الاتحاد

الإمارات

900 جراحة قلب أجريت للأطفال في «خليفة الطبية» منذ افتتاحها في أبريل 2007

خلال إحدى العمليات الجراحية

خلال إحدى العمليات الجراحية

أبوظبي (الاتحاد)- أجرت شعبة جراحة القلب للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك أكثر من 900 جراحة قلب للأطفال منذ افتتاحها في أبريل 2007.
ويوفر برنامج طب وجراحة القلب للأطفال خدمات فريدة لكافة أفراد المجتمع من حديثي الولادة إلى الراشدين المولودين بعيوب خلقية في القلب، وبتوفيره خدمات شاملة فإن مركز علوم القلب التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية هو المركز الوحيد الذي يوفر خدمات رعاية القلب للأطفال على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في الدولة.
كما أنه المركز الوحيد الذي يوفر إجراءات إصلاح المشاكل المعقدة لقلوب حديثي الولادة حيث أجرى الفريق الجراحي أكثر من 50 عملية تحويل شرياني وتقريباً 50 عملية هجينة (متعددة التخصصات ويجريها كل من جراح القلب وطبيب القلب وتتم في مختبر القسطرة القلبية) منذ افتتاحه.
إضافة إلى ذلك أجرى فريق جراحة القلب للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية عدد من العمليات الجراحية الناجحة وتعتبر الأولى من نوعها في الدولة خلال السنوات الثلاث الماضية مثل عملية نور وود-1 لعلاج متلازمة ضمور البطين الأيسر من القلب، وعملية داموس-كاي-ستانسل، وعملية التحويل الثنائي، وعملية روس، وعملية روس للرضّع مع زراعة أنسجة وأجزاء من قلب مريض آخر، وغيرها، وإضافة إلى ذلك أجرى فريق جراحة القلب للأطفال عمليات جراحية للراشدين الذين يعانون أمراض قلب خلقية لم تشخص أثناء طفولتهم. بلغ عمر أكبر مريض خضع لجراحة من هذا القبيل 44 عاماً.
يتألف فريق جراحة القلب للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية من جراحي القلب للأطفال وأخصائيّ القلب للأطفال وأطباء العناية المركزة والتخدير، وهم جميعاً من ذوي الخبرة ويحملون مؤهلات عالمية في تخصصاتهم، بينما يتكون المركز من غرفة عمليات قلب للأطفال ووحدة العناية القلبية المركزة وفيها تسعة أسرّة مدعمة بوحدة العناية المتوسطة التي تحتوي على خمسة أسرّة، وعنابر للأطفال وخدمات مساندة كمختبر القسطرة القلبية للأطفال، ومختبر القلب لإجراءات القلب غير التداخلية والعيادات الخارجية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: فقدت أخي وعضيدي