الاتحاد

عربي ودولي

اعتصام محدود في الأردن ضد الحكومة والبرلمان ?

عمان (ا ف ب) - اعتصم حوالى 150 شخصا أمام رئاسة الوزراء في عمان مطالبين برحيل الحكومة الأردنية وحل البرلمان. وهتف المشاركون في الاعتصام واغلبهم شبان وشابات ينتمون لحزب جبهة العمل الإسلامي ، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن ، وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الوحدة الشعبية بالإضافة الى شابات من رابطة المرأة الأردنية “التغيير التغيير ، فينا نطالب بالتغيير” و”لا البخيت ولا سمير شعب يطالب بالتغيير” و”الشعب يريد إسقاط الحكومة الشعب يريد إسقاط النواب” و”جينا نطالب بالتغيير” و”التغيير السياسي هو مطلبنا الاساسي”.?وقررت الحكومة الاردنية في 20 من الشهر الماضي زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين العسكريين والمدنيين 20 دينارا (حوالى 28 دولارا) وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اقال الثلاثاء رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف معروف البخيت تشكيل حكومة جديدة ، داعيا البخيت إلى إطلاق “مسيرة اصلاح سياسي حقيقي” في البلاد التي شهدت في الاسابيع الاخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة باقالة الحكومة.
وبالفعل بدأ البخيت أمس حواراً يستمر يومين حول “النهج والسياسة العامة” لحكومته مع ممثلي مجلسي الأعيان والنواب والقيادات الحزبية بما فيها حزب جبهة العمل الإسلامي. وقال مصدر قريب من البخيت، طالباً عدم كشف هويته إن رئيس الوزراء المكلف “بدأ حوارا يستمر يومين حول النهج والسياسة العامة قبيل تشكيل حكومته”. وأضاف أن البخيت “سيلتقي على الفور القيادات الحزبية ومؤسسات المجتمع المدني” خاصة حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة وأحزابا يسارية وأخرى مستقلة.
والتقى البخيت أمس “رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري ورئيس مجلس النواب فيصل الفايز ورؤساء اللجان والكتل في مجلسي النواب والأعيان للتحاور” ، حسب المصدر نفسه. وتابع أنه من المتوقع أن يلتقي قياديين إسلاميين اليوم الخميس. وأوضح المصدر نفسه أنه يتوقع أن “تعلن تشكيلة الحكومة الجديدة بحلول السبت المقبل أو الأحد إذا ما سارت مشاورات رئيس الوزراء بشكل جيد”.
وأكد البخيت عقب لقائه رئيس مجلس الأعيان أن “حكومته المنتظرة ستعمل على بلورة الإصلاحات ليلمس المواطنون نتائجها في اسرع وقت ممكن” ، كما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).كما أكد “التزامه المطلق بما ورد في كتاب التكليف السامي من توجيه للسير في إجراء إصلاحات حقيقية شاملة”. وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أقال الثلاثاء رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف البخيت تشكيل حكومة جديدة، داعيا البخيت إلى إطلاق “مسيرة إصلاح سياسي حقيقي” في البلاد التي شهدت في الأسابيع الأخيرة العديد من المظاهرات.

اقرأ أيضا

"الصحة الفلسطينية" توقف التحويلات الطبية إلى إسرائيل