الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تستحوذ على ثلث الاستثمارات العربية البينية خلال 10 سنوات

عبدالله آل صالح (وسط) يتحدث في المؤتمر الصحفي بأبوظبي أمس (تصوير شادي ملكاوي)

عبدالله آل صالح (وسط) يتحدث في المؤتمر الصحفي بأبوظبي أمس (تصوير شادي ملكاوي)

رشا طبيلة (أبوظبي)

استحوذت دولة الإمارات على 30% من إجمالي الاستثمارات العربية البينية خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2012، بما قيمته 31,1 مليار دولار، بحسب عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في وزارة الاقتصاد للإعلان عن استضافة دولة الإمارات لفعاليات الدورة 17 لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب المقرر انعقاده في أبوظبي يومي 11 و12 نوفمبر المقبل تحت شعار «الاستثمار في الريادة والابتكار».

وأكد آل صالح أن المؤتمر يركز على الاستثمار في ريادة الأعمال، والابتكار التي بدورها تحدث تنمية اقتصادية وتحفز النمو الاقتصادي على مستوى عالمي، مشيرا إلى أن استضافة أبوظبي للمؤتمر يعد في غاية الأهمية تنفيذا لتوجهات القيادة الرشيدة في جعل العام 2015 عاما للابتكار.
وأكد أهمية المؤتمر في استكشاف الفرص لدى رواد الأعمال وتحفيز ثقافة الابتكار بالدول العربية وتوفير مظلة تجمع المستثمرين ورواد الأعمال والمبتكرين لتبادل الأفكار ودخول الشراكات. وأكد آل صالح أهمية الاستثمار في الجوانب الإنتاجية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، مشيرا إلى أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى عربيا والـ 22 عالميا في مؤشر الاستثمار العالمي للعام 2015.
من جهته، قال حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات إن الملتقى منصة لرواد الأعمال خاصة من الشباب، لا سيما دوره في دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة، لافتا إلى أنه يوجد قصص نجاح كثيرة من مبتكرين ورودا أعمال بالدولة.
وأضاف: «نحن بأمس الحاجة للتكامل الاقتصادي العربي وتحديداً في هذه المرحلة الحساسة التي نمر بها المنطقة لا سيما من القطاع الخاص، وبالتالي فإن هذا المؤتمر سيمثل فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك».
حضر المؤتمر الصحفي محمد ثاني الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، والدكتور محمد إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وفهد راشد الإبراهيم مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.
وتم الإعلان خلال المؤتمر عن برنامج الحدث حيث سيشهد اليوم الأول حفل الافتتاح وكلمة دولة الإمارات التي سيلقيها معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إلى جانب كلمة معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويضم اليوم الأول جلستين الأولى بعنوان «الريادة والابتكار» في إطار رؤية الإمارات 2021 وسيقدم خلالها عدد من الممثلين عن الجهات المعنية بتطوير الابتكار في الإمارات مجموعة من أوراق العمل المتخصصة في حين ستكون الجلسة الثانية حوارية بعنوان «ريادة الأعمال والابتكار في القطاع الصناعي».

ويتضمن جدول اليوم الثاني الجلسة الثالثة على أجندة أعمال المؤتمر والتي ستكون حوارية بعنوان «ريادة الأعمال والابتكار في قطاع الخدمات» وسيستعرض من خلالها مجموعة من رواد الأعمال العرب تجاربهم وابتكاراتهم في قطاع الخدمات في حين ستكون الجلسة الرابعة بعنوان «آليات التمويل ودور المصارف والمؤسسات المالية».

بيئة استثمارية واعدة
قال الدكتور عماد شهاب، الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، إن اختيار دولة الإمارات لاستضافة المؤتمر يرجع إلى امتلاكها بيئة استثمارية واعدة ومشاريع عملاقة تعكس مستوى التنوع الاقتصادي، إضافة إلى أنها تتميز باستقرارها وأمنها.

اقرأ أيضا

دبي تتوقع تدفقات قياسية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2019