الاتحاد

دنيا

جرينبيس: الاختلال المناخي أكبر تهديد للأمن

ميونيخ، ألمانيا (أ ف ب) - اعتبر كومي نايدو، المدير التنفيذي لمنظمة “جرينبيس” خلال العرض الأول لهذه المنظمة غير الحكومية الدولية في مؤتمر ميونيخ عن الأمن، أن الاختلال المناخي يشكل أكبر تهديد للأمن الدولي.
وقال نايدو “لا أدري أي أسلحة ستستخدم خلال الحرب العالمية الثالثة، لكنني أعلم أن الحرب الرابعة ستشن بالأحجار والعصي”، مشيراً إلى أنه يتوقع ثورةً تشنها الشعوب الأكثر فقراً في حال لم تُتخذ تدابير طارئة لتخفيض المخاطر المرتبطة بالكوارث البيئية.
وأضاف كومي نايدو “نشهد نشوب عدة أزمات بالتزامن من الأزمة الغذائية والأزمة المناخية ومشكلة الفقر، مروراً طبعاً بالأزمة المالية والأزمة الديموغرافية، ووصولاً إلى أزمة حوكمة ديموقراطية شاملة”.
ودعا المدير التنفيذي للمنظمة البيئية الدبلوماسيين والمسؤولين عن شؤون الدفاع الملتئمين في ميونيخ إلى “التوقف عن زيادة النفقات العسكرية” واتخاذ قرارات مهمة بغية إيجاد حلول مستدامة لهذه الأزمات المختلفة. وكانت تلك هي المرة الأولى التي يدعى فيها المدير التنفيذي لمنظمة “جرينبيس” إلى إلقاء خطاب خلال هذا المؤتمر السنوي الذي يستمر إلى اليوم الأحد بحضور مسؤولين من أكثر من 70 بلداً.

اقرأ أيضا