنهي دورة كاملة حولها في ما بين 10 ايام و47 يوماً. وبسبب الحرارة المرتفعة الناجمة عن اقترابها من النجم، يستبعد العلماء امكان وجود حياة على سطحها. ويشبه هذا النظام المكتشف الى حد بعيد اسطوانة «اكثر تسطيحاً من نظامنا الشمسي»، كما يقول ليسوير؛ ويعزز هذا الاكتشاف النظرية التي تقول ان الكواكب نشأت من اسطوانات من الغاز والغبار تدور حول نجم. وتمكن العلماء من رصد مرور هذه الكواكب امام النجم، أي انهم تمكنوا من ملاحظة انحسار وهج النجم لدى مرور اي من كواكبه امامه.

اقرأ أيضا