الاتحاد

الرياضي

فضيتان وبرونزية للإمارات في أول أيام الألعاب الشتوية

الهاملي خلال تتويج خليفة أحمد الأميري على منصة التتويج بعد فوزه بفضية التزلج السريع  (الصور من المصدر)

الهاملي خلال تتويج خليفة أحمد الأميري على منصة التتويج بعد فوزه بفضية التزلج السريع (الصور من المصدر)

محمد سيد أحمد (بيونج شانج) ـ توج منتخبا التزلج السريع والجري على الجليد بثلاث ميداليات عبارة عن فضيتن وبرونزية في اليوم الأول من المنافسة الرسمية امس للأولمبياد الخاص للألعاب الشتوية بمدينة بيونج شانج الكورية الجنوبية، في إنجاز يحسب للأولمبياد الخاص الإماراتي الذي يوجد في الألعاب الشتوية العالمية للمرة الأولى في تاريخه، لكنه لم يتأخر في تسجيل اسمه بين أصحاب الإنجازات فيها في يوم سعيد على رياضة المعوقين في الدولة التي تردد صداها واسعا أمس عندما تم تتويج الأبطال الإماراتيين.
ونجح لاعبا منتخب التزلج السريع خليفة أحمد الأميري وصياح أحمد في إحراز ميداليتين فضية وبرونزية على التوالي، حيث تمكن الأول من تحقيق المركز الثاني في سباق 111 مترا بزمن قدره 27:79 ثانية متأخرا بفارق 13 جزءاً من الثانية فقط عن الكندي سيان كاسي الذي فاز بالميدالية الذهبية، بينما جاء صياح أحمد الحبش في المركز الثالث لينال الميدالية الفضية بزمن بلغ 28:38 ثانية.
وتوج محمد محمد فاضل الهاملي عضو مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الدولي، رئيس مجلس إدارة الأولمبياد الخاص بالدولة، الفائزين الثلاثة في هذا السباق وسط تصفيق حار من البعثة الإماراتية والوفود العربية التي سجلت حضورا قويا، بينما تواصل احتفال البعثة في بيونج شانج حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس ليعلن عن بداية تاريخ جديد لأصحاب الإرادة مع هذا المحفل العالمي الكبير.
وفي سباق الجري على الجليد لمسافة 25 مترا تمكنت مريم الزعابي من الظفر بالميدالية الفضية بزمن بلغ 7:62 ثانية، فيما ذهبت الذهبية للروماني سيريان سيترو الذي تقدم على الزعابي بفارق 44 جزءاً من الثانية، بينما نال جيال راليس من موناكو الميدالية البرونزية بزمن بلغ 7:79 ثانية.
وشهد هذا السباق تعثر لاعب منتخبنا محمد البلوشي المرشح للذهبية وسقوطه ليخرج من السباق حيث تعرض لإصابة بسيطة.
وكانت ريم البلوشي قد حلت خامسة في سباق 100 متر في الجري على الجليد بعد أن تعرض الحذاء الخاص بها للكسر ليبطئ من حركتها، حيث قطعت مسافة السباق في زمن بلغ 21:29 ثانية فيما فازت بالميداليات الثلاث اليابانية كيمورا والكندية ملسار والروسية ناتاليا على التوالي فيما حلت البحرينية عائشة سبت رابعة.
ويختتم منتخب التزلج السريع مشاركته في الأولمبياد الخاص اليوم بمشاركة خليفة الأميري وصياح أحمد في سباق 222 مترا، كما يشهد اليوم أيضا مشاركة مريم الزعابي ومحمد البلوشي في سباق 50 مترا في منافسات الجري على الجليد.
وأهدى محمد فاضل الهاملي الميداليات الثلاث إلى القيادة الرشيدة مؤكدا أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا دعم قيادة الدولة للشباب في مختلف المجالات، ليرفعوا راية الوطن عالية في المحافل الدولية بمختلف الرياضات، وقال الهاملي: رغم أنها المشاركة الأولى للأولمبياد الخاص الإماراتي في الألعاب الشتوية إلا أن المشاركة لم تقتصر على مجرد الحضور فقط، بل بثلاث ميداليات في اليوم الأول ونأمل في المزيد من أبطالنا فرسان الإرادة الذين كشفوا عن إمكانيات كبيرة بمزيد من العمل ستقودهم لتحقيق الكثير من الإنجازات للدولة.
وشكر الهاملي الهيئة العامة لرعاية الشباب وشركة طيران الاتحاد الشركاء في تحقيق هذا الإنجاز كما شكر أسر اللاعبين وهنأ الجميع في الدولة قيادة وشعبا بما تحقق من ميداليات، مؤملا أن يكون الختام اليوم لمنتخبي التزلج السريع والجري على الجليد مسكا.
من جانبهم، أهدى الأبطال الثلاثة الميداليات لقيادة وشعب الإمارات ولأسرهم وأسرة الأولمبياد الخاص من لاعبين وإداريين ومدربين، وأبدوا سعادتهم الكبيرة بأن يعتلوا منصة التتويج ويرفعوا علم الدولة عاليا خفاقاً في هذا المحفل العالمي الكبير، ووعد اللاعبان خليفة الأميري وصياح أحمد بمعانقة الذهب اليوم في سباق 222 مترا.
وكانت قطر أول دولة عربية يحرز لاعبوها ميداليات في اليوم الأول عن طريق حسن المنصوري في التزلج السريع لمسافة 500 متر وحقق رقما قدرة 3 دقائق و33 ثانية وحصل على الميدالية الذهبية، بينما حصل زميلة خليفة الدوسري على الميدالية الفضية.
وكان الحضور العربي لافتا في سباق الجري على الجليد فبجانب الفضية التي حصلت عليها لاعبتنا مريم الزعابي حقق أبطال العرب عددا وفيرا من الميداليات، خاصة في مسابقات الجري على الجليد، حيث حققت السعودية ذهبيتين عن طريق محمد الفهيم وعادل النبهان في سباق 100 متر، بينما حقق خميس الدوسري لاعب البحرين ذهبية 100 متر وحقق سالم العتياقة فضية 100 متر للأردن، وحصل لسوريا فادى صواني على الميدالية الفضية في سباق 100 متر وحقق أحمد الحسيني لعمان الميدالية الذهبية في سباق 100 متر، بينما حقق زميله محمد الوهيبي الميدالية الفضية في سباق 100 متر، أما ليبيا فكان نصيبها فضيتين في سباق 100 متر عن طريق عبدالله إبراهيم وحازم حمدان.
وفي التزلج السريع بجانب فضية خليفة الأميري وبرونزية صياح أحمد، فقد حقق السعوديان فهد الخالوف وعبد العزيز سلامي ميداليتين ذهبية وفضية في سباق 111 مترا.
ومن جهة أخرى قضت البعثة المصرية ليلة حزينة بعد سحب أول ميدالية ذهبية للجري على الجليد التي أحرزتها اللاعبة آية حسين بسبب 6 ثوان زادت على الرقم الذي حققته في مسابقات التقسيم، حيث زادت على الرقم الذي كانت قد حققته في التقسيم بنسبة زادت الـ10% المسموح بتجاوزها بالزائد أو الناقص في مسابقات الأولمبياد الخاص.
ومن ناحية أخرى أقام محافظ مدينة بيونج شانج مون سون شو حفل استقبال وبحضور الدكتور تيموثى شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي وكيونج وون نا رئيسة اللجنة العليا المنظمة للألعاب، ومحمد محمد فاضل الهاملي عضو اللجنة الاستشارية الدولية وجميع رؤساء وفود الدول المشاركة في الألعاب، وعددها 115 دولة من بينهم رؤساء وفود الدول العربية.
شارك في حفل الاستقبال ماجد العصيمي رئيس وفد الإمارات وفاضل المنصوري نائبه وعبد القادر المطوع رئيس وفد قطر والمهندسة أمل مبدي “مصر”، وصالح الأغبري “عمان”، ود. علي الشواهين “الأردن”، مروان وشاحي “فلسطين”، صلاح السمار “المغرب”، فؤاد مروش “لبنان”، فوزي الجمودي “ليبيا”، محمد نجدت “سوريا”، إبراهيم السويلم “السعودية”.



علاء الحارون: موعدنا مع الذهب اليوم

بيونج شانج (الاتحاد) - أهدى علاء الحاورن مدرب منتخب التزلج السريع الميداليتين إلى قيادة وشعب الإمارات وعبر عن فرحته الكبيرة بما حققه المنتخب، مؤكداً أنه ثمرة جهد وعمل استمر لأكثر من شهر في التحضير للمشاركة في الألعاب الشتوية.
وقال الحارون: كان من المفترض أن يتوج خليفة الأميري بالميدالية الذهبية لكن واجهته مشكلة في التدريب أمس الأول، عندما انكسر حذاء التزلج الخاص به والذي أدى به كافة التدريبات ثم مرحلة التقسيم، وقد أدى استبدال الحذاء إلى إحرازه الميدالية الفضية بدلا من الذهبية لكن أتوقع أن يحقق في سباق 222 اليوم المركز الأول خاصة أنه تعود أكثر على الحذاء الجديد.

سفيرنا في سيؤول يهنئ بالإنجاز

بيونج شانج (الاتحاد) - هنأ عبدالله خلفان الرميثي سفير الدولة في سيؤول بعثة المنتخب بتحقيقها ثلاث ميداليات في اتصال هاتفي مع محمد محمد فاضل الهاملي، كما قدم سعيد علي الزعابي السكرتير الأول في السفارة التهنئة للأبطال الثلاثة. يذكر أن سفارة الدولة في كوريا الجنوبية ظلت على تواصل مستمر مع البعثة وخصصت لها مرافقين وعددا من السيارات، منذ لحظة الوصول كما وفرت كل الوسائل لأفراد البعثة الذين يتوزعون في ثلاث مناطق حسب ملاعب التدريب والمنافسان في منتجع بيونج شانج.

منتخب الهوكي يتعادل مع ألمانيا

بيونج شانج (الاتحاد) - تعادل منتخبنا للهوكي الأرضي مع ألمانيا 2 ـ 2 في أولى مبارياته الرسمية في الألعاب الشتوية بعد أداء قوي، وكان منتخبنا متقدما حتى الشوط السادس بهدفين نظيفين احززهما بطي محمد الشيزاوي، وفي الأشواط الثلاثة الأخيرة ساعد العنف الزائد للمنتخب الألماني الذي يتميز بالبنية الجسمانية القوية في إدراك التعادل. الجدير بالذكر أن هذه أول مباراة رسمية لمنتخبنا الوطني للهوكي في الأولمبياد الشتوي.


3 رياضيات في أول ألعاب إقليمية شتوية

أعلن المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بأن المنطقة سوف تشهد عام 2016 إقامة أول ألعاب إقليمية بالعاصمة اللبنانية بيروت، وقد رأت اللجنة الفنية للمنطقة وعلى ضوء مشاركة 18 دولة عربية في هذه الألعاب حيث قامت اللجنة الفنية للمنطقة بعمل اجتماع شارك فيه عن طريق (الكونجرس) كول محمد ناصر مدير الرياضة والمسابقات من بيروت ومن كوريا حيث يتابعان الألعاب، ود. عماد محيي الدين وشريف الفولي وتم رفع تقرير للرئيس الإقليمي عن أول ألعاب إقليمية، بحيث تقام 3 رياضات شتوية، هي الهوكي الأرضي والجري على الجليد والتزلج السريع وهي الرياضات الثلاث التي تشارك فيها جميع دول المنطقة، ولو قام عدد من الدول بخلاف لبنان وإيران اللتين تمارسان التزلج الألبي ووصل العدد إلى اربع دول على الأقل يمكن إدخال تلك الرياضة، كما اقترح د. عماد محيي الدين إدخال رياضة الفلور بول والتي تشبه إلى حد بعيد الهوكي الأرضي وتقام في صالات مغلقة. ووافق الرئيس الإقليمي على التقرير الذي رفعته اللجنة الفنية وأوصى باستكمال متابعة تنظيم الألعاب العالمية الشتوية بكوريا من وفد الرئاسة، وإعداد تقرير نهائي لعرضه في اجتماعات الرئاسة الإقليمية.

اقرأ أيضا

العين ضمن قائمة أفضل أندية آسيا في العقد الأخير