الاتحاد

أخيرة

انفجار ألعاب نارية يتسبب بانهيار جسر في الصين

انهيار جزء من جسر صيني بسبب انفجار شاحنة محملة بالألعاب النارية (رويترز)

انهيار جزء من جسر صيني بسبب انفجار شاحنة محملة بالألعاب النارية (رويترز)

بكين (د ب أ) - قال محققون صينيون إن “أخطاء بشرية متعددة” تسببت في انفجار شاحنة محملة بألعاب نارية لاستخدامها في الاحتفالات بالعام القمري الجديد. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن فريق التحقيق في الانفجار، الذي أودى بحياة 10 أشخاص ودمر جزءاً من جسر أمس الأول، قال إنه “تم احتجاز المشتبه بتورطهم في الحادث”. لكن وسائل إعلام رسمية ذكرت في وقت سابق أمس أن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم بعد انهيار جزء من جسر يبلغ ارتفاعه 80 متراً مكون من 4 حارات قرب منطقة سانمينشيا بإقليم هينان، وهوت 25 مركبة على الأقل من ارتفاع 30 متراً.
ولم يحدد تقرير الشرطة هوية أو عدد المحتجزين، فيما ذكرت “شينخوا” أن الشرطة اعتقلت 4 أشخاص بعد العثور معهم على وثائق تقول إن الشاحنة كانت تنقل بضائع عامة فقط. وقال مسؤولون أمنيون لـ”شينخوا” إن مصنع ألعاب نارية غير قانوني استأجر مقاولاً غير مؤهل، فنقل الحمولة بشكل خاطئ في سيارة غير مناسبة. ونقلت شينخوا عن مصادرها قولهم إنه “يشتبه في انتهاك الأشخاص المعنيين من المصنع وشركة النقل للقانون واللوائح”.
وأكد المصادر أيضاً أن الجسر انهار جراء الانفجار، في حين شكك مستخدمو الإنترنت في جودة الجسر الذي افتتح عام 2001 واجتيازه فحوص السلامة في عام 2011. وأظهرت الصور التي نشرت على مواقع المدونات الصغيرة، شاحنات منحنية وسيارات مقلوبة وقطعاً كبيرة من الخرسانة أصابها الحريق.
وكان 3 أشخاص قد لقوا حتفهم في أغسطس الماضي عندما انهار طريق منحدر ارتفاعه 100 متر بمدينة هاربين بعد 9 أشهر فقط من افتتاحه. وهذا هو سادس انهيار ضخم في الجسور بالصين منذ يوليو 2011 وفقاً لما ذكرته “شينخوا”. ويشار إلى أن التاسع من فبراير هو عشية العام الصيني الجديد، حيث يزداد الطلب على الألعاب النارية التقليدية، للاعتقاد الشعبي بأنها تطرد الأرواح الشريرة.

اقرأ أيضا