الاتحاد

ثقافة

وفد الإمارات يشارك بفعاليات ثقافية وفنية في مهرجان القرين الثقافي الكويتي

جانب من مشاركات الفرقة الوطنية للفنون الشعبية

جانب من مشاركات الفرقة الوطنية للفنون الشعبية

تشارك الإمارات في فعاليات مهرجان القرين الثقافي الكويتي في دورته السادسة عشرة، كضيفة شرف وتقدم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية في المهرجان الذي يمتد حتى الحادي عشر من الشهر الجاري. ويترأس وفد الدولة في المهرجان معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ويضم الوفد بلال البدور المدير التنفيذي للشؤون الثقافية والفنية بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وحكم الهاشمي مدير مكتب الوزارة في دبي ومحمد المر نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون والكاتب عبد الغفار حسين عضو مجلس إدارة الهيئة، ونخبة من المثقفين والإعلاميين والفنانين.
وتقدم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في المهرجان مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة تشمل حفل الافتتاح بأوبريت “جسر المحبة” يتناول العلاقات التاريخية بين البلدين. والأوبريت من تأليف الشاعر علي الخوار وحسان العبيدلي وألحان خالد ناصر والإخراج للدكتور حبيب غلوم وعبيد علي. ويقدمه حسين الجسمي وفايز السعيد وجاسم محمد بالإضافة إلي الفنانين أحمد الجسمي وسميرة أحمد والدكتور حبيب غلوم.
كما يشهد المهرجان تنظيم الأسبوع الثقافي الإماراتي الذي يشتمل على عروض الفرقة الوطنية للفنون الشعبية ومعارض الفنون التشكيلية لأفضل الأعمال الفنية الإماراتية التي تصب في اتجاه العلاقات الإماراتية الكويتية، وجائزة البردة التي تضم معرض الخط العربي والزخرفة الإسلامية ومجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة.
ويشتمل البرنامج على تنظيم محاضرة موسعة تحت عنوان “الجذور التاريخية للعلاقات الإماراتية الكويتية – والمشهد الثقافي الإماراتي” يشارك فيها كل من سعادة بلال البدور والدكتور عبد الخالق عبد الله الأستاذ بجامعة الإمارات.
ويشارك في المهرجان مجموعة من شعراء الإمارات يقدمون أمسيتين شعريتين، واحدة في الشعر النبطي يشارك فيها الشاعران سالم الزمر ومحمد المر بالعبد، والثانية في الشعر الفصيح ويشارك فيها الشعراء خلود المعلا وإبراهيم محمد إبراهيم وكريم معتوق.
ويتضمن المهرجان إضافة إلى النشاط الثقافي والفني الإماراتي مجموعة من المعارض التشكيلية العربية والأجنبية، بالإضافة إلى معرض القرين الشامل للفنون التشكيلية، ويُحتفى خلال المهرجان برواد الثقافة والفنون في الكويت من خلال برنامج المنارات الثقافية، ويستضيف المهرجان مجموعة من الفرق التراثية العربية، بالإضافة إلى أحد العروض المسرحية العربية المتميزة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يدشن النسخة الألمانية لكتابه «بيبي فاطمة وأبناء الملك»