الاتحاد

الاتحاد نت

طيور تغازل.. بالترهيب

عندما يطلق طائر جارح صوته، فإن معظم الطيور الأخرى تلتزم الهدوء وتختبئ في الأشجار. غير أن ذكور طائر "الصعو الجني"، وهو طائر صغير يتسم بألوانه الزاهية ويعيش في أستراليا تتبنى رد فعل مختلفا. فعندما يسمع الطائر الأسترالي صوت عدوه، فإنه يبدأ في التغريد.

فالطائر يهدف بذلك إلى جذب انتباه الإناث التي تملك منهن الذعر، حسبما كتب علماء أحياء أميركيون من جامعة شيكاغو في مجلة "بيهافيورال إيكولوجي" (علم البيئة السلوكية) البريطانية.

يقول عالما الأحياء إيما جريج وستيفين بروت­جونز: إن ذكر "الصعو الجني" يغرد بنغمتين تقليديتين، غالبا ما يبدأ في غناء إحداهما مباشرة بعد سماع صوت عدوه اللدود، وهو طائر النهس الذي يعرف باسم "الطائر الجزار".

وتغرد الذكور بأصوات عالية تفوق صوت "الطائر الجزار"، مما يعرضه للخطر لكشفه عن مكانه، ولكنه يجذب بذلك انتباه الإناث.

ومن خلال تشغيل مقاطع صوتية مختلفة لطيور "الصعو الجني"، أدرك الباحثون أن الإناث تستجيب بصورة أقوى بكثير لأصوات معجبيها بعد سماع صوت أعدائها، حيث يبدو أن الذكور تعلم أن لها جمهورا يستمع إليهم.

وأطلق الباحثون على ذلك اسم "تأثير أفلام الرعب"، حيث يستغل الذكور خوف الإناث، مثلما يفعل الفتيان المراهقون الذين يلتقون مع صديقاتهم في دور سينما لمشاهدة فيلم رعب، ليستنجدوا بهم.

وتتمتع طيور الصعو ببناء اجتماعي فريد يتسم بتعدد العلاقات، فعل الرغم من أنها تقيم "علاقات زوجية" تستمر مدى الحياة، إلا أنها كثيرا ما ترافق طيورا أخرى.

اقرأ أيضا