الاتحاد

الإمارات

الزوار: معلم سياحي مهم لكن الأسعار مرتفعة

إقبال ضعيف على منطقة قناة القصباء بسبب الرسوم

إقبال ضعيف على منطقة قناة القصباء بسبب الرسوم

تحولت قناة القصباء في فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات إلى معلم حضاري متميز في الشارقة ونقطة جذب للزوار والسياح من مناطق الدولة كافة· ووصف زوار ومقيمون في الإمارة التغييرات التي حدثت لتطوير القناة بالإيجابية وساهمت في الترويج للقناة، لكنهم أكدوا ضرور إعادة النظر في أسعار الخدمات معتبرين أنها ''غالية'' ولا تناسب أصحاب الدخول المتوسطة·
واعتبر مروان جاسم السركال المدير التنفيذي لمكتب تطوير قناة القصباء النتائج التي حققتها القناة خلال العام الماضي مؤشراً مهماً على نجاح برامج القناة وخطط التطوير والخدمات الراقية التي تقدمها·
وتشغل قناة القصباء مساحة 10 آلاف هكتار وتقع بالقرب من طريق دبي- الشارقة، وتضم قناة مائية بعمق 5 أمتار وعرض 30 متراً وطول 1000 متر بالإضافة إلى ثلاثة معابر للمشاة تؤدي إلى جانبي القناة حيث تتنشر العديد من المطاعم والمقاهي المشيدة بمواصفات معمارية هي مزيج من العمارة الشرقية والتراثية والأوروبية العصرية، فضلاً عن عدد من المحال التجارية الراقية·
وقال أحمد عبد الحليم ''موظف'' وأب لثلاثة أولاد: القناة مزار مهم ومكان راقٍ للترويح والترفيه والثقافة ولكن الأسعار المطروحة في القناة من قبل المطاعم والخدمات والألعاب لا تتناسب ومداخيل أصحاب الأسر وذلك في ظل الأسعار العالية وارتفاع إيجار الشقق· فيما طالبت خولة رامز ''طالبة'' الإدارة المسؤولة عن القناة بالسماح لعدد من المطاعم الشهيرة التي تقدم الأكلات السريعة بالانضمام الى القناة بقصد التنوع فضلاً عن أن أسعارها منطقية·
وقال يوسف المرزوقي'' القناة تتمتع ببناء هندسي رائع لذا من المفروض أن تتحول زيارة هذه المنطقة إلى سلوك اعتيادي لدى الجمهور وهذا الأمر لن يتأتى من دون استمرارية التغيير والبحث عن كل ما هو جديد لتحقيق المعادلة الصعبة والتي تصب في فلك الاستهلاك جنباً إلى جنب مع غذاء الروح والمتعة· ودعا إلى ضرورة إيجاد فكرة لتشغيل القناة طوال فصل الصيف· واعتبرت نجوى سليمان ''موظفة'' وجود دار سينما تعرض أفلاماً عربية ضرورية مع عدم إغفال الاختيار في إمارة تضم نحو 80 % من السكان العرب المقيمين · وأشارت إلى ضرورة تخصيص ركن خاص وثابت للأطفال الذين يشكلون السواد الأعظم من رواد القناة·
وأكد مروان جاسم السركال المدير التنفيذي لمكتب تطوير قناة القصباء أن عدد زوار قناة القصباء وفعالياتها في تزايد مستمر مقارنة بالسنوات السابقة وبلغ عدد زوار مهرجان القصباء للمأكولات 2007 حوالي 50,000 شخص خلال 10 أيام فقط· كما بلغ عدد الزوار لفعاليات مباريات كأس العالم في قناة القصباء حوالي 11,000 زائر ومتوسط عدد الزوار لمعرض ''لقطات من حياته'' لصاحب السمو حاكم الشارقة حوالي 2000 زائر·
ونجحت القناة بحسب السركال خلال 2007 في تحقيق أرقام اقتصادية ونتائج إيجابية مقارنة بعام ،2006 حيث نجحت المطاعم والمحال التجارية في استقطاب أكثر من 226,300 ألف زائر، بزيادة نسبتها 80 % أما نسبة الزيادة في حجم المبيعات تقدر بـ 99 % مقارنة بعام 2006 · وهذا دليل على أن أسعار هذه الخدمات معقولة وتلقى أقبالاً من الزوار·
ومن أبرز معالم قناة القصباء ''عين الإمارات'' التي تعتبر العجلة الأعلى من نوعها على مستوى المنطقة، حيث تعلو فوق إمارة الشارقة وإمارة دبي المجاورة لترتفع لمسافة 60 متراً·
وتشهد قناة القصباء حالياً مراحل كثيرة من التطوير والتي تهدف إلى تحويل القناة إلى معلم سياحي وترفيهي راقٍ لجميع الزوار والمقيمين في الدولة·
وقال السركال إن إدارة مكتب تطوير القناة حالياً تقوم بإنجاز جزء من خطة تطوير للمرافق منها إنشاء فندق ومركز للأطفال وزيادة المسطحات الخضراء التي تبلغ تكلفتها 5 ملايين درهم· ومن المشاريع المستقبلية إنشاء مركز للاعمال والخدمات الإدارية تتوافر فيه المكاتب المتطورة والمجهزة بأحدث التقنيات الحديثة ومنطقة ترفيهية وتعليمية للأطفال التي ستمتاز بالألعاب المسلية والمفيدة في الوقت نفسه ونادٍ صحي وفندق القناة·

النافورة الموسيقية

ومن المشاريع الجماهيرية الجميلة مشروع النافورة الموسيقية وهو الأول من نوعه في المنطقة، حيث حظيت الفكرة بإعجاب الجميع نظراً لما تتضمنه من عروض موسيقية مبهرة وشائقة· وتهدف قناة القصباء من هذا المشروع إلى تنويع مرافق القناة الحيوية والجاذبة للزوار، إلى جانب مزج الطبيعة للماء مع المباني المحيطة بالقناة، وإضافة عناصر جديدة ستساهم بشكل كبير في إعطاء صورة جذابة للمكان ·

اقرأ أيضا

للمرة الأولى في الشرق الأوسط.. دبي تستضيف "مؤتمر أبحاث الحكومة الرقمية"