الاتحاد

الرياضي

جواو توماس: لست غريباً على دوري المحترفين

كاجودا مدرب الشارقة نجح في اعادة الملك إلى مستواه المعهود

كاجودا مدرب الشارقة نجح في اعادة الملك إلى مستواه المعهود

نجح البرتغالي جواو توماس، مهاجم فريق الشارقة، في أول اختبار، وحفر اسمه في سجل الذهبي هذا الموسم بهدفين، هز بهما شباك النصر في الجولة السابقة لدوري المحترفين لكرة القدم، بعد أول 90 دقيقة في مسيرته مع الفريق الشرقاوي.
جماهير النحل تنتظر الكثير من المهاجم الجديد، من أجل مواصلة الانتصارات، بعد أن حقق الفريق الفوز في مباراتين على الوصل والنصر، أملاً في إنهاء الموسم في ترتيب أفضل، لنسيان ما حدث في الموسم الماضي، عندما كان الفريق على حافة الهبوط.

كشف جواو توماس عن أسباب تألقه من أول مباراة، وتحدث أيضاً عن سر تعاقده مع الشارقة، ورفض اللاعب أن يقلب في صفحات الدوري القطري، عندما لعب مع الريان والعربي، كما تحدث عن حظوظ منتخب بلاده في المونديال، وأيضاً أصدقائه في دوري المحترفين، والذي ارتبط بعلاقة صداقة معهم عندما لعب في قطر، ثم تحدث عن طموحاته مع فريق النحل هذا الموسم، وإمكانية الاستمرار من عدمه مع الفريق بعد انتهاء إعارته.
قال جواو توماس:” كنت أعرف أن فريق الشارقة من الفرق الكبيرة، وبالطبع سألت عن الفريق قبل التوقيع، وأعتقد أن الفريق مر بظروف صعبة في بداية الموسم، ولكن الآن مستوى لاعبي الشارقة يتحسن من مباراة إلى أخرى، وأول مباراة لعبتها كانت أول مرة أرى فيها الفريق، وكسبنا مباراتين في الدوري، ثم الفوز بمباراة في كأس الرابطة، وهذا أمر جيد للفريق، ويؤكد أن مستوى الفريق لا يقل عن أندية المقدمة، ونأمل أن نحقق الفوز في المباريات المقبلة في الدوري من أجل أن نحسن من وضعية الفريق، كما أن الروح والعزيمة موجودة بين اللاعبين، والدليل انسجامي من أول تدريب، على الرغم من اختلاف اللغة”.
عن توقعه تسجيل هدفين في أول مباراة قال توماس:” كرة القدم ليس فيها توقعات، ولكن فيها توفيق وعدمه، ولم يكن أمامي سوى التدريب بقوة من أجل الوصول إلى الهدف الذي رسمته في رأسي، بأن أترك بصمة في أول مباراة، وأنا سعيد بتسجيل هدفين في أول لقاء لعبته مع فريقي الجديد، وبالطبع هدفي الأساسي أن يفوز الشارقة سواء سجلت أهدافاً أو زملائي”.
وعن “الدويتو” مع حميد أحمد من أول مباراة له أمام النصر قال:” لم نتدرب كثيراً معاً، ولكن وجدت التفاهم الكبير من حميد أحمد معي في الملعب، وشاهدته يبحث عني، ويمرر الكرة لي، وكان وراء الهدفين اللذين سجلتهما في مباراة النصر، وجميع لاعبي الشارقة ساعدوني للظهور الجيد في أول مباراة”.
وعن رغبته في الاستمرار مع النحل بعد انتهاء إعارته قال:” أنا سعيد للعب للشارقة، وسعدت أكثر بالاستقبال الكبير في النادي، وأترك موضوع البقاء من عدمه إلى نهاية الموسم بعد انتهاء إعارتي، لأن هذه الأمر سابق لأوانه، لأنني لم ألعب مع الفريق سوى مباراتين حتى الآن، ولكن ما أقوله هو إنني أشعر بسعادة كبيرة باللعب مع النحل”.
وحول توقعاته لفريق الشارقة لو استمرت الانتصارات في الدوري قال: “الفريق حقق الفوز في مباراتين متتاليتين في الدوري، ولابد أن يقاتل اللاعبون في جميع المباريات القادمة من أجل تحسين وضع الفريق، والطبيعي أن الفوز في المباريات يحسن وضع الشارقة، وينهي الموسم في المركز الذي يريده، وأرى أن لاعبي النحل لديهم قدرة كبيرة وروح قتالية لتحقيق ما يريدوه هذا الموسم”.
وعن سر اختياره لخوض تجربة جديدة في الدوري الإماراتي لأول مرة قال:” كنت ألعب في البرتغال مع فريقي ريو أفي، وقدمت المستوى الفني الجيد، وكانت أمامي عروض كثيرة، وأي لاعب يظهر بمستوى فني مرتفع، من الطبيعي أن يتلقى عروضاً، وعندما وصلني عرض الشارقة لم أتردد في قبوله، لأنه سبق لي خوض تجربة في الدوري القطري، وهو قريب من الدوري الإماراتي، وهذا سر قبول عرض الشارقة، فقد أردت خوض التجربة من جديد في دوري عربي”.
وتطرق جواو إلى اللاعبين الذين يعرفهم في الدوري وقال: أعرف العديد من البرازيليين عندما لعبت في الدوري القطري، وعندما قدمت إلى هنا وجدتهم في أندية الإمارات، منهم إيمرسون لاعب العين، والإكوادوري تينيريو مهاجم النصر الذي لعبت أمامه أول مباراة، وكانت هناك صداقة مع البرازيلي كماتشو لاعب الشباب السعودي عندما كان يلعب في قطر فقد لعبت معه في العربي، وغيرهم من اللاعبين، والطبيعي أنني سأكتشف أصدقاءً جدداً في المباريات المقبلة”.
وعن توقعاته لمنتخب البرتغال في مونديال جنوب أفريقيا قال:” أتمنى أن يحقق منتخب البرتغال نتائج جيدة في مونديال جنوب أفريقيا لأن منتخب بلادي الآن يضم مجموعة من العناصر الشابة الجيدة والقادرة على صنع المفاجأة في المباريات، وأتوقع أن يكون منتخب البرتغال الحصان الأسود في المونديال المقبل”.
واختتم البرتغالي جواو توماس كلامه قائلا:” أتمنى أن أنجح في تسجيل مزيد من الأهداف من أجل تحقيق الانتصارات لفريقي ، فقد شعرت من أول مباراة أن جماهير الفريق تنتظر الكثير من اللاعبين هذا الموسم، ونحن نعدهم بأن نحقق ما يريدون بشرط أن يكونوا معنا في الملعب”.
وعن تقييمه لدوري المحترفين قال توماس:” في البداية لا أستطيع أن أقيم الدوري الإماراتي بعد مباراة واحدة لعبتها، ولكن لأول وهلة اكتشفت أن الدوري قوي لما يضمه من نجوم كبار، ولاعبين محترفين على أعلى مستوى، ولهم اسمهم ولعبوا من قبل لأندية عالمية، وشاهدت لاعبين من أفريقيا، والبرازيل، وأعرفهم جيدا، وأن مستواهم الفني مرتفع، وبالتالي هذا يعكس مستوى الدوري الإماراتي”.
وعن سر رفضه العرض الذي قدمه الأهلي القطري في بداية الموسم قال :” لم يصلني عرض الأهلي، ولم يفاوضني أحد، والحقيقة أن الأندية القطرية لم تفاوضني منذ خروجي من قطر، عندما لعبت للريان والعربي، ولا أريد أن أفتح صفحة اللعب للدوري القطري مرة أخرى”.


اللعب في 9 أندية

دبي (الاتحاد) - لعب جواو توماس لعدد من الأندية البرتغالية منها أندية بنفيكا وبوافيستا وسبورتنج براجا في البرتغال، وخاض تجربة احتراف من 2001 إلى 2004 في ريال بيتيس الإسباني، كان سبورتنج براجا آخر الأندية البرتغالية التي لعبها لها قبل خوض تجربة الاحتراف خارج أوروبا، وانتقل موسم 2006 إلى العربي القطري، وفي موسم 2007 انتقل إلى الريان القطري، وانتهى عقده في يناير 2008، وعاد إلى سبورتنج براجا مرة أخرى، قبل عودته مجدداً إلى الأهلي القطري موسم 2008 - 2009، وكانت آخر محطاته قبل التعاقد مع الشارقة اللعب لفريق ريو آفي البرتغالي، ليكون المهاجم البرتغالي قد لعب لتسعة أندية.

المعلومات بالإنترنت

دبي (الاتحاد) - قال جواو توماس: جمعت معلومات عن نادي الشارقة عند بدء المفاوضات معي عن طريق الأنترنت، حيث بحث عن تاريخ الفريق وبطولاته، ومشواره في الدوري والتعرف على الأجواء التي يعيش فيها الفريق، وأيضاً جميع اللاعبين خاصة الأجانب.


دخول القائمة بدلاً من أوسفالدو دياز

دبي (الاتحاد) - دخل جواو توماس قائمة الملك الشرقاوي بدلاً من اللاعب أوسفالدو دياز الذي خرج من القائمة بعد نصف موسم فقط مع فريق النحل، إلا أن دياز مازال موجوداً مع الفريق في التدريبات اليومية انتظاراً لعروض خارجية.

«الملك» يتحدث
البرتغالية

دبي (الاتحاد) - باتت اللغة البرتغالية هي السائدة في صفوف فريق الشارقة بعد أن أصبح معظم محترفيه ممن يتحدثون البرتغالية، وهم البرازيلي مارسلينهو، ومواطنه إيدير، وأيضاً البرازيلي راموس، والبرتغالي جواو توماس، والأروجوياني أوسفالدو دياز، والمدرب البرتغالي كاجودا.
راموس يستعد
للعودة

دبي (الاتحاد) - يخضع البرازيلي رفائيل راموس مدافع الشارقة الذي خرج من القائمة ودخل بدلاً منه مواطنه إيدير، إلى برنامج تدريبي مكثف بعد شفائه من الإصابة التي لحقت به، وخرج على أثرها من قائمة الفريق، راموس بدأ الجري حول الملعب استعدادا للدخول في التدريبات مع الفريق خلال الأيام المقبلة.

متابعة أول مباراة أمام السماوي

دبي (الاتحاد) - كانت أول مباراة شاهدها جواو توماس من المدرجات هي مباراة الفريق أمام بني ياس في الجولة الثالثة عشرة لدوري المحترفين، وهي المباراة التي خسرها الشارقة بهدف من ضربة جزاء، وتابع جواو المباراة في اليوم الثاني من وصوله إلى الشارقة.

اقرأ أيضا

خوردي ألبا: ليس هناك تراخٍ.. وكوتينيو لاعب مهم