الاتحاد

عربي ودولي

بارزاني يقبل استقالة حكومة كردستان

بغداد (الاتحاد، رويترز) - أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، عن موافقة رئيس الإقليم مسعود البارزاني على استقالة حكومة برهم صالح ولفتت إلى أن البارزاني أوعز للحكومة بالاستمرار في تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة ومنحها الثقة من البرلمان.
وقال بيان صدر عن رئاسة إقليم كردستان إن رئيس إقليم كردستان وافق بحسب قرار رئاسة الإقليم المرقم 32 لعام 2012، على طلب استقالة برهم صالح رئيس مجلس الوزراء رئيس الحكومة الإقليمية.
وأعلن “الاتحاد الوطني” الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال طالباني عن ترشيح عضو المكتب السياسي للاتحاد عماد أحمد لشغل منصب نائب رئيس حكومة كردستان، مؤكداً أن الاجتماعات مستمرة لإقرار مجموعة من القضايا الداخلية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد آزاد جندياني إن اجتماعات المكتب السياسي للاتحاد الوطني في العاصمة بغداد مستمرة وتضمنت في جدول أعمالها حسم ترشيح عضو المكتب السياسي للاتحاد عماد أحمد لمنصب نائب رئيس حكومة الإقليم. من جانب آخر أكدت مصادر في أربيل أن الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط قربت المصالح الاقتصادية بين تركيا ومنطقة كردستان العراق شبه المستقل.
وطورت أنقرة علاقات تجارية وسياسية قوية مع أكراد العراق بعدما تضررت سياستها الخارجية القائمة على عدم الدخول في مشاكل مع الجيران.
ويعترف زعماء الأكراد في العراق بأن منطقتهم المنتجة للنفط والتي لا تطل على مسطحات مائية، بحاجة إلى حليف من بين جيرانها في وقت تمر فيه المنطقة بحالة من عدم الاستقرار ويهدد صراع طائفي بتقويض ميزان السياسة الحساس في بغداد.

اقرأ أيضا

الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلاً في بيت لحم ويتوغل في غزة