الاتحاد

الرياضي

لأول مرة.. إضافة ثلاثة أشواط «تلاد»

سويحان (وام)

تفقد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2015 في يومه الثاني، وقام سموه بجولة ميدانية في شبوك المزاينة، والتقى بفريق التحكيم واطلع على المشاركة في أشواط مزاينة الإبل الأصايل، التي تم تخصيصها لفئة «المداني». واطمأن سموه على آلية دخول الإبل والتسجيل والتحكيم ووجه بضرورة تقديم جميع التسهيلات للملاك للتنافس الشفاف في جميع أشواط المزاينة وتوسيع دائرة المشاركة بما يتناسب مع حجم المهرجان وتنوع فعالياته.

ووجه سموه بإضافة ثلاثة أشواط «تلاد» لفئات الـ«المداني العشار والعزف» لإتاحة الفرصة بشكل أكبر أمام الملاك للمشاركة والمنافسة بأجمل ما أنتجته عزبهم من المطايا الأصيلة.
وتأتي هذه المكرمة لتضاف إلى مكرمة سموه في الدورة الحالية بإضافة أشواط التلاد إلى أشواط المزاينة، وهي المرة الأولى، التي تتم إضافة مثل هذه الأشواط في تاريخ المزاينات.
ولقيت مبادرة سموه ترحيباً واهتماماً واسعين من جميع المشاركين في أشواط المزاينات، وأكدوا أن هذه المكرمة تؤكد تميز المهرجان وتفرده في هذا المجال وتشجع الملاك على الاهتمام والعمل على زيادة الإنتاج المحلي والحرص على إنتاج إبل أصيلة بعيداً عن التهجين، وخلط الدماء.
وأشاد أحمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بمبادرة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان بزيادة عدد أشواط «التلاد»، وقال إن مثل هذه المبادرات الطيبة واللفتات الكريمة ليست بجديدة على سموه، وما عرف عنه من حرص واهتمام على الارتقاء بالتراث في جميع جزئياته وتعزيز مكانة الإبل كجزء مهم من الموروث الشعبي المحلي.


الرميثي: تظاهرة تراثية ثقافية
سويحان (وام)

أكد أحمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن المظاهر الاحتفالية التي تشهدها سويحان هذه الأيام والمشاركة الضخمة من المواطنين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي تعكس جهود وأفكار سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ومتابعته الحثيثة لتقديم تظاهرة ثقافية تراثية تليق بمستوى الموروث العريق للإمارات.

وأعرب عن تقدير اللجنة المنظمة لحضور ومتابعة سموه لكافة الإجراءات والترتيبات الخاصة بالفعاليات وتطويرها والتوجيه بتقديم الدعم لكافة المشاركين وتوفير كافة احتياجاتهم في كافة المنافسات والفعاليات التراثية. وقال: نسعى لأكثر من النجاح في مجال المحافظة على مفردات التراث الوطني والعمل على نشره على المستوى الدولي ضمن مشروع ورؤية سمو الشيخ سلطان بن زايد نحو تكريس الهوية الوطنية في نفوس الأجيال الجديدة والعمل على حماية التراث وصونه في إطار حضاري».


398 مشاركاً في المحالب
سويحان (وام)

تفقد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان مسابقة المحالب واطلع على عملية التسجيل والفرز والتحكيم، حيث انطلقت المنافسات، أمس، لفئتي المحليات والمحليات الخواوير، وبلغ عدد المشاركين للأشواط الخمسة 398.

وأكد محمد مسلم رئيس المحالب أنه تم استبعاد أربعة مطايا من الإبل المشاركة لإصابتها بالمرض، وأضاف ما دون تلك الحالات المرضية، فالمسابقة تمضي كما خطط لها مع الالتزام التام بجميع الشروط وتحظى بالرعاية والاهتمام الكبير من قبل سمو الشيخ سلطان بن زايد وبالمشاركة الكبيرة من طرف الملاك بالدولة ودول مجلس التعاون والدول العربية الشقيقة.

اقرأ أيضا

«اليمامة مليح» بطلة كأس الوثبة ستاليونز في العين