السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدنوك»: توثيق العلاقات مع الشركاء الموردين ضمن المسرعات التنموية (غداً 21)

«أدنوك»: توثيق العلاقات مع الشركاء الموردين ضمن المسرعات التنموية (غداً 21)
26 فبراير 2020 01:33

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» مواصلة توثيق وتعزيز علاقاتها المتينة مع شركائها الموردين، بما يحقق النفع والفائدة للجانبين وللاقتصاد الوطني، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة، ومع الأهداف الاقتصادية المحددة لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية (غداً 21)، بحسب تقريرها الخاص ببرنامج القيمة المحلية المضافة.
وقال التقرير: «على مدى 5 عقود مضت تدعم أدنوك التنمية والتنويع الاقتصادي في الإمارات، حيث أطلقت مشاريع أعمال عديدة، وساهمت في تطوير مهارات آلاف المواطنين والمواطنات وتحفيز الإنتاجية في الاقتصاد الوطني».
ويعتبر التركيز على النمو الاقتصادي، وتعزيز القيمة المحلية المضافة جزءاً من استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي.
وتتوقع «أدنوك» إنفاق مليارات الدراهم على السلع المحلية والخدمات خلال العامين القادمين لتعزيز القيمة المحلية المضافة مع التركيز على تعزيز تنويع مصادر الناتج المحلي عبر زيادة الإنفاق على السلع والخدمات المحلية، وخلق المزيد من فرص العمل والتطوير المهني للمواطنين والمواطنات في القطاع الخاص، وخلق فرص عمل للموردين المحليين لتوفير سلع وتقديم خدمات مهمة عبر سلسلة التوريد الكاملة.
وأضاف التقرير، أنه في إطار استمرار «أدنوك» في الإبقاء بالتزامها بدعم وتحفيز النمو الاقتصادي للدولة جاء إطار برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة.
وتعرف القيمة المحلية المضافة بأنها الإنفاق الذي يبقى داخل الدولة والذي يتيح للشركاء في القطاع الخاص تنمية أعمالهم، وإطلاق وحدات تصنيع جديدة وخلق فرص جديدة وتوظيف المواطنين لتعزيز اقتصادنا، وتم تصميم البرنامج لتحقيق الفائدة الأمثل من موارد الوطن من النفط والغاز، كما يهدف البرنامج لضمان مواصلة أدنوك القيام بدورها في تحفيز النمو والتنمية والتنويع الاقتصادي للدولة.

إطلاق المبادرة
وبدأت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في فبراير من العام 2018، تطبيق استراتيجيتها الجديدة لتعزيز القيمة المحلية المضافة لزيادة المساهمة في الاقتصاد المحلي، وتعزيز التعاون مع شركات القطاع الخاص.
ويجسد برنامج «أدنوك» لتعزيز القيمة المحلية المضافة الالتزام الراسخ بدعم الشركات المحلية ويؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه «أدنوك» كمحرك رئيس لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتنويع الاقتصادي، والمساهمة في نمو إجمالي الناتج المحلي في دولة الإمارات.
وستواصل «أدنوك»، من خلال شراكتها مع القطاع الخاص إتاحة المزيد من الفرص التجارية الجاذبة للموردين، وتوفير المزيد من فرص تبادل الخبرات والمعارف في قطاع النفط والغاز، وخلق المزيد من فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص، لتساهم هذه المبادرات مجتمعة في جهود بناء مستقبل مشرق ومزدهر في دولة الإمارات.
وتشمل المعايير التي يجري تطبيقها لتقييم مساهمة الموردين في تعزيز القيمة المحلية المضافة كلاً من السلع المصنعة محلياً، ومستوى إنفاق الشركات على سلاسل الإمداد والخدمات المحلية، والاستثمارات المحلية للشركة وسجلها في مجال التوطين، بالإضافة إلى مساهمة موظفيها المقيمين في الدولة للاقتصاد المحلي.
وضمن تطبيق استراتيجية تعزيز القيمة المحلية المضافة، تنفذ «أدنوك» عدداً من الخطوات التي تشمل التعاون مع الموردين لتطوير استراتيجيات بعيدة المدى لتعزيز القيمة، وتطوير استراتيجية مصممة خصيصاً لترسية العقود والمشتريات للاستفادة من نطاقها الكبير والمتنوع وحجم الإنفاق في دعم نمو وتطور الاقتصاد المحلي.
وتشمل الاستراتيجية كذلك تحديد فئات المناقصات، وتوفير رؤية واضحة حول مصاريف «أدنوك» المستقبلية لتحفيز وتشجيع الموردين على تعزيز استثماراتهم المحلية، والحث على توفير برامج تدريب متخصصة لزيادة فرص عمل الكوادر المواطنة.

توسيع النطاق
وفي نوفمبر من العام الماضي، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» اتفاقيات إطارية شاملة مع «موانئ أبوظبي» وشركة «الدار العقارية» تهدف لاستكشاف فرص التعاون في تطبيق برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.
وستوفر الاتفاقيات التي وقعتها «أدنوك» دعائم قوية لتعزيز وتوسيع نطاق البرنامج، لخلق شراكات جديدة تسهم في خلق قيمة مستدامة طويلة الأمد لاقتصاد دولة الإمارات، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة.

«الصغيرة والمتوسطة»
كما أطلقت «أدنوك» العام الماضي، مبادرة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتوسيع نطاق برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتعزيز تأثيره الإيجابي من خلال تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات من المشاركة في نمو وتطور أدنوك والاقتصاد المحلي، وتسريع وتعزيز مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة ودمجها بصورة أكثر فعالية في سلسلة إمداد النفط والغاز.
وفي إطار منهجيتها الذكية للعقود والمشتريات التي تهدف لتعزيز القيمة من أعمالها، أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في فبراير من العام الماضي، عقداً لإنشاء عدد من الجزر الاصطناعية ضمن مرحلة التطوير الأولى لامتياز «غشا»، بلغت قيمته 5 مليارات درهم، وذلك بعد مناقصة اتسمت بالتنافسية، وأوضحت أدنوك أن المشروع سيحقق قيمة محلية مضافة بنسبة تزيد عن 70% من قيمة العقد.
وفي أغسطس الماضي أيضاً قامت «أدنوك» بمنح عقد بقيمة 13.2 مليار درهم لشراء وتوريد أنابيب الحفر والتغليف، مع التزام الموردين بتوجيه أكثر من 6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) من قيمة هذه العقود نحو القيمة المحلية المضافة.
وفي أبريل 2019 وسعت «أدنوك» برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وذلك بتعيين 6 شركات تصديق إضافية تكون مسؤولة عن تصديق، والتأكد من أداء الموردين في اعتماد برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد شركات التصديق من 6 إلى 12 شركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©