الاتحاد

الرياضي

«هاتريك» لخيول رئيس الدولة في الحفل السابع بـ «مضمار» أبوظبي

«آر بي إنفيرنو» يتقدم إلى خط النهاية في الشوط الثاني (تصوير مرهف العساف)

«آر بي إنفيرنو» يتقدم إلى خط النهاية في الشوط الثاني (تصوير مرهف العساف)

أبوظبي (الاتحاد)

واصلت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبإشراف المدرب الوطني سالم الكتبي مسلسل انتصاراتها حين حققت ثلاثية «هاتريك» في السباق التاسع لمضمار نادي أبوظبي للفروسية الذي تألف من 9 أشواط، والتي ضمت سباقي تحضيري كأس صاحب السمو رئيس الدولة بشقيه العربي والمهجن، وبطولة الرويس للفئة الثالثة، وكأس أبوظبي الذهبية، كما تضمن الحفل الجولة التاسعة من كأس مزرعة الوثبة لملاك الإسطبلات الخاصة، والذي يقام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وشارك في الحفل 109 جياد، وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية أكثر من مليون درهم.

واستهل المهر الناشئ «آر بي إنفيرنو» بإشراف سالم الكتبي وبقيادة الفارس ادري دي فريز انتصارات خيول صاحب السمو رئيس الدولة، في الشوط الثاني لمسافة 1400 متر، على لقب سباق رابين آب، البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم، بعد أن قدم عرضاً رائعاً توج به جهوده في الفوز.

وجاء فوز «انفيرنو» البالغ من العمر 4 سنوات والمنحدر من نسل «ذا ريتشي» من البداية إلى النهاية، حيث حافظ على تصدره قبل أن يتفوق بفارق نصف طول على الرغم من المنافسة الشرسة التي واجهها من رفيق إسطبله «آر بي برننج آش» بقيادة هاري بنتلي الذي حل ثانياً، فيما جاء ثالثا من الإسطبل نفسه المهر «آر بي ريتش سيربرايس» بقيادة فارس الإسطبل تاج اوشي، وسجل البطل 1:33:15 دقيقة.
وحقق المهر القوي «أبهار» بقيادة تاج اوشي فوزاً باهراً لخيول سموه لقب الشوط الرابع المخصص للخيول العربية الأصيلة «هيبة» لمسافة 1600 متر على كأس أبوظبي الذهبية، البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم، وبات «أبهار» البالغ من العمر 4 سنوات والمنحدر من نسل «النصر»، غير مهزوم في ثلاثة سباقات خاضها هذا الموسم.
واللافت فنياً في السباق أن الفوز الذي حققه «أبهار» جاء بفارق بلغ 7,5 طول وبسهولة بالغة على «أي أف لافح» لخالد خليفة النابودة، والبالغ تصنيفه 105 أرطال، فيما جاء في المركز الثالث «أمير الريف» لإسطبلات العجبان، وتمكن البطل من قطع المسافة في 1:45:03 دقيقة، ليدون البطل اسمه كنجم كبير قادم في السباقات.
وجاء الفوز الثالث لخيول صاحب السمو رئيس الدولة، عبر الجواد «أبو الأبيض» بإشراف سالم الكتبي وبقيادة ادري دي فريز، في الشوط السادس للخيول العربية الأصيلة عمر 5 سنوات وما فوق لمسافة 2200 متر تكافؤ، على لقب تحضيري كأس صاحب السمو رئيس الدولة، والذي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه 110 آلاف درهم.
وعلى الرغم من أن «أبو الأبيض» البالغ من العمر 5 سنوات، والمنحدر من نسل «أكبر»، لم يكن مرشحاً، إلا أنه قلب التوقعات ليتفوق بفارق 3,75 أطوال عن رفيق إسطبله والمرشح الأول «سكوب» بقيادة تاج اوشي، فيما جاء في المركز الثالث «فيرساس باي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسجل البطل زمناً قدره 2:30:75 دقيقة.
ومنذ أن تسلم سالم الكتبي مهمة تدريب خيول إسطبلات الأصايل من ارنست اورتيل نجح المدرب الوطني في تحقيق انتصارات عدة، ونجح أمس الأول في تحقيق ثلاثية في الأمسية التي تم تمديدها إلى تسعة سباقات، وللمرة الثانية خلال ثلاثة أيام تمكن الكتبي من إسراج الخيول الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

واكتسح الجواد «سنو سكوال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بإشراف أحمد بن حرمش، وبقيادة سلفستر ديسوزا، منافسيه بفارق 7,5 طول في الشوط الخامس للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 2200 متر على لقب الختم، البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم، وشارك فيه 9 خيول.

ولم يترك «سنو سكوال»، البالغ من العمر 4 سنوات، والمنحدر من نسل «دانزيلي»، أي شاردة أو واردة، ليؤكد جدارته في هذه المسافة الطويلة التي سجل فيها زمناً قدره 2:17:32 دقيقة، وجاء في المركز الثاني «مالكوف» لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، فيما جاء ثالثاً «تورش لايتر» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.


ترويسة - الخيول
سجلت خيول صاحب السمو رئيس الدولة ستة انتصارات خلال ثلاثة أيام في سباقي العين وأبوظبي، وارتفع رصيد الانتصارات إلى 25 فوزاً في سباقات الخيول العربية الأصيلة.

بفارق 1,75 طول
«عين جالوت» يهزم «عاصفة» في «الوثبة»
أبوظبي (الاتحاد)

تفوق الجواد «عين جالوت» لإسطبلات اليعقوب، وبإشراف ايريك ليمارتنيل وبقيادة جيرالد افرانش على الفرس «عاصفة» لخالد خليفة النابودة في الشوط الثامن للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1000 متر تكافؤ، على لقب كأس مزرعة الوثبة المخصص لملاك الإسطبلات الخاصة.

وجاء السباق سجالا بين الغريمين قبل أن يتجاوز «عين جالوت» منافسته في آخر 100 متر وبفارق 1,75 طول، فيما حل في المركز الثالث الفرس «ايه آر بنت العرب» لعلي ربيع الخميري، وسجلت البطلة 1:03:61 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيس سباقات السيدات والفرسان المتمرنين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، وسيف سلطان العواني ممثل شركات العواني، وحسن راكان المنصوري، بتقديم جوائز الفوز إلى المالك والمدرب والفارس.


«فرجت» يكسب «التحضيري»
أبوظبي (الاتحاد)

فاز الجواد «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وباشراف دروبا سلفرتنام، وبقيادة اويسين ميرفي بلقب الشوط الثالث في سباق تحضيري كأس رئيس الدولة للخيول المهجنة البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم، وشاركت فيه 14 خيلاً لمسافة 1400 متر.

وجاء ثالثاً «روسترام» لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسجل البطل 1:23:41 دقيقة.

للمرة الخامسة..
«شارد»بطل الرويس لـ «السرعة» في «السابع»
أبوظبي (الاتحاد)

منح الجواد الرمادي «شارد» خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الفوز للمرة الخامسة بسباق بطولة الرويس للسرعة، والذي أقيم في الشوط السابع والرئيس لمسافة 1000 متر للخيول العربية الأصيلة للفئة الثالثة، البالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف درهم.

وقدم «شارد» البالغ من العمر 5 سنوات، والمنحدر من نسل «بيبي دو كارير»، وبإشراف يوسف البلوشي، وبقيادة ريتشارد مولن، عرضاً فاق التوقعات حين استبسل في التشبث بالصدارة حتى الرمق الأخير، ليتفوق بفارق طول عن رفيق إسطبله والمرشح الأول «أريم» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف ماجد الجهوري وبقيادة سلفستر ديسوزا، فيما جاء ثالثاً « بيج اند ريتش» لمزرعة عذبة.

وكان الموسم الماضي قد شهد تعادل الفرس «رخا» والجواد «شارد» لسموه في المركز الأول في مشهد مثير على لقب السباق البالغ طوله 1000 متر، ولكن هذا العام كان «شارد» له رأي آخر حين ابتعد ببراعة وبسهوله عن منافسيه ليتوج بطلاً بجدارة.

وقال الفارس ريتشارد مولن: «هذه نوعية الخيول الاحتياطية التي نود أن نقودها في السباقات، ودائماً يكون الخيار صعباً لفارس الإسطبل».


الفوز الأول

لـ «شامخة الظفرة»
أبوظبي (الاتحاد)

حققت الفرس الرمادية «شامخة الظفرة» لسيف بخيت سيف مرشد المرر، وبإشراف هاردي هوتجر، وبقيادة جورج بيكل، أول فوز لها في الميادين، حين نالت لقب الشوط الأول لمسافة 1400 متر على لقب سباق الريف للمبتدئات، البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.

وجاء فوز «شامخة الظفرة» المنحدرة من نسل «خطر النايف» بفارق 1,75 طول عن «ابن هارمني الزبير» لخالد خليفة النابودة، فيما جاء في المركز الثالث «ايه زد شمه» لإسطبلات العودة، وسجلت البطلة زمنا قدره 1:34:69 دقيقة. وخطف الجواد «كنعان» لرياض الكندي، وبإشراف جابر بيطار، وبقيادة جيسوس روزاليس، لقب الشوط التاسع والختامي لمسافة 2200 متر للخيول العربية على لقب جبل الظنة، البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم، وجاء فوز ابن الفحل «بيبي دو كارير» بفارق رأس عن «بنان الريف» لإسطبلات العجبان، فيما جاء ثالثاً «فولاذ» لإسطبلات الريف، وسجل البطل زمناً قدره2:33:06 دقيقة.

اقرأ أيضا

غوارديولا المدرب المفضل لروبن المعتزل